للمرة الأولى..

رئيسة المكسيك تدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين وتؤكد: حل الدولتين الأمثل

الأحد، 13 أكتوبر 2024 10:00 ص
رئيسة المكسيك تدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين وتؤكد: حل الدولتين الأمثل رئيسة المكسيك
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثت رئيسة المكسيك كلوديا شينباوم لأول مرة منذ توليها المنصب عن حرب إسرائيل في غزة ولبنان، وأعربت عن إدانتها للهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطنيين، وقالت إنه "يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية بكل حجمها، تمامًا مثل دولة إسرائيل، وهذا هو موقف المكسيك لسنوات عديدة ".

كما دعت شينباوم خلال مؤتمرها الصحفى، إلى ما يسمى بحل الدولتين المستقلتين لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الحرب لن تؤدى فى النهاية إلى أى وجهة جيدة، وأعربت عن إدانتها لاستخدام العنف .

وكررت شينباوم دعوة الرئيس السابق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور للسلام وكرر مطالبة الأمم المتحدة بالقيام بدور "أكثر استباقية".

وتعتبر شينباوم رئيسة يسارية، من أصول يهودية أوروبية، لكنها أعلنت إلحادها وانتقدت في يناير 2009، في رسالة علنية، عملية إسرائيلية سابقة في قطاع غزة.

وانضمت المكسيك إلى الشكوى التي قدمتها تشيلي في محكمة العدل الدولية ضد الرد العسكري الإسرائيلي.

وشهدت المكسيك الأسبوع الماضى، مظاهرات حاشدة حيث احتشدت مظاهرة كبيرة تضامناً مع الشعب الفلسطيني أمام السفارة الأمريكية في مكسيكو سيتي، وطالب المحتجون الولايات المتحدة بوقف تمويل الحرب في الشرق الأوسط، كما طالبوا الحكومة المكسيكية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وكانت نظمت المظاهرة عشية الذكرى السنوية الأولى للحرب الإسرائيلية على غزة، و تقول عائشة، وهي امرأة مكسيكية مسلمة: "إنها مجزرة، خاصة ضد الأطفال، و إنه صراع بين حكومات لا علاقة للأطفال به".


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة