حارس اللغة العربية.. 8 سنوات على رحيل الشاعر الكبير فاروق شوشة

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 07:02 م
حارس اللغة العربية.. 8 سنوات على رحيل الشاعر الكبير فاروق شوشة فاروق شوشة
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الثامنة، على رحيل الإذاعى والأديب الراحل فاروق شوشة، رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، وصاحب أشهر البرامج الإذاعية التى تغنت فى اللغة العربية، منذ بداية ستينيات القرن الماضى، كما كان يقدم البرنامج الإذاعى الشهير "لغتنا الجميلة"، وشعل منصب الأمين العام الأسبق لمجمع اللغة العربية فى مصر، ورئيس لجنة النصوص بالإذاعة والتليفزيون المصرى، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة سابقا.

ولد فاروق شوشة عام 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط حفظ القرآن وأتم دراسته فى دمياط وتخرج فى كلية دار العلوم 1956، حصل على دبلوم كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1957، عمل بالتدريس عقب تخرجه في مدرسة النقراشي النموذجية عام 1957، كان شوشة في أيام رمضان يسمع في المقاهي لشعراء الربابة والسير الشعبية، وكان هذا هو التأثر الأول، حيث قاده إلى قراءات مبكرة في السير الشعبية، والبحث في أصولها.

بدأ مشوار فاروق شوشة مع الإذاعة المصرية عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، كما عمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وإلى جانب "لغتنا الجميلة" قدم فاروق شوشة للتليفزيون برنامج "أمسية ثقافية" منذ عام 1977، وكان أول ضيوفه هو الأديب الراحل نجيب محفوظ، كما أجرى خلاله مقابلات مع أهم رموز الثقافة المصرية ومنهم يوسف إدريس، وأمل دنقل، وعبد الرحمن الأبنودي.

وبدوره كحارس للغة العربية عمل أستاذاً للأدب العربى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكان عضو مجمع اللغة العربية فى مصر، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين، كما شغل منصب رئيس لجنتى النصوص بالإذاعة والتلفزيون، وشارك فى مهرجانات الشعر العربية والدولية.

وللشاعر الكبير فاروق شوشة عدد من الدواوين منها الدائرة المحكمة، إلى مسافرة، لؤلؤة فى القلب، فى انتظار ما لا يجىء، العيون المحترقة، الأعمال الشعرية، لغة من دم العاشقين، يقول الدم العربى، هئت لك، سيدة الماء، وقت لاقتناص الوقت، حبيبة والقمر.. شعر للأطفال، وجه أبنوسى، الجميلة تنزل إلى النهر.

كان للشاعر الكبير فاروق شوشة العديد من المؤلفات، منها "لغتنا الجميلة، أحلى 20 قصيدة حب فى الشعر العربى، عذابات العمر الجميل، أحلى 20 قصيدة فى الحب الإلهى، العلاج بالشعر، لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة، مواجهة ثقافية".

وحصل الشاعر الكبير فاروق شوشة على جائزة الدولة فى الشعر عام 1986، وجائزة محمد حسن الفقى عام 1994، وعلى جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1997، وجائزة كفافيس العالمية عام 1991، وآخر ما حصل عليه هو جائزة النيل عام 2016، ورحل عن عالمنا فى 14 أكتوبر عام 2016، عن عمر ناهز الـ 80 عامًا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة