مناقشة تجربة سمير مندى النقدية في مكتبة القاهرة الكبرى.. الخميس

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 11:00 ص
مناقشة تجربة سمير مندى النقدية في مكتبة القاهرة الكبرى.. الخميس بوستر الندوة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى في الزمالك، الخميس المقبل، ندوة لمناقشة التجربة النقدية للناقد سمير مندي، وذلك في الخامسة عصرا. ويدير الندوة يحيى رياض يوسف مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى، ويشارك فىي المناقسة الشاعر والناقد أحمد حسن، والناقد الدكتور عادل ضرغام، والناقد الدكتور علاء الجابري، والناقد الدكتور محمد عبد الباسط عيد.

سمير مندي (ناقد ومترجم) صدرت له عدد من الأعمال النقدية منها (السيرة الذاتية في الخليج والهجرة إلى استعارات بديلة 2022، حدود النقد عند طه حسين 2022، المرايا المتقابلة: قراءة في أرشيف السرد 2014). وصدرت له ترجمات (الذاكرة والسرد: حوارات بول ريكور 2016، دوائر التأويل: عن بول ريكور 2009).

وكتب عنه الشاعر والناقد أحمد حسن من قبل:
سمير مندي، أحد أبرز نقادنا المتحققين في مشهدنا  النقدي المعاصر، وله كتاباته العميقة ذات النزعة العلمية الأصيلة واللغة الأدبية الممتعة والمنضبطة في آن يعمل بدأب على تنمية مشروعه النقدي لاسيما في مجال السرد الذي أبدع فيه عددا من الكتب الجديرة بالتوقف والتأمل.


والحق أن إحدى أزمات جيلنا النقدي تكمن في أن أغلبنا لا يهتم بقراءة ما يكتبه الآخر وإن قرأ فهي قراءة سريعة عابرة  تكتفي بالتحية أو التعليق العابر على صفحات التواصل الاجتماعي.
وفي تقديري أننا في تلك اللحظة الثقافية المرتبكة نحتاج إلى "الحوار" و"التأمل" ونحتاج إلى "المحبة" والتحرك نحو الآخر والانعتاق من دوائر الأنا المتعالية والخروج من نزعات "الإقصاء" أو "التهميش" أو "الاستهانة"، والتفكير مرة أخرى في جدوى العمل الجماعي والتفكير في المشروعات الأدبية والنقدية الكبرى فربما ننهض من كبوتنا الثقافية ونسهم ولو بدور ضئيل في صنع معنى ما أو تجسير فجوة ما.

بوستر الندوة
بوستر الندوة


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة