أول كاردينال من أصل فلسطينى من بين 21 كاردينال جديدا عينهم بابا الفاتيكان

الأحد، 13 أكتوبر 2024 12:53 م
أول كاردينال من أصل فلسطينى من بين 21 كاردينال جديدا عينهم بابا الفاتيكان بابا الفاتيكان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عين البابا فرانسيس، 21 كاردينالا جديدا، من بينهم  أول كاردينال من أصول فلسطينية، وهو المطران فرناندو ناتاليو شوملي غريب، رئيس أساقفة سانتياجو دي تشيلى ، في تشيلي.

ووفقا لموقع الفاتيكان نيوز ، فإن  فرناندو ناتاليو ولد فى 10 مارس 1957 في مدينة سانيتاجو  التشيلية، ولكنه فى الأصل من عائلة فى بيت لحم، وهو الطفل الثالث من زواج طبيب الأسنان خوان تشومالي سيلسي وفيتاليا غريب أغواد، وهما مهاجران فلسطينيان يعيشان في تشيلي.


ويعتبر القرار هو بادرة تسلط الضوء على تصميمه على إعادة تشكيل مجموعة رجال الدين،  خلال فترة توليه ، وقام فرانسيس بإصلاح تكوين الهيئة التي ستنتخب خليفته لجعلها أكثر تمثيلا للطابع العالمي للكنيسة الكاثوليكية.

ومثال على ذلك أنه من بين الكرادلة المعينين من قبل البابا هناك خمسة من أمريكا اللاتينية.

رئيس الأساقفة كارلوس جوستافو كاستيلو ماتاسوليو

ولد في ليما، بيرو، في 28 فبراير 1950. بعد الدراسة في موطنه ليما، تم إرسال كاستيلو ماتاسوليو إلى روما لمتابعة الدراسات الكنسية، حصل على البكالوريوس والدكتوراه في اللاهوت العقائدي من الجامعة الغريغورية البابوية، بحسب سيرته الذاتية المنشورة في موقع الفاتيكان نيوز.

وفي عام 2019، عينه البابا فرنسيس رئيسًا لأساقفة أبرشية العاصمة البيروفية.

رئيس الأساقفة فنسنت بوكاليتش إيجليتش

فى الأصل من بوينس آيرس، الأرجنتين، درس بوكاليتش الفلسفة في كلية ماكسيمو دى سان ميجيل واللاهوت فى مدرسة بوينس آيرس، سيم كاهناً عام 1978.

كان الأسقف، البالغ من العمر 72 عامًا، مسؤولاً عن وزارة التعليم المهني والشباب في العاصمة الأرجنتينية، وكان مدربًا وصندوقًا – وهو الشخص الذي يدير أصول الكنيسة أو الأبرشية،  خلال فترات مختلفة عمل في رعية سيدة الوسام المعجزة وكان مرسلاً وكاهن رعية في أبرشية جويا.

وفي عام 2010، حصل على السيامة الأسقفية، وبعد ثلاث سنوات، عينه البابا فرانسيس أسقفًا على سانتياجو ديل استيرو، في شمال الأرجنتين، حسبما يشير موقع الفاتيكان.

المطران لويس جيراردو كابريرا هيريرا

ولد في مدينة أزوجيس الإكوادورية، في 11 أكتوبر 1955، حصل على دراسات في الفلسفة واللاهوت من الجامعة البابوية الكاثوليكية فى الإكوادور، وحصل على الدكتوراه فى الفلسفة من الأنطونيانوم في روما.

من عام 2003 إلى عام 2009 كان محددًا للرهبنة الفرنسيسكانية ومندوبًا للوزير العام للمقاطعات الفرنسيسكانية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. منذ عام 2015، وفقًا للفاتيكان، أصبح رئيس أساقفة غواياكيل.

رئيس الأساقفة خايمي شبنجلر

أصله من ولاية سانتا كاتارينا في البرازيل، وُلد في 6 سبتمبر 1960. درس الفلسفة في المعهد الفلسفي في ساو بوافنتورا في كامبو لارجو، واللاهوت في المعهد اللاهوتي الفرنسيسكاني في بتروبوليس وفي المعهد اللاهوتي،  حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكتاب المقدس.

حصل على شهادة في الفلسفة من الجامعة البابوية أتينيو أنطونيانوم دي توما وعمل أستاذاً في معاهد مختلفة في البرازيل.

تم تعيين سبنجلر، 64 عامًا، أسقفًا فخريًا لبورتو أليجري.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة