الرئيس السيسى بـ"أسبوع القاهرة للمياه": مصر تضع المياه على رأس أولوياتها ونهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري.. تبنينا مبادرات وبرامج قارية.. وندعو المجتمع الدولى لزيادة دعم جهود أفريقيا فى إدارة الموارد المائية

الأحد، 13 أكتوبر 2024 10:24 ص
الرئيس السيسى بـ"أسبوع القاهرة للمياه": مصر تضع المياه على رأس أولوياتها ونهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري.. تبنينا مبادرات وبرامج قارية.. وندعو المجتمع الدولى لزيادة دعم جهود أفريقيا فى إدارة الموارد المائية الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز "98%"، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود، تتطلب التزاما سياسيا دؤوبًا وجهودا دبلوماسية، وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسى بافتتاح النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه".

واستهل الرئيس السيسى كلمته بالترحيب بالمشاركين في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة، تحت شعار:"المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود" ، مشيرًا إلى هذا الحدث السنوي، الذي أصبح منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات، ودعم البحث العلمي، وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية.

وقال الرئيس السيسى:"لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا.. بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده.. بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم .. نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية.. خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه.. لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية .. بالإضافة إلى المشروعات العملاقة.. التي تقام لاستغلال الأنهار  الدولية بشــــــكل غيـــــــر مــــــدروس.. ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.. وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه.. وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق.. وتبادل المعلومات والتشاور.. وإجراء الدراسات اللازمة.. وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان.. وعدم الإضرار".

كما يتزامن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام مع الأسبوع الإفريقى للمياه والمؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي بما يمثل زخماً لمناقشة قضايا المياه على المستوى القاري.

وأوضح الرئيس السيسى، أنه فى ضوء التزام مصر العميق بهويتها الأفريقية، تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه، كما تأتى رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة، لتؤكد مجددا هذا الالتزام، حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة إلى  تعزيز التعاون الإقليمى فى مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

كما أشار الرئيس السيسى، إلى قيام مصر بتعزيز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل، حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصرى خالص مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش فى المجارى المائية وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.

 وفى هذا السياق، دعا الرئيس السيسى المجتمع الدولى إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية فى مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة، لتنفيذ المشاريع والبرامج التى تهدف إلى تحقيق الأمن المائى والتنمية ونشر السلام فى القارة الإفريقية.

وأكد الرئيس السيسى، أن  المياه هى سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية، مضيفًا:"ونوجه اليوم نداء للعالم أجمع.. من مصر - هبة نهر النيل العظيم - بأن الماء حق لكل إنسان على وجه الأرض.. وبضرورة إعلاء قيمة المياه فى الأجندة الدولية".

وختاما، جدد الرئيس السيسى الشكر للمشاركين، مرحبًا بهم جميعا فى بلدهم الثانى مصر، كما أعرب عن تطلعه لنجاح أسبوع القاهرة للمياه فى الخروج بتوصيات، قادرة على دفع أجندة المياه الدولية قدما بما يدعم تطلعاتنا التنموية ويحقق رخاء العالم واستقراره.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة