التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء المقبل.. مدير عام الترميم يكشف لليوم السابع: فتح 12 قاعة رئيسية تضم 24 ألف قطعة أثرية أمام الزوار.. سيناريو العرض يروي 3 موضوعات رئيسية عن الحضارة المصرية القديمة

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 09:00 م
التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء المقبل.. مدير عام الترميم يكشف لليوم السابع: فتح 12 قاعة رئيسية تضم 24 ألف قطعة أثرية أمام الزوار.. سيناريو العرض يروي 3 موضوعات رئيسية عن الحضارة المصرية القديمة المتحف المصري الكبير
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتح المتحف المصري الكبير أبواب 12 قاعة رئيسية من قاعاته المختلفة أمام الجمهور، يوم الأربعاء المقبل، في مرحلة جديدة من مراحل التشغيل التجريبي للمتحف، ولتكون الزيارة أكثر ثراءً بمشاهدة عظمة الحضارة المصرية.

وفي تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" كشف الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، عن أن التشغيل التجريبي المقرر له بداية من الأربعاء والذي أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء سيكون لـ12 قاعة عرض رئيسية بالمتحف تضم ما يقرب من 24 ألف قطعة أثرية الكثير منها يعرض لأول مرة.

أضاف، أن القاعات تضم القطع الأثرية لعصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني طبقًا لسيناريو عرض متحفي على أعلى مستوى يروي 3 موضوعات رئيسية عن الحضارة المصرية القديمة وهي "الملكية" و"المجتمع" و"المعتقدات".

وقال إن القاعات تبدأ من عصر ما قبل التاريخ، عصر ما قبل الأسرات، عصر بداية الأسرات، عصر الدولة القديمة، ثم عصر الانتقال الأول حوالي 7000 سنة إلى 2034 قبل الميلاد، ثم ننتقل بعد ذلك إلى عصر الدولة الوسطى، عصر الانتقال الثاني حوالي 11550-2034 ق م، ثم عصر الدولة الحديثة حوالي 1550 إلى 1069 قبل الميلاد ثم تنتهي قاعات العرض بعصر الانتقال الثالث، العصر المتأخر العصر اليوناني حوالي 1069 قبل الميلاد إلى 394 ميلادي.

وأكد الدكتور عيسى زيدان تجهيز الإضاءة والتحكم البيئي داخل القاعات على أعلى مستوى سواء فيما يتعلق بدرجات الحرارة والرطوبة والإضاءة للحفاظ على القطع الأثرية وإبراز جمالها وعظمتها وعبقرية تصميمها، وستكون زيارة تلك القاعات تجربة فريدة وشيقة تجعل الزائر يشعر بعظمة ورهبة الحضارة المصرية القديمة.

وتنضم القاعات التي من المقرر إتاحة زيارتها بداية من الأربعاء المقبل إلى التشغيل التجريبي والذي بدأ بزيارة المسلة المعلقة والبهو العظيم والدرج العظيم، فيما أشار الدكتور عيسى زيدان إلى أن التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير خلال الفترة الماضية، سواء فيما يتعلق بالمسلة المعلقة والبهو العظيم والدرج العظيم أحدث رواجًا كبيرًا للمتحف على المستوى العالمي.

أشار إلى أن التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير خلال الفترة الماضية سواء فيما يتعلق بالمسلة المعلقة والبهو العظيم والدرج العظيم أحدث رواجًا كبيرًا للمتحف على المستوى العالمي، ونحن نفخر بالعمل في هذا الصرح العظيم، موضحًا أن التشغيل التجريبي هدفه زيادة تقديم الخدمة السياحية على أعلى مستوى وتدارك أية ملاحظات تظهر خلال التشغيل التجريبي قبل الافتتاح الرسمي، الذي سيتم تحديد موعده طبقًا لرؤية القيادة السياسية والإدارة العليا.


وشدد مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير على أن المتحف ليس مكانا لعرض الآثار فقط ولكنه منظومة ثقافية حضارية متكاملة يضم منطقة تجارية بها المطاعم وكل ما يحتاجه الزائر لتقضية يومه داخل المتحف، كما يضم قاعات مؤتمرات مجهزة على أعلى مستوى وقاعة لمحاكاة الواقع الافتراضي ليعيش الزائر تجربة فريدة قام بها المصري القديم وتروي قصة دفن الموتى وتطورها من حفر بئر حتى إنشاء الأهرامات، كما يضم متحف الطفل المجهز بكل الوسائل التكنولوجية الحديثة لتعليم الأطفال وتثقيفهم بالحضارة المصرية القديمة ورفع الوعي الأثري لديهم.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة