ارتفاع أسعار اللحوم والبيض إلى مستويات تاريخية فى إسبانيا

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 04:04 م
ارتفاع أسعار اللحوم والبيض إلى مستويات تاريخية فى إسبانيا ارتفاع اسعار اللحوم
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار اللحوم فى إسبانيا زيادة كبيرة فى الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة، بالإضافة إلى أيضا أسعار البيض التى قفزت بشكل واضح، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأسعار الأصلية لمعظم الحيوانات شهدت زيادة، من ناحية، وأسعار المنتجات الحيوانية من ناحية أخرى، أيضا شهدة زيادات كبيرة في الأسابيع الأخيرة ووصلت في بعض الحالات إلى مستويات تاريخية. وهذا ما يحدث، على سبيل المثال، مع لحم الخنزير ولحم البقر والأغنام الأيبيري، مما يجعل المستهلكين يدفعون أكثر مقابل هذا النوع من اللحوم؛ ويحدث الشيء نفسه مع بعض فئات البيض. وتراوحت آخر الأسعار للحوم الخنازير  بين 2.54 و3.02 يورو للكيلو.

أما فى قطاع لحون البقر ، تتراكم الزيادة تلو الأخرى منذ عدة أشهر، وبمتوسط الأسعار الوطنية ، فقد حدثت زيادات في عام واحد بنسبة 7.56 % للعجول، و13.02 % للذكور التى تتراوح أعمارها بين 12 إلى 24 شهرا، و8.98 % للأبقار الحية، لتصل إلى مستويات تاريخية.

وإذا تم تحليل أسعار الأسبوع الماضي، يتبين أنه في منطقة إيبرو، ومقرها سرقسطة، سجلت الصغار زيادات سنوية تتراوح بين 9 و10.6 %، في حين تراوحت الزيادات في أسعار العجول بين 5.8 و6.8.%

وفي سوق سالامانكا، بلغت الزيادات في أعداد الصغار حوالي 13 % بينما بلغت الزيادات في العجول حوالي 8 % في المقارنة السنوية.

وهناك قطاع آخر يتحرك بأسعار تاريخية وهو قطاع الأغنام،  وهكذا، سجل المتوسط الوطني لأسعار الحملان، خلال سنة واحدة، ارتفاعا يتراوح بين 15 و16 %. ففى سوق سالامانكا زادت  اسعار الحملان  التي يتراوح وزنها بين 10 و15 كيلوجراما في ميركامورسيا بنسبة تتراوح بين 0.6 و 6.3 % الاثني عشر شهرا الماضية.

هذه الحالة، يعود الاتجاه التصاعدي أيضا إلى انخفاض المعروض من الحيوانات، من جهة، والجذب القوي للصادرات، وفي هذا السياق، يبرز تراجع مبيعات لحوم الأغنام في السوق المحلية، حيث تراجعت إلى أقل من كيلو للشخص الواحد سنويا، بحسب آخر البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة.

وعن البيض، فقد شهدت إسبانيا أيضا ارتفا فى أسعار البيض خلال الأسابيع الأخيرة، ووفقا لأحدث المعلومات الصادرة عن وزارة الزراعة، ارتفع سعر البيض من 1.29 إلى 1.35 يورو بزيادة قدرها 4.65 %.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة