شريـان للطاقة بمصر.. "اليوم السابع" داخل المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية.. 1600مليون قدم3/يوم مستهدفة للكمية المدفعة من الغاز باتجاه صعيد مصر.. وتنفيذ مشروعات قومية ضخمة لرفع الكفاءة

السبت، 12 أكتوبر 2024 12:42 م
شريـان للطاقة بمصر.. "اليوم السابع" داخل المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية.. 1600مليون قدم3/يوم مستهدفة للكمية المدفعة من الغاز باتجاه صعيد مصر.. وتنفيذ مشروعات قومية ضخمة لرفع الكفاءة المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية
كتبت - مروة الغول - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • مدير عام مركز التحكم: تنفيذ مشروعات قومية ضخمة لتطوير ورفع كفاءة وجاهزية الشبكة القومية للغازات الطبيعية

  • مساعد جاسكو للعمليات: إدارة وتشغيل الشبكة بأطوال تتخطى 8000 كيلومتر وتسهيلات الغاز لتعزيز دور مصر كمركز إقليمى للطاقة

  • مسؤول برامج تحليل البيانات: نعمل على دراسة تغيير أنماط الاستهلاك الموسمية السنوية

  • 13 مركز تحكم فرعيا ومركز التحكم التبادلى بالتنسيق مع NATA تتم من خلالها عملية تشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية

  • 46.2 مليون متر مكعب يوميًا كميات الغاز الطبيعى المدفعة لمنطقة جنوب الوادى مستهدفة من مشروع التوسعات ورفع قدرة المحطة

  • 1600 مليون قدم3/يوم مستهدفة للكمية المدفعة من الغاز الطبيعى اتجاه صعيد مصر

عمل لا يتوقف على مدار اليوم ومتابعة لحظية، أشبه بالقلب النابض بالحياة لحركة إدارة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، ومتابعة وتحكم فى جميع مكونات الشبكة القومية للغازات الطبيعية من خلال برنامج «الاسكادا» وشاشات التشغيل، لتنسيق وتداول عمليات نقل وتوزيع الغاز الطبيعى فى مصر، وإمكانيات تقنية هائلة وقدرات بشرية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى.


فى داخل المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية «ناتا» حيث يتم متابعة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وذلك من نقاط الإنتاج إلى أماكن الاستهلاك وكذلك خطوط النقل للغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية والتعامل مع أى طارئ بالشبكة القومية بشكل فورى وسريع، والقدرة على المناورة فى توجيه الإمدادات، فى ظل انتظام تأمين وضخ إمدادات الغاز الطبيعى والوقود لقطاعات الاستهلاك الرئيسية وفى مقدمتها قطاع الكهرباء لمحطات التوليد والمصانع؛ تجولت «اليوم السابع» داخل المركز القومى للتحكم فى الغازات الطبيعية «ناتا» والذى يشهد أعلى كفاءة فى إدارة  وتشغيل شبكة وخطوط نقل الغاز التى تمتد من شمال مصر إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، والتى تُعد شرايين رئيسية لتوفير إمدادات الطاقة للبلاد لتغذية قطاعات الاستهلاك الحيوية، ودورها المتميز فى دعم مشروعات التنمية غير المسبوقة التى تشهدها الدولة المصرية، حيث تستهدف استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية استدامة تأمين امدادات الغاز للمستهلكين بالسوق المحلى، علاوة على جهود الاستغلال الأمثل للبنية التحتية من شبكات وتسهيلات الغاز الطبيعى والعمل على تعظيم الاستفادة، منها فى استقبال وتداول الغاز فى إطار خطط التوسع الاقليمى واستثمار البنية التحتية.

فى البداية قال المهندس أحمد عبدالرحمن، مساعد رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» للعمليات، إن الشبكة القومية للغازات الطبيعية شريان رئيسى فى سلسة إمداد الطاقة فى مصر، حيث تقوم «جاسكو» بإدارة وتشغيل الشبكة القومية للغازات بأطوال تتخطى 8000 كيلومتر ومجموعة كبيرة من تسهيلات الغاز تمتد على مستوى الجمهورية، بما يمكنها من تعزيز دور مصر كمركز إقليمى للطاقة.


وأضاف لـ «اليوم السابع»، أنه جار حاليًا تنفيذ العديد من المشروعات للتوسعات والتى تعمل على رفع كفاءة الشبكة بإنشاء عدة خطوط جديدة للغاز فى مختلف أنحاء الجمهورية، وخاصة التى تعمل على تلبية احتياجات صعيد مصر، ومشروع «حياة كريمة» من الغاز الطبيعى، بالإضافة إلى دعم القطاع الصناعى، من خلال التوسع المستمر فى شبكة العملاء الصناعيين بمدينة العاشر من رمضان والمنطقة الحرة بالإسكندرية.


وأضاف مساعد رئيس الشركة للعمليات، أن المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» تمتلك وتدير مصنعين من مصانع معالجة الغاز وإنتاج مشتقات الغاز الطبيعى، والتى تدعم استراتيجية الدولة فى تعظيم العائد من الموارد الطبيعية وتوفير المنتجات الاستراتيجية للسوق المحلى ومنها غاز البوتاجاز، وكذلك خليط الإيثان والبروبان اللازم لصناعة البتروكيماويات، كما يتم إنتاج البروبان لتصديره للأسواق العالمية. 


وتابع «هناك اهتمام كبير بأهمية التحول الرقمى واستخدام أحدث التطبيقات العالمية لضمان توافق الإجراءات والعمليات فى «جاسكو» مع المعايير العالمية فى صناعة الغاز الطبيعى، موضحًا أن تنفيذ المشاريع التى تعمل على ترشيد استخدام الطاقة وإزالة الكربون فى ظل استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

 
 

أما المهندس طاهر الوزان، مدير عام مركز التحكم القومى، فقال إن الشبكة القومية للغازات الطبيعية تُمثل الشريان الرئيسى لتدفق الغازات الطبيعية بدءا من نقاط استلام الغاز المنتج من الحقول أو العابر للحدود من نقاط الاستيراد وحتى تسليمها إلى كبار المستهلكين بقطاع الكهرباء والقطاع الصناعى وشركات توزيع الغاز الإقليمية ومنشآت إسالة الغاز لتصديره. 


وأشار إلى أنه فى إطار توجهات وزارة البترول والثروة المعدنية لتنفيذ خطط الدولة لتعظيم دور الغاز الطبيعى كمصدر رئيسى للطاقة النظيفة وفى ظل التنامى الكبير والمستمر فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية لتلبية احتياجات قطاعات الدولة التنموية وتغطية كل التوسعات العمرانية والتجمعات الصناعية الجديدة وتعظيم استخدام الغاز الطبيعى لمواكبة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الطموحة؛ قامت «جاسكو» بتنفيذ العديد من المشروعات القومية الضخمة بتوسيع وتطوير ورفع كفاءة وجاهزية الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لكى تفى بالمتطلبات المتزايدة والمتلاحقة من الغاز الطبيعى.


من جانبه قال المهندس إيهاب عزازى، مدير تشغيل مركز التحكم القومى، إن مهمة مركز التحكم الرئيسية، هى إدارة وتشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية ومتابعة بياناتها من مواقع الإنتاج، وحتى تسليمها إلى كبار المستهلكين بقطاع الكهرباء والقطاع الصناعى وشركات توزيع الغاز الإقليمية لتغذية المنازل ومنشآت إسالة الغاز لتصديره. 

 
 

وتابع «تتم عملية تشغيل الشبكة من خلال مركز التحكم الرئيسى (NATA) ومركز التحكم التبادلى بدهشور و13 مركز تحكم فرعى موزعة على مناطق الجمهورية جغرافيا، حتى يتم إحكام السيطرة على متابعة وتشغيل الشبكة القومية بجميع أجزائها مع استمرارية عملية المراقبة والتحكم والتشغيل الآمن للشبكة القومية على مدار 24 ساعة».


وأوضح «عزازى»، أن مركز التحكم يقوم باستخدام نظام «الإسكادا» فى تنفيذ مهام المراقبة والتحكم عن بعد لمواقع الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وأنه نظرا لانتشار هذه المواقع على مساحات جغرافية كبيرة، يتم ذلك عن طريق تجميع البيانات اللحظية من هذه المواقع مثل «الضغوط، الكميات، وحالات البلوف، ...»، من خلال أجهزة القياس ونقل البيانات، ثم إرسالها إلى مركز التحكم NATA للتعامل معها، بالإضافة إلى القدرة على التحكم فى فتح وغلق البلوف عن بعد للتدخل السريع فى حالات الطوارئ، وذلك لضمان استمرارية عملية المراقبة والتحكم والتشغيل الآمن والمستمر طوال العام.


وذكر مدير تشغيل مركز التحكم القومى، أن مركز التحكم القومى للغاز يعمل على مدار 24 ساعة، ويقوم بالتنسيق المستمر على مدار الساعة، بين مركز تحكم الغاز ومركز تحكم الكهرباء لمتابعة تشغيل محطات الكهرباء والتعامل مع جميع المتغيرات سواء فى شبكة الغاز أو شبكة الكهرباء، لافتًا أن «جاسكو» أولت اهتماما كبيرا باختيار العناصر البشرية المميزة من شباب المهندسين لتشغيل المركز مع توفير الدعم المستمر لرفع كفاءتهم وتعزيز القدرات لديهم. 


وقال المهندس معتز عمر، مهندس أول متابعة أعمال النقل والتوزيع للشبكة للمنطقة الشمالية، يقوم مهندسو مركز التحكم بوضع سيناريوهات تشغيلية مختلفة لمجابهة حدوث أى طوارئ أو متغيرات، حيث يتم المتابعة والتحكم فى جميع مكونات الشبكة القومية للغازات الطبيعية، من خلال برنامج «الاسكادا» وشاشات التشغيل من خلال مجموعة من حزم البرامج التى تدعم مهندسى المركز لتأدية مهامهم فى أعمال المتابعة والتحكم بشكل لحظى على مدار الساعة، وكذلك توفر لنا القدرة على التحكم فى توجيه كميات الغاز الطبيعى من أماكن الإنتاج إلى أماكن الاستهلاك، وكذلك القدرة على التحكم فى فتح وغلق البلوف عن بعد للتدخل السريع فى حالات الطوارئ.

 

كما أشارت المهندسة داليا شريف، مسؤول برامج تحليل البيانات، إلى أن البيانات أصبحت موردًا جوهريًا للمنشآت فى العصر الحالى، لكى تحافظ المنشآت على تقدمها، وأيضًا يلزم أن تجمع وتنقى وتخزن كما هائلا من البيانات والمعلومات، كما أن تحليل تلك البيانات يقدم فهما أعمق ويساعد على اتخاذ القرارات داخل المنشآت بصورة أكثر فاعلية بناء على نتائج، وبالتالى زيادة الكفاءة والربح وتقليل الفاقد.


وأوضحت إنه إيمانا من مركز التحكم القومى للغاز بأهمية البيانات التشغيلية للشبكة القومية التى يتم تجميعها والاحتفاظ بها على مدار السنين؛ فقد قام بتجميع كم هائل من البيانات التشغيلية، والتى تشمل الغاز المدفع إلى الشبكة «إنتاج محلى، غازات عابرة للحدود، الغاز المسال»، والغاز المستهلك «محطات إنتاج الكهرباء، قطاع صناعى، قطاع المنزلى، تصدير»، وتابعت أنه يتم تحليل تلك البيانات للاستعانة بها فى دراسة تغيير أنماط الاستهلاك سواء كانت الموسمية أو السنوية، واستنتاج توقع متطلبات الشبكة خلال الفترات القادمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين الشبكة طبقًا لهذه التوقعات، كما يتم عرض هذه البيانات بشكل سريع وبسيط ومحترف.


أما فيما يتعلق بالمشروعات الجديدة لشركة «جاسكو»، فقال المهندس حسين حسنى، مدير إدارة تخطيط وتحليل الأحمال، يجرى حاليًا داخل «جاسكو» تنفيذ العديد من مشروعات التطوير، ومن أهمها، مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور، حيث تعتبر محطة ضواغط دهشور هى بوابة مرور الغاز الطبيعى لصعيد مصر بالكامل من بنى سويف وصولًا لأسوان، ويهدف المشروع إلى رفع قدرة المحطة من 950 مليون قدم3/يوم إلى 1600 مليون قدم3/يوم لزيادة الكمية المدفعة من الغاز الطبيعى اتجاه صعيد مصر، وذلك للوفاء بكميات الاستهلاك المطلوبة وزيادة القدرة على مواجهة الزيادة المستقبلية المتوقعة فى استهلاك محطات توليد الكهرباء بالوجه القبلي، وكذلك مشروعات قطاع الصناعة بالإضافة لنمو قطاع الاستهلاك المنزلى، خاصة مشروعات توصيل الغاز الطبيعى لمراكز و قرى صعيد مصر.


وأضاف «حسنى» أنه يجرى حاليًا تنفيذ أحد أهم المشروعات بالشركة، وهو مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لزيادة القدرة الانتاجية من مشتقات الغاز الطبيعى، وبانتهاء المشروع وبدء تشغيله، يكون قد تم زيادة قدرة المجمع بمقدار 600 مليون قدم3/يوم عن القدرة الحالية، وتهدف هذه الزيادة الوفاء بالمتطلبات الحالية والمستقبلية لمصانع البتروكيماويات من مشتقات الغاز الطبيعى التى يتم استخلاصها من الغاز داخل المجمع.

 

مشروعات التوسعات الجديدة بدهشور:
 

• تعمل على تأمين إمدادات الغاز الطبيعى لجنوب مصر فى ظل خطة التنمية المستدامة للدولة، والتى تستهدف زيادة الاستثمارات بالصعيد.


• مركز التحكم التبادلى الجديد للشبكة القومية للغازات الطبيعية بمنطقة دهشور، يتم تجهيزه بمحطة ضواغط غاز دهشور ليعمل كمركز تبادلى مع NATA لخدمة توسعات التنمية بصعيد مصر ولمزيد من الوفاء باحتياجات التشغيل الآمن للشبكة القومية للغازات الطبيعية.


• تعمل على تأمين إمدادات الغاز الطبيعى لجنوب مصر فى ظل خطة التنمية المستدامة للدولة، والتى تستهدف زيادة الاستثمارات بالصعيد، وتعد المحطة واحدة من أهم التسهيلات بالشبكة القومية للغازات الطبيعية والبوابة الرئيسية لشريان الطاقة لجنوب الوادى، والتى تعمل على تأمين وضخ الغاز الطبيعى بالكميات والضغوط المطلوبة.
• يعتبر أحد الحلول الذكية وأكثرها استدامة فى الشرق الأوسط اقتصاديا وبيئيا واجتماعيا.

 

مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية:
 

• تقوم «جاسكو» حاليًا بتنفيذ مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية انطلاقًا من سياسة وزارة البترول بتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى ومشتقاته، عبر إضافة خط الانتاج الرابع - Train-D لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من غازات حقل ريفين وغازات حقول الصحراء الغربية، وذلك لتأمين احتياجات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام خليط الايثان والبروبان، وكذلك لزيادة الإنتاج من البوتاجاز والمتكثفات للمساهمة فى سد احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات، كما يتم إنتاج البروبان التجارى لتصديره للأسواق العالمية.

 

إضافة نشاط تداول الهيدروجين وثانى أكسيد الكربون:
 

• فى ظل استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة فى إطار رؤية مصر 2030 قامت «جاسكو» خلال عام 2023 بإضافة نشاط تداول الهيدروجين وثانى أكسيد الكربون، وإضافة أنشطة إنشاء وتصنيع وتشغيل وصيانة وإدارة وتملك منشآت وخطوط ومرافق ومعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج وتخزين ونقل وتوزيع وبيع وشراء وتصدير واستيراد الهيدروجين، وكذا فصل ونقل ثانى أكسيد الكربون.

 

محررة اليوم السابع مع مساعد رئيس جاسكو للعمليات ومدير عام مركز التحكم القومى
محررة اليوم السابع مع مساعد رئيس جاسكو للعمليات ومدير عام مركز التحكم القومى

 

محررة اليوم السابع مع مهندسي المركز القومى للتحكم فى الغازات الطبيعة Nata
محررة اليوم السابع مع مهندسي المركز القومى للتحكم فى الغازات الطبيعة Nata
 
مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو (2)
مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو (2)

 

مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو (3)
مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو (3)

 

مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو
مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو

 

المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية
المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية
 
 
الهندسة دينا سالم أحد مهندسي المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات
المهندسة دينا سالم أحد مهندسي المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات

 

جولة داخل المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات Nata
جولة داخل المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات Nata

 

المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (6)
معتز عمر مهندس أول متابعة أعمال النقل والتوزيع للشبكة للمنطقة الشمالية 

المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (1)
المهندسة داليا شريف مسؤول برامج تحليل البيانات 
 
khaled-kamel-8409
 
المهندس أحمد عبد الرحمن مساعد رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو للعمليات
 
khaled-kamel-8415
قيادات المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية
 
 
 
المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (2)
المهندسة دينا سالم مهندسة تشغيل بالمركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات
 
المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (3)
 أحمد شريف مهندس تشغيل بالمركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية

المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (4)
قيادات المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية 

المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (5)
جولة داخل المركز القومى للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية
3fa0cfc7-f7fb-4ba8-80f6-3745b6459647









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة