ميدان الشهداء أشهر ميادين بورسعيد.. يضم متحف النصر الحديث.. تماثيله تعبر عن تاريخ المدينة الباسلة.. مسلته تمثل النصب التذكاري للشهداء.. وضع ضمن خطة تطوير تراعي قيمته وتاريخه.. وتجمعات الحمام تُزين ساحته.. صور

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 09:00 م
ميدان الشهداء أشهر ميادين بورسعيد.. يضم متحف النصر الحديث.. تماثيله تعبر عن تاريخ المدينة الباسلة.. مسلته تمثل النصب التذكاري للشهداء.. وضع ضمن خطة تطوير تراعي قيمته وتاريخه.. وتجمعات الحمام تُزين ساحته.. صور "ميدان الشهداء" أشهر ميادين بورسعيد
بورسعيد -محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تتميز محافظة بورسعيد بالعديد من الميادين والشوارع والحدائق العامة المميزة والتاريخية أيضا، لكن إذا ذكر النضال و تاريخ الشهداء ذكر ميدان الشهداء، ذو المسلة الشاهقة الارتفاع، والتماثيل المميزة، والساحات التي تكتظ بالمواطنين لاسيما في الإجازات والعطل .

موقعه
 

يقع ميدان الشهداء في حي الشرق أرقي وأقدم أحياء محافظة بورسعيد ، في مواجهة ديوان عام المحافظة، الكائن في شارع 23 يوليو أهم الشوارع الرئيسية في المحافظة، وناحية اليمين مدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية للبنين .

مسلة الشهداء
 

مسلة الشهداء هي النصب التذكاري لشهداء بورسعيد، وتقع في حديقة ميدان الشهداء المعروف باسم المسلة، ويعد أحد ميادين مدينة بورسعيد والذي أمر الرئيس جمال عبد الناصر ببنائه تخليدا لذكرى شهداء مدينة بورسعيد الذين دفعوا دمائهم أمام العدوان الثلاثي من دول العدوان إسرائيل وإنجلترا وفرنسا على مصر عام 1956، والذي كان وما زال تعبيرا عن الصمود والشموخ لجميع الشهداء على مدار العصور.

تاريخ الافتتاح الرسمي
 

تم افتتاح مسلة ميدان الشهداء أو النصب التذكاري في 23 ديسمبر 1958م.

المساحة

15.000 متر مربع.

تصميم المسلة
 

قام بتصميم “المسلة” الفنان مصطفى متولي أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة والمعروف بـ ” مصطفى هع” لصوت ضحكته العالية، وتتكون المسلة من قالب خرساني مثبت عليه شاسيه معدني مغطى ببلاطات من الجرانيت، واستخدم للأرضية بلاط الموزايكو، وقد استلهم المصمم تصميم النصب التذكاري من المسلات الفرعونية القديمة التي كان يشيدها الفراعنة تخليدًا لانتصارتهم العسكرية العظيمة، وقد تم تصميم الميدان بأمر من الرئيس جمال عبد الناصر

الافتتاح
 

افتتح الرئيس جمال عبد الناصر، الميدان في عيد بورسعيد القومي في 23 ديسمبر 1958 محتفلا مع آلاف من أهالي مدينة بورسعيد بانسحاب العدوان الثلاثي، وأوقد بها شعلة النصر ورفع عليها علم مصر إعلانا للانتصار لتظل موقعا للاحتفال ومكانا لإلقاء كلمته أثناء زيارته لبورسعيد.

التطوير
 

في عام 2017 تم وضع الميدان بأكمله ضمن خطة تطوير تراعي قيمة الميدان وتاريخه، تمثلت في عودة الشكل الجمالي للميدان بصورة تطابق تصميمها الأول الذي وضعه الفنان مصطفى متولي لتتعرف عليها الأجيال الجديدة التي لم تعش هذه الفترة.


وتمت إزالة أسوار الحديقة الخاصة بالميدان ضمن مبادرة حدائق بلا أسوار التي تبناها محافظ بورسعيد وقتها اللواء عادل الغضبان، وإتاحة رؤية مساحتها الخضراء الواسعة لتضفي مظهرًا جماليًا مريحًا للعين يشهده جميع المارين حولها وقد تم وضع عدد من الأعمال الفنية الميدان تجسد المراحل التاريخية المختلفة منذ عام 1956 حتى الآن.

الأعمال الفنية الموجودة بحديقة الميدان
 


تعتبر من أهم الأعمال الفنية الموجودة في حديقة الميدان تمثال يمثل المقاومة الشعبية وتضافر الشعب والجيش لدحر العدوان الثلاثي عن مصر، و تمثال يمثل النصر العظيم في حرب أكتوبر ،و تمثال يمثل المرحلة التنموية التي تمر بها بورسعيد بمشاركة المرأة والرجل، وتمثال يجسد تضافر الشعب في ثورتي 25 يناير و 30 يونيو .

كما يوجد أيضاً تمثال الفريق عبد المنعم رياض الجنرال الذهبي ورمز شهداء العصر الحديث والذي أطلق على يوم استشهاده في 9 مارس عام 1969 يوم الشهيد والذي تحتفل به مصر كل عام تخليدا لذكرى استشهاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق أول عبد المنعم رياض للاحتفال بذكراه وذكرى كل شهيد .

متحف النصر للفن الحديث
 

كما شملت خطة تطوير ميدان الشهداء متحف النصر للفن المصري الحديث الموجود أسفل مسلة الشهداء والذي أنشئ في 25 ديسمبر عام 1995 تقديرا لكفاح وصمود بورسعيد وأبنائها ولتوثيق بطولاتهم وقد تم وضع تماثيل نصفية تجسد أبطال المقاومة الشعبية في بورسعيد ضد العدوان الثلاثي دول إنجلترا وفرنسا وإسرائيل على بورسعيد عام 1956 ورئيس مصر وقتها تخليدا لذكري ابطال المقاومة العطرة وتقديرا لتضحيتهم الثمينة.

ساحة الحمام
 

تعتبر ساحة الحمام بحديقة ميدان الشهداء في محافظة بورسعيد، مزارا سياحيا جديدا يستقطب اهالي المحافظة وزوارها من المحافظات المجاورة لاسيما ايام العطلات والإجازات الرسمية لذا قرر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد تعيين مشرف يعمل علي اطعام الحمام والاهتمام به للحفاظ عليه.

ويطير الحمام بشكل رائع فور وصول السيارات التى تجمع الصغار والكبار، في حديقة المسلة الواقعة بنطاق حي الشرق ببورسعيد.

يأتي الزوار إلى ساحة الحمام من كل المحافظات وأصبح المكان مزاراً سياحياً، و كان الحمام موجوداً منذ سنوات، حتي جاء إبراهيم الجباس – أحد أهالي حي العرب وبعد انتهاؤه من صلاة فجر كل يوم بالمسجد العباسي، يرمي الأكل للحمام ويقوم بتجميعه .

زادت الأعداد بميدان الشهداء، وباتت ظاهرة الحمام تجمع المئات بل الآلاف شهرياً من أهالي بورسعيد وزوار من المحافظات الأخري، ومن حينها قرر اللواء عادل الغضبان – محافظ بورسعيد السابق، أن يتم تخصيص طعام وأمن للحمام يومياً للحفاظ عليه من بطش بعض الشباب، وليكون مكان سياحي .

يتم إلقاء الأكل للحمام بعد الفجر مباشرةً، وخلال ذلك التوقيت يتجمع كميات كبيرة من الحمام داخل الميدان ويحرص بعض الأهالي علي التواجد، و يطير الحمام بعد وجبته الصباحية ويتجمع علي فترات متفرقة من اليوم حتي يصل إلى ذروة عدده في الرابعة عصراً ويتم رمي له الوجبة الثانية .

وتبدأ رحلة الحمام المسائية من الخامسة والنصف حيث يغادر من الميدان إلى المساكن الخشبية القديمة في أحياء الشرق والعرب لتعود مرة أخري في الصباح الباكر .

 

احد-تماثيل-المسلة
احد-تماثيل-المسلة

 

الاجواء-في-حديقة-المسلة
الاجواء-في-حديقة-المسلة

 

الاطفال-والحمام
الاطفال-والحمام

 

التمثال-ببورسعيد
التمثال-ببورسعيد

 

التمثال-في-ميدان-الشهداء
التمثال-في-ميدان-الشهداء

 

الحمام
الحمام

 

الحمام-خلال-تناول-الطعام
الحمام-خلال-تناول-الطعام

 

الحمام-والمياه
الحمام-والمياه

 

إنتشار-الحمام-بالميدان
إنتشار-الحمام-بالميدان

 

تمثال-الشهيد-عبدالمنعم-رياض-في-بورسعيد
تمثال-الشهيد-عبدالمنعم-رياض-في-بورسعيد

 

جانب-من-تمثال
جانب-من-تمثال

 

جانب-من-ساحة-الحمام
جانب-من-ساحة-الحمام

 

حديقة-المسلة-ببورسعيد
حديقة-المسلة-ببورسعيد

 

حمام-ميدان-الشهدا
حمام-ميدان-الشهدا

 

متحف-النصر
متحف-النصر

 

متحف-النصر-ببورسعيد
متحف-النصر-ببورسعيد

 

متحف-النصر-من-الداخل
متحف-النصر-من-الداخل

 

ميدان-الشهداء-ببورسعيد
ميدان-الشهداء-ببورسعيد

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة