الكنيسة الكاثوليكية فى غانا تنضم للاحتجاجات المناهضة للتعدين غير القانونى

الأحد، 13 أكتوبر 2024 01:41 م
الكنيسة الكاثوليكية فى غانا تنضم للاحتجاجات المناهضة للتعدين غير القانونى احتجاج الكنيسة الكاثوليكية فى غانا ضد التعدين غير القانونى
كتبت ـ ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضمت الكنيسة الكاثوليكية، في غانا للاحتجاجات والدعوات الموجهة للحكومة الغانية، لوقف التعدين غير القانوني، والمعروف باسم "جالامسى".

ونظمت إيبارشية أكرا التابعة للكنيسة الكاثوليكية، الجمعة، مسيرة صلاة أطلق عليها "مسيرة صلاة بيئية احتجاجية ضد جالامسي"، وهي جزء من الدعوات العديدة لإدانة الدمار الذي يخلقه التعدين غير القانوني في البلاد، وفقا لموقع "pulse ghana".

والمسيرة الاحتجاجية، هي مجهود مشترك من مؤتمر كبار رؤساء الكنائس في غانا وبدعم من المسيحيين الكاثوليك والمهنيين، وشهدت المظاهرة خروج مئات الأفراد إلى الشوارع في رسالة إلى الحكومة لاتخاذ إجراء فوري.

بدأت المسيرة بصلاة تحضيرية في "كاتدرائية الروح القدس"، ثم وصلت إلى مقر الشرطة في العاصمة الغانية أكرا، وانتهت في كنيسة "المسيح الملك".

والكنيسة الكاثوليكية نفوذها الكبير ليس فقط من خلال توحيد المؤمنين الكاثوليك، ولكن أيضًا تواصلت مع أتباع الديانات الأخرى، وقادة المجتمع، ومجموعات المجتمع المدني، والمدافعين عن البيئة، والذين استجابوا لدعوتها وشاركوا في الاحتجاج.

ويهدف الاحتجاج إلى رفع مستوى الوعي على نطاق واسع بشأن العواقب الوخيمة التي يخلفها التعدين غير القانوني، وخاصة تدمير المسطحات المائية ومحميات الغابات والأراضي الزراعية.

وقدم المنظمون التماسا رسميا إلى المسئولين، مطالبين بإعلان حالة الطوارئ في أنشطة التعدين، وخاصة في المناطق الحساسة بيئيا مثل حواجز الأنهار، ومحميات الغابات، والمناطق المحيطة بالمسطحات المائية الرئيسية.

وأدى التعدين غير القانوني إلى تدمير مساحات شاسعة من أنهار وغابات غانا، مما ترك وراءه دمارًا كبيرًا بسبب التعدين غير المنظم.

وتشير التقارير إلى ارتفاع مستوى التلوث في المسطحات المائية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، حيث سجلت بعض السجلات مستويات عالية من التلوث، مع تحذير شركة مياه غانا المحدودة من تقنين المياه لأن محطات المعالجة الخاصة بها غير قادرة على التعامل مع مستوى التلوث، وتعاني بعض المجتمعات حول كيب كوست من نقص في المياه.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة