كوت ديفوار وغانا تعززان تعاونهما فى مجال الزراعة

الأحد، 13 أكتوبر 2024 06:00 ص
كوت ديفوار وغانا تعززان تعاونهما فى مجال الزراعة غانا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم كوت ديفوار وغانا تعزيز تعاونهما في مجالات زراعة وتسويق الكاكاو والكاجو، وهما منتجان رئيسيان لهما أهمية استراتيجية في هذين البلدين المتجاورين غربي القارة الإفريقية.


وأشار البيان الختامي الصادر عن قمة رؤساء دول اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين كوت ديفوار وغانا، والتي عقدت أمس في العاصمة (أبيدجان) بين الرئيسين الإيفواري الحسن واتارا والغاني نانا أكوفو أدو، وفقا لراديو فرنسا الدولي، إلى أن البلدين يسعيان إلى تحقيق هذا الهدف من خلال مبادرات تبادل المعرفة والتقدم التكنولوجي، وتسهيل الوصول إلى الأسواق.


وذكر البيان أن رئيسي البلدين أصدرا تعليماتهما إلى وزرائهما؛ لتعزيز القدرة التنافسية والاستدامة للقطاعات المعنية من أجل تحسين سبل معيشة المزارعين المحليين وتعزيز النمو الاقتصادي.


وتعد كوت ديفوار أكبر منتج في العالم للكاجو الخام بواقع 1.2 مليون طن في عام 2023 مقارنة بحوالي 180 ألف طن تنتجها غانا.. ومع أكثر من مليوني طن من الحبوب، تعد كوت ديفوار أيضًا أكبر منتج للكاكاو في العالم، تليها غانا بما يقرب من نصف مليون طن من الحبوب، ونظرا لأن هذين البلدين يمثلان ما يقرب من 60٪ من إنتاج الكاكاو في العالم، فقد وقعا على إعلان (أبيدجان) في مارس 2018، مما يعكس رغبتهما في تحديد استراتيجية مشتركة بهدف إيجاد حل دائم لتحسين الأسعار المتصورة من قبل منتجي الكاكاو.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة