تذكرته 10 جنيهات.. قصر الأمير يوسف كمال تحفة تضيئ نجع حمادي بقنا.. بناه مؤسس مدرسة الفنون الجميلة وصنف من أغنى المصريين في أوائل القرن العشرين.. وأنشأه على نهر النيل ليكون مقصدًا للزائرين من مختلف البلدان.. صور

الأحد، 13 أكتوبر 2024 04:00 ص
تذكرته 10 جنيهات.. قصر الأمير يوسف كمال تحفة تضيئ نجع حمادي بقنا.. بناه مؤسس مدرسة الفنون الجميلة وصنف من أغنى المصريين في أوائل القرن العشرين.. وأنشأه على نهر النيل ليكون مقصدًا للزائرين من مختلف البلدان.. صور قصر الأمير يوسف كمال
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من أهم الآثار الإسلامية في محافظة قنا ذات طابع خاص بني على نهر النيل ليصبح مقصدًا للزائرين من مختلف المناطق ويضع مدينة نجع حمادي على أولى خطوات خارطة مصر السياحية، فتميز بفن العمارة وهو من ضمن مجموعة معمارية للأمير يوسف كمال ابن الأمير أحمد كمال باشا، أنشئ في عام 1908 وتم ترميمه مرة واحدة من قبل لكنه ما زال يحتفظ بمقتنياته والمعالم الفريدة به، تزوره العرسان كواحد من الأماكن التي تصور فيها ذكرياتهم وسط الأثر الإسلامي.


وفي نهاية القرن التاسع عشر جاء إلى مصر المهندس أنطونيو لاشياك وهو من أشهر المعماريين الذين قدموا إلى مصر في نهاية ذلك القرن وبداية القرن العشرين، وقد استغرق بناء المجموعة 13 عاما، وتم تسجيله كأثر إسلامى عام ‏1988 وترميم القصر بلغت تكلفته 31 مليون جنيه وتضمنت العديد من الأعمال التي ساهمت في إظهار القصر بمظهر مميز جعله محط الأنظار من الزائرين للمدينة أو المحافظة.


2. تتكون  مجموعة الأمير يوسف كمال من 9 وحدات معمارية فريدة ، أقيمت على مساحة ‏10‏ أفدنة، موزعة من الشمال إلى الجنوب، وهي "مبنى القصر، مبنى السلاملك، مبنى قاعة الطعام، ضريح الشيخ عمران، مبنى المطبخ، المغسلة، مبنى تفتيش دائرة الأمير يوسف كمال، مبنى سكن ناظر دائرة الأمير يوسف كمال، النافورة السبيل، الاسوار المحيطة بالمجموعة المعمارية"، وتعد وحدات القصر التسع مزيجًا من الطرازين الأوروبى والإسلامى.

والأمير يوسف كمال فهو أحد أبرز أمراء أسرة محمد علي وكان عاشقًا للفن، لديه شغف كبير نحو شراء اللوحات الفنية وكان يجوب العالم من أجل شراء القطع الفنية النادرة ليهديها للمتاحف، وهو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة عام 1905م، وجمعية محبي الفنون الجميلة عام 1924م، كما أنه من المشاركين في تأسيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما، كما يعتبر الأمير يوسف كمال رحالة وجغرافى مصري بارز.

وعرف الأمير بعشق الصيد والإبحار في القراءات التاريخية، وكان كثير السفر إلى عدة بلاد كإفريقيا الجنوبية وبعض بلاد الهند، وهو من جامعي المقتنيات والكتب، وكان من أغنى المصريين في النصف الأول من القرن العشرين، ففي عام 1934م قدرت ثروته بحوالي 10 ملايين جنيه، وكان في هذا العام أغنى شخصية في مصر، وكان له دور كبير فى تنمية عدد كبير من قرى الصعيد ، بعدما ساعد فى دخول بعض التقنيات الزراعية الحديثة فى نجع حمادى، وساعد فى تطوير الزراعة هناك.

ويتكون القصر من الداخل من دورين وبدروم ودور مسحور وسطح والدور الأرضى، ومن أجمل ما يوجد بالقصر" أسانسير خشبى صنعه الأمير خصيصًا لوالدته المريضة بالقلب"، وتحتل قاعة الطعام الجنوب الغربى من السلاملك، ولها 4 واجهات خزف، وتذاكر دخول للقصر 10 جنيهات للمصريين و5 جنيهات للطلاب وللأجانب 40 جنيها وللطلبة الأجانب 20 جنيها.

القصر من الداخل
القصر من الداخل

 

غرفة بالقصر
غرفة بالقصر

 

قصر الأمير يوسف كمال بقنا
قصر الأمير يوسف كمال بقنا

 

قصر الأمير يوسف كمال
قصر الأمير يوسف كمال

 

مقتنيات خزف داخل قصر الأمير
مقتنيات خزف داخل قصر الأمير

 

مقتنيات من قصر الأمير
مقتنيات من قصر الأمير

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة