يراقبها 45 مليون شخص بالعالم.. أسوان تحتفل باليوم العالمى للطيور المهاجرة.. جولة نيلية وبيئية بمحمية سالوجا وغزال.. رصد لأشكال وأصوات وحركات 52 نوعا.. ورحلتان عبر القارات سنوياً وجنوب مصر محطة استراحة.. صور

الأحد، 13 أكتوبر 2024 07:00 م
يراقبها 45 مليون شخص بالعالم.. أسوان تحتفل باليوم العالمى للطيور المهاجرة.. جولة نيلية وبيئية بمحمية سالوجا وغزال.. رصد لأشكال وأصوات وحركات 52 نوعا.. ورحلتان عبر القارات سنوياً وجنوب مصر محطة استراحة.. صور الأطفال خلال الفاعليات
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

فى بقعة ساحرة من النيل فى أسوان ووسط الصخور الجرانيتية، تقف الطيور المهاجرة بأشكالها وأنواعها المختلفة لتستريح من رحلة طويلة عابرة للقارات، ليستمتع محبى الطيور ومراقبى أنواعها بهذه المشاهد الطبيعية.

وفى اليوم العالمى للطيور المهاجرة، شارك مجموعة من أهل أسوان من محبى ومراقبى الطيور، عيدهم السنوي الكبير بالخروج في جولة نيلية للاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة، تحت رعاية إدارة المحميات الطبيعية بالمنطقة الجنوبية، انطلقت أولي رحلات Aswan Birdwatching لمشاهدة الطيور والتي استمرت لمدة 4 ساعات، بمشاركة 27 فردا من محبي الطبيعة وعشاق الطيور البرية من الكبار والصغار.

وخلال الفاعليات شاهد مراقبو الطيور خلالها 52 نوع مختلف من الطيور المقيمة والمهاجرة، والرحلة انقسمت إلى جزئين: في الجزء الأول شمل جولة حول الجزر النيلية ومشاهدة الطيور في بيئاتها الطبيعية ثم التوقف في الجزء الثاني من الرحلة في محمية سالوجا وغزال حيث تمت استضافة المجموعة من إدارة محميات المنطقة الجنوبية والاستماع إلى شرح من باحثي المحمية الذين أوضحوا للحضور الكثير من المعلومات القيمة حول الطيور المهاجرة، كذلك الاستماع لشرح متميز عن المحمية وتاريخها والتنوع الحيوي الموجود بها.

وفى السياق، التقى فريق مراقبى الطيور بأعضاء فريق مشروع بنك بذور وادي النيل Nile Valley Seed Bank project والذى يهدف لتجميع وحفظ بذور النباتات البرية بمنطقة وادي النيل وأهمية بنك البذور لا تكمن فقط في حفظ الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض ولكن أيضآ في التكيف مع التغير المناخي عن طريق توفير بذور مقاومة للظروف المناخية المتغيرة وأيضا دعم الزراعة و إمداد المزارعين بأنواع بذور ذات إنتاجية عالية و الحفاظ على الصفات الوراثية المتنوعة للنباتات والتي يمكن استخدامها في تطوير سلالات جديدة.

وأكد إسماعيل خليفة، منسق الفعالية، لـ"اليوم السابع"، أن الفعاليات تأتى فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة والذى يتم سنويًا فى 12 أكتوبر من كل عام، موضحًا أن مراقبة الطيور هى هواية عالمية يمارسها ملايين الأشخاص حول العالم، ومنها أمريكا التى تضم نحو 45 مليون شخص من مراقبى الطيور منهم 39 مليون داخل حدائق منازلهم و16 مليون مراقب طيور نشط يتجول لمشاهدة الطيور.

وأشار، إلى أن مراقبى الطيور يلعبون دورًا مهمًا فى مساعدة العلماء والباحثين فى دراسة انتشار وتوزيع الطيور حول العالم وهجراتها وتتبع أعدادها واختلاف سلوكيات هجرتها ومدى تأثير ظواهر كالتغيرات المناخية عليها وهذا لأن مراقبى الطيور المحترفين يسجلون الأنواع التى يشاهدونها كل يوم على مواقع مخصصة لذلك وهذا من خلال سجلات اسمها قوائم تحقق أو Checklists تحدد المكان والزمان والأنواع والأعداد اللى تم رصدها، والعلماء يتابعون هذه البيانات ويحللونها ويجرون الدراسات عن الطيور من خلالها وتسمى عالميا باسم "علوم المواطنين" أو الـ citizen science.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو حملة توعية دولية تهدف إلى التركيز على الطيور المهاجرة والمخاطر التي تواجهها وسبل حمايتها ويتم الاحتفال بهذه المناسبة مرتين سنويا في السبت الثاني من شهري مايو وأكتوبر وهما الشهران الموافقان لمواعيد الهجرة الخريفية والربيعية للطيور.

تركز الفاعلية هذا العام على موضوع الحشرات وترفع شعار "حماية الحشرات حماية للطيور" في إشارة إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الحشرات كمصدر غذاء رئيسي للطيور خلال رحلة هجراتها الطويلة.

الأطفال
الأطفال

 

الأطفال-خلال-الفاعليات
الأطفال-خلال-الفاعليات

 

الطيور
الطيور

 

الطيور-المهاجرة
الطيور-المهاجرة

 

الطيور-المهاجرة-فى-أسوان
الطيور-المهاجرة-فى-أسوان

 

المشاركون
المشاركون

 

المشاركون-فى-الفاعليات
المشاركون-فى-الفاعليات

 

اليوم-العالمى-للطيور-المهاجرة-
اليوم-العالمى-للطيور-المهاجرة-

 

اليوم-العالمى-لهجرة-الطيور
اليوم-العالمى-لهجرة-الطيور

 

أنواع-الطيور
أنواع-الطيور

 

جولة-فى-المحمية
جولة-فى-المحمية

 

خريطة-رحلة-الطيور-المهاجرة-
خريطة-رحلة-الطيور-المهاجرة-

 

رسومات-وتلوين
رسومات-وتلوين

 

‪شرح-لأنواع-الطيور
‪شرح-لأنواع-الطيور

 

فاعليات-تلوين
فاعليات-تلوين

 

محمية-سالوجا-وغزال
محمية-سالوجا-وغزال

 

مراقبة-الطيور
مراقبة-الطيور

 

مراقبو-الطيور-المهاجرة-
مراقبو-الطيور-المهاجرة-

 

هجرة-الطيور
هجرة-الطيور

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة