في ذكرى ميلاد صلاح عيسى.. كيف خرج من تجربة الاعتقال الأولى

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 02:10 م
في ذكرى ميلاد صلاح عيسى.. كيف خرج من تجربة الاعتقال الأولى صلاح عيسى
كتبت إسراء إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن صلاح عيسى صحفيًا عاديًا، بل كان مؤرخًا، ومفكرًا، وأديبًا، وصاحب رأي سياسي، حتى كتاباته التي ربما يراها البعض مُتَحيِّزة، لكنها كانت تعتمد على الوثائق والتحليل، لذا بُنيَ تحَيُّزه على الأسباب والأدلة القاطعة.. ولا شكَّ في أنه تعرض للنقد والهجوم، لكنه نال حُبَّ واحترام الجميع بكل الأطياف والفئات.

وُلِد صلاح عيسى في الـ14 من أكتوبر عام 1939، في قرية بشلا التابعة لمحافظة الدقهلية.. نشأ صلاح في أسرة متعددة الانتماءات، فوالده عضو في حزب الوفد، بينما ينتمي أحد أعمامه إلى الأحرار الدستوريين، في حين انضمَّ الآخر إلى جماعة الإخوان المسلمين؛ الشيء الذي ساعده في التعرف إلى الحياة السياسية في مصر، وتكوين رأيه الشخصي فيها.

انتقل صلاح إلى القاهرة عام 1948، وأكمل دراسته فيها، حتى تخرج في معهد الخدمة الاجتماعية عام 1961، اكتشف صلاح موهبته في الكتابة، من خلال كتابته للقصة القصيرة، ليتجه فيما بعد، للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي، ثم تفرغ للعمل الصحفي عام 1972، من خلال عمله في جريدة الجمهورية.

لم يتوقف عمل صلاح عيسى عند هذا الحد، بل إنه أسس، وشارك في تأسيس، وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها:

"الكتاب والثقافة الوطنية، والأهالي، واليسار، والصحفيون"، وفي وقت لاحق، ترأَّس تحرير جريدة القاهرة، الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، والتي حولها الدكتور فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، من مجلة دورية إلى صحيفة ثقافية أسبوعية، كما شغل صلاح مناصب أخرى، من بينها: "وكيل وعضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة".

اعتُقِل صلاح عيسى لأول مرة عام 1966، بسبب تحقيق صحفي عن ثورة يوليو، وأُفرِج عنه في فبراير 1967، بسبب زيارة المفكرَيْن الفرنسيَيْن، سيمون دي بوفوار وجان بول سارتر إلى مصر، واللذَيْن اشترطا الإفراج عن عدد من المعتقلين قبل وصولهما، وكان صلاح عيسى من المُفرَج عنهم.. لكنه تعرض للقبض عليه، والتحقيق معه، واعتقاله لأكثر من مرة، منذ عام 1968، وحتى 1981.

ألف صلاح عيسى أكثر من 20 كتاب، بالإضافة إلى مقالاته المنشورة في الصحف والمجلات، ومن مؤلفاته: "الثورة العرابية، تباريج جريج، شاعر تكدير الأمن العام، مثقفون وعسكر، البرجوازية المصرية ولعبة الطرد خارج الحلبة، نزار قباني في مشجبة شعراء النكبة والألسطة، محاكمة فؤاد سراج الدين باشا، البرجوازية المصرية وأسلوب المفاوضة، رجال مرج دابق، بوابة الحلواني وكشف المبادين في الدراما، دستور في صندوق القمامة، التاريخ المجسم، الكارثة التي تهددنا، السؤال الذي لم يجب عنه أحد،رجال ريا وسكينة، حكايات من دفتر الوطن، مجموعة شهادات ووثائق لخدمة تاريخ زماننا، حكايات من مصر، مشاغبات، التاريخ ينتقل إلى خافت المحظورات، الجمعيات الأهلية والقانون الجديد، هوامش المقريزي، بيان مشترك ضد الزمن، شخصيات لها العجب، أفيون وبنادق، البرنسيسة والأفندي، الموت خارج المؤسسة، مصرع مأمور البداري، الجمهورية البرلمانية، سلامي عليك يا زمان".

تزوج صلاح السيدة أمينة النقاش، وأنجب منها ابنته سوسن، رحل صلاح عيسى عن عالمنا في الـ25 من ديسمبر عام 2017، وقد نعته مؤسسات الدولة والأحزاب المعارضة على حدٍّ سواء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة