القمر الأحدب يقترن بملك الحلقات اليوم فى مشهد بديع بالسماء ليلا

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 01:22 م
القمر الأحدب يقترن بملك الحلقات اليوم فى مشهد بديع بالسماء ليلا القمر الأحدب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد بعد بداية الليل اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2024 ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتزايد بـ كوكب زحل وسيفصل بينهما 0.1 درجة فق  بإتجاه الأفق في منظر جميل بسماء الوطن العربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أن زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة ونظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل يمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار.

عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب لانها حالياً مائلة فقط  بمقدار 3.7 درجة بالنسبة لنا مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.

عند هذه القيمة، يصعب رؤية التفاصيل مثل فاصل كاسيني المظلم، ومن المحتمل لمحة بواسطة أدوات أكبر نحو أطراف الحلقات وًيمكن كذلك رؤية عدد من أقماره الكبيرة

من ناحية أخرى ستشهد  بعض اجزاء من المنطقة الشرقية السعودية والإمارات واليمن وسلطنة عمان حدث نادر حيث سيتحرك القمر أمام كوكب زحل في ظاهرة تسمى الاحتجاب.

الاحتجاب يحدث عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي أخر يمر بينه وبين الراصد وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج.

لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادًا على موقع الراصد على الأرض فهو يختلف كما يُرى من نقطتين على جانبي الأرض بمقدار درجتين أو أربعة أضعاف قطر البدر، هذا يعني أنه إذا تم اصطفاف القمر ليمر أمام كوكب أو نجم لراصد على احد جانبي الأرض فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض، لذلك بالنسبة لبقية العالم، سيرصد القمر يمر بالقرب من كوكب أورانوس فقط .

إن احتجاب أورانوس وعودة ظهوره والقمر سيكون على ارتفاع عالي في السماء علما بان الكوكب ويمكن رصده بواسطة منظار تلسكوب صغير  وهي فرصة للتصوير الفلكي.

جدير بالذكر عادة ما تحدث حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية ، نظرًا لأن القمر يتتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة