العالم يحتفل بيوم الطيور المهاجرة بشعار "احمى الحشرات تحمى الطيور"

السبت، 12 أكتوبر 2024 09:00 ص
العالم يحتفل بيوم الطيور المهاجرة بشعار "احمى الحشرات تحمى الطيور" هجرة الطيور
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم السبت 12 أكتوبر، بـ اليوم العالمى للطيور المهاجرة، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم مرتين كل عام، في السبت الثاني من شهر مايو والسبت الثاني من شهر أكتوبر، ويأتى بهدف رفع الوعي العالمي بأهمية حماية الطيور المهاجرة.

اليوم العالمي للطيور المهاجرة بدأ في 2006 بتنسيق من هيئة الأمم المتحدة للبيئة، كمناسبة دولية يحتفل بها مرتين سنويا، للحفاظ على الطيور المهاجرة في العالم، فيتزامن الاحتفال به في أول مايو وأكتوبر من كل عام، وهي الأوقات التي تبدأ الطيور هجرتها بها بالتزامن مع اقتراب فصلى الصيف والشتاء.

ويعد هذا اليوم بمثابة حملة توعية سنوية تؤكد على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة ويسلط الضوء على التهديدات التي تواجه الطيور عند الهجرة ومن أخطرها التلوث وتأثيره في تغير المناخ، حيث يؤدي الارتفاع السريع في درجات حرارة الأرض إلى تقلص في أحجام الطيور المهاجرة إضافة إلى ازدياد طول أجنحة البعض منها كوسيلة للتأقلم والصمود أمام التغييرات فى درجات الحرارة.

ويستهدف هذا اليوم التوعية بأهمية هجرة الطيور وفترات ذروة الهجرة المختلفة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، وضرورة استمرارية مواسم هجرتها وحرية تنقلها وذلك لأهميتها الكبيرة في الحفاظ على التوازن البيئى والحيوى على الأرض.

ويرفع اليوم العالمي لهجرة الطيور هذا العام شعار "أهمية الحشرات لغذاء وتقوية وحماية الطيور المهاجرة"، خاصة وأن تناقص أعداد وأنواع الحشرات عالمياً يشكل خطراً على حياة وصحة الطيور المهاجرة خلال مساراتها وهجرتها السنوية، لأنها تعتمد بشكل أساسي على الحشرات لتزويدها بالطاقة خلال نقاط توقفها أثناء الهجرة، وكذلك في مواسم تزاوجها.

ومع اضطراب التوازن الطبيعي للحشرات نتيجة التنمية الحضرية واستخدام المبيدات الحشرية، يتعرض حياة الطيور المهاجرة للخطر، وكذلك يعيق هجرتها بشكل خاص.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة