افتتحتها الملك فؤاد وأصبحت متنفسا للأهالى.. قناطر نجع حمادى تاريخ وفن معمارى على أرض قنا.. بنيت فى عام 1930 وتضم 100 عين بعرض 6 أمتار وهويس ملاحى للسفن.. وتحوى أجود أنواع الأحجار وأمتنها.. صور

الأحد، 13 أكتوبر 2024 09:00 م
افتتحتها الملك فؤاد وأصبحت متنفسا للأهالى.. قناطر نجع حمادى تاريخ وفن معمارى على أرض قنا.. بنيت فى عام 1930 وتضم 100 عين بعرض 6 أمتار وهويس ملاحى للسفن.. وتحوى أجود أنواع الأحجار وأمتنها.. صور قناطر نجع حمادي
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من المعالم التاريخية في محافظة قنا، والتي تواجدت على مدار أكثر 100 عاما وأنشأت لتنظيم عملية الري آنذاك لتصبح مزار للأهالي وفسحة في الوقت الحالي، قناطر نجع حمادي التي تقع في نطاق مركز أبوتشت شمال المحافظة وبالقرب من دار السلام في سوهاج، واحدة من المعالم الأثرية في المحافظة التي ما زالت تحتفظ بمظهرها الخارجي وفن الإنشاء الذي يتناسب مع مرور نهر النيل أسفله ومرور السيارات والمواطنين من الأعلى بالإضافة إلى جانب للمرور البواخر.


نسمات الهواء الرقيقة التي ستشعر بها ومنظر نهر النيل الخالد والمراكب النيلية بالإضافة إلى جلسات الأهالي في أماكن قريبة من الخزان للاستمتاع بوجبات الأسماك الطازجة التي يصطادها الصيادون بالقرب من الخزان، جميعًا أشياء تجعل عدد كبير من أهالي المحافظة والمدن القريبة منها تزورها وتستمتع بتلك الأجواء لتجمع بين أصالة المكان وعراقته مع النظر إلى عيون القناطر والجلوس بالقرب منه ومشاهدة عبور السفن عبر هويس القناطر، لتدل على أن تاريخ عريق مر من هنا وما زال صامدًا بصمود الزمن يحكي قصصه للأبناء من خلال تواجده.


قال محمود عبدالوهاب مدني، مدير عام الشئون الأثرية بمصر العليا، إن تاريخ إنشاء القناطر يرجع إلى عهد الملك فؤاد كما هو مدون على النص التأسيسي المتواجد في على القناطر وتم الافتتاح في يوم الجمعة 19 ديسمبر 1930 بعد إتمام البناء لها ويتكون مبنى القناطر من 100 عين عرض كل منها 6 أمتار وتضم هويس للملاحة طوله حوضه 80 مترًا وعرض 16 مترًا وفوقها طريق عرضه 6 أمتار، مشيرًا إلى أن القناطر بنيت بالأحجار المستخرجة من محاجر العيساوية بالجبل الشرقي بالقرب من اخميم وهى من أجود أنواع الأحجار وأمتنها، وكسيت جوانب في الأجزاء المعرضة لأكبر سرعة للمياه بارتفاع مترين وثمانين سنتيمتر، والفرش بحجر الجرانيت المستحضر من أسوان.


وأوضح مدير عام الشئون الأثرية، أن قنطرة فم الفاروقية  تقع أمام قناطر نجع حمادي من الناحية الشرقية على فم ترعة الفاروقية وهى تتكون من 3 فتحات عرض كل منها 6 أمتار وهى تروى مساحة 115 ألف فدان وتمر هذه الترعة فى نفق يبلغ طوله كيلو تقريبا، مضيفًا أنه تناول ذلك في كتابه دليل أثار نجع حمادي، كما أن عقود القناطر فقد عملت من خرسانة الجرانيت، وتقع قنطرة فم الفؤادية أمام قناطر نجع حمادي من الناحية الغربية على فم ترعة الفؤادية وهى تتكون من 6 فتحات عرض كل منها 6 أمتار.


وأشار أحمد عبد اللاه، من الأهالي، إلى أن منطقة القناطر أو كما يطلق عليها الخزان واحدة من المناطق الجميلة في محافظة قنا والتي تتواجد جغرافيًا في مركز أبوتشت شمال محافظة قنا، وأصبحت بمثابة المتنفس للأهالي حيث تتواجد أماكن للترفيه والألعاب وكذلك الفسح النيلية بالقرب من القناطر وتناول وجبات الأسماك وهي أشهر العادات التي يحرص عليها الأهالي عند الذهاب إلى تلك المنطقة.

الجانب الغربي من القناطر
الجانب الغربي من القناطر

 

حجر الأثاث للقناطر
حجر الأثاث للقناطر

 

فتحات قناطر نجع حمادي قنا
فتحات قناطر نجع حمادي قنا

 

قناطر قنا
قناطر قنا

 

قناطر نجع حمادي بقنا
قناطر نجع حمادي بقنا

 

هويس القناطر
هويس القناطر

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة