ضح 160 مليون عبوة لأكثر من 467 دواء بالأسواق.. انفراجة كبيرة في توفير الأصناف.. البدائل والمثائل المتاحة بنفس فاعلية الأدوية الأصلية.. حسام عبدالغفار: تحسن ملحوظ في توافر الأدوية خلال الأشهر الثلاثة الماضية

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 02:00 م
ضح 160 مليون عبوة لأكثر من 467 دواء بالأسواق.. انفراجة كبيرة في توفير الأصناف.. البدائل والمثائل المتاحة بنفس فاعلية الأدوية الأصلية.. حسام عبدالغفار: تحسن ملحوظ في توافر الأدوية خلال الأشهر الثلاثة الماضية هيئة الدواء المصرية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الدواء المصرية عن مؤشرات توافر كميات إضافية من المستحضرات الدوائية في السوق المحلى، بواقع 160 مليون عبوة لأكثر من 467 مستحضرا كانت ناقصة في السوق المحلى.

وقالت هيئة الدواء المصرية، إن الأدوية تتوفر تباعا في السوق المحلى وذلك بعد توفير المواد الخام اللازمة واتمام إجراءات التصنيع، لا سيما أدوية الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن هناك العديد من البدائل والمثائل المتاحة للصنف الواحد، وتابعت: المثيل والبديل يكون بنفس فاعلية وتأثير المستحضر الأصلى .


واستكملت هيئة الدواء المصرية : يجب عند كتابة الطبيب للدواء أن يحدد البدائل والمثائل المتاحة، وقالت: الصيدلى يقوم بتعريف المريض بالبديل والمثيل المتاح لصرفة، مشيرا إلى أن الأدوية التي يتم انتاجها محليا تكون بنفس جودة المنتج المحلى.

ومن جانبه قال الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة تتابع على مدار الساعة احتياجات السوق والمرضى من الأدوية وتوفر حزمة خدمات تستهدف دعم المواطن والمريض في البحث عن الدواء المطلوب من خلال التعاون مع شركات التوزيع، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجة قوية في توفير المستحضرات .

وأشار إلى دور الهيئة الفعال في دعم استراتيجيات الإنتاج الدوائي والرعاية الصحية، والنهوض بالبحث العلمي في مجال التصنيع الدوائي من أجل إنتاج أدوية آمنه وفعاله، وتحقيق الأمن الدوائي في مصر والعالم العربي.

وأكد أهمية مواكبة التطور العالمي للأدوية، ومتابعة كل جديد في مجال البحوث والتكنولوجيا، والعمل على تحسين الحالة الصحية للمواطن المصري، وذلك إيمانا بأن التعليم والبحث العلمي والابتكار لهم أدوار أصيلة وأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح حرص شركاء الصناعة على تنفيذ مستهدفات الدولة المصرية بتوطين المستحضرات العلاجية الحديثة والرائدة، والتوسع في إنتاج اللقاحات المختلفة وغيرها من المستحضرات الدوائية، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تعميق التصنيع المحلي لا سيما في القطاعات الاستراتيجية، بغرض توفير احتياجات السوق المحلية، والتوسع في التصدير.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم  وزارة الصحة والسكان أنه تم توفير معظم الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات العامة والمركزية، مشيرا إلي أن حركات الجراحات تعمل فى مختلف المستشفيات، ويتلقى المرضى كافة الخدمات الطبية والعلاجية بشكل منتظم.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الأدوية المصرية تتمتع بجودة عالمية وتصدر إلى أكثر من 80 دولة حول العالم، مشيرا إلى أن سوق الدواء يشهد انفراجة ملحوظة، وذلك بعد أن بدأت المصانع في العودة للعمل بكامل طاقتها، مؤكدا أن أزمة نقص الأدوية في مصر تقترب من الانتهاء مع تحسن كبير في توافر الأدوية بالسوق.

وأضاف: "عملية التصنيع تستغرق من 4 إلى 5 أشهر، ولكن المصانع بدأت تعمل بكامل طاقتها منذ شهر يونيو الماضي ما يسهم في تحسين توافر الأدوية في السوق"، موضحا أن السوق شهد تحسناً ملحوظاً في توافر الأدوية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن، ولن يواجه المواطن صعوبة في الحصول على الأدوية خلال الفترة المقبلة.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة