افتتاح متحف الخزف الإسلامى بعد إغلاقه 14 سنة

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 04:00 م
افتتاح متحف الخزف الإسلامى بعد إغلاقه 14 سنة متحف الخزف الإسلامى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستقبل متحف الخزف الإسلامى التابع لقطاع الفنون التشكيلية، زواره بعد فترة غلق دامت 14 عاما، ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء.

وتأتى فكرة إنشاء متحف الخزف الإسلامى لعرض مجموعة من روائع الخزف المصنوع على طراز العمارة الإسلامية، فالحضارة المصرية أقدم الحضارات الإنسانية علاقة بفن الخزف منذ ما قبل التاريخ وعلى مر العصور، وفى إطار ذلك نستعرض مجموعة من المتاحف الذى يستطيع محبى الفنون زيارتها فى الوقت الحالى.

 

متحف محمود خليل وحرمه

يضم متحف محمود خليل، الفن العالمى من تصوير ونحت وخزف، بإجمالي مسطح 538.75م2 وتحيطه حديقة تصل مساحتها إلى 2400م2 ويطل على نيل مصر من الجهة الشرقية، وتعود ملكية القصر إلى محمد محمود بك خليل، رئيس مجلس الشيوخ ووزير الزراعة الأسبق فى مصر، الذى شيّده عام 1915م على الطراز الفرنسى.

عام 1954 انتقلت تبعية المتحف بمقتنياته كافة إلى وزارة الثقافة وفقاً للوصية الصادرة من أميلين هكتور لوس، زوجة خليل. والمتحف أحد أهم المتاحف في المنطقة العربية؛ كونه يضم مجموعة هائلة من روائع الفن العالمي، لكن تبقى مجموعة الأعمال الخاصة بفناني القرن التاسع عشر في أوروبا هي الأهم والأشهر؛ إذ يبلغ عددها 876 عملاً لأبرز فناني المدرسة التأثيرية (إدوار مانيه - ألفريد سيسلي - إدغار ديغاس - بيير أوجست رينوار - كاميل بيسارو - كلود مونيه - تولوز لوتريك - بول سيزان)، بالإضافة إلى أعمال فناني المدرستين الرومانسية والكلاسيكية.

أعيد افتتاح المتحف عام 2021 عقب تطويره، ويتضمن قاعة للعروض المتحفية المتغيرة لرواد الفن التشكيلي المصري والعالمي، وهي من أكبر القاعات المتخصصة في الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها 340م2.

 

متحف الفن الحديث

يعد متحف الفن الحديث، الواقع داخل حرم دار الأوبرا المصرية، واحداً من أهم المتاحف الفنية في الشرق الأوسط، حيث يتكون من 10 قاعات موزعة على ثلاثة طوابق، بالإضافة إلى عرض فى الهواء الطلق فى مقدمة المتحف لأعمال النحت كبيرة الحجم، ويضم المتحف آلاف القطع الفنية التي تمثل شتى التيارات الفنية منذ أوائل القرن العشرين حتى الآن، التى تنتمى إلى مدارس الفنون السيريالية والتجريدية والتكعيبية.

والمقتنيات فى المتحف تعد من القطع المُصادرة من القصور الملكية، ويبلغ عددها نحو 4288 قطعة فنية، وهى تتمثل فى مجموعة كبيرة من الزجاج البوهيمى ذات طابع شرقي في التذهيب ومجموعة زجاج إسلامي ممّوه بالمينا صناعة مصر من القرنين الحادي عشر والثامن عشر الميلاديين ومجموعة من الزجاج الروماني والزجاج الفرنسي، ومجموعة متنوعة من الخزف الإسلامي (المصري والإيراني والدمشقي والبخاري) والخزف الإغريقي والروسي والتركي والبورسلين الصيني من مختلف العصور.

والمبنى الحالي للمتحف أنشئ عام 1936، وكان يسمى السراي الكبرى، ثم تم تطويره عام 1991، ومرة أخرى في 2005.

 

متحف جمال عبد الناصر

يقع المتحف على مساحة إجمالية 13.400م، تشمل مبنى من طابقين على مساحة 1.300م والباقى حديقة خاصة.

وتم الاحتفاظ بالقاعات الرئيسية للمتحف المتمثلة فى مكتبى الرئيس بكل من الطابقين الأرضى والأول والصالونات الملحقة بها، بالإضافة إلى غرفة نوم الرئيس وغرفة المعيشة وصالونين بالدور الأرضى، وبالإضافة إلى قاعتين للمقتنيات والأوسمة.

ويضم المتحف العديد من الوثائق والمقتنيات الشخصية لعبد الناصر، إضافة إلى صوره الشخصية والعائلية وملابسه وكاميراته الفوتوغرافية وأقلامه وملابسه والأوسمة والنياشين والهدايا التذكارية التى حصل عليها الرئيس، إضافة إلى أثاث منزله الذى يتضمن غرفة المعيشة وغرفة المكتب وغرفة النوم والصالون الخاص به.

 

متحف حسن حشمت

بلغ مساحة متحف حسن حشمت الذى يقع فى منطقة عين شمس، حوالى 1200 متر، ويضم ما يقرب من 235 قطعة نحتية وخزفية إضافة إلى أصول لبعض تماثيله ولوحاته الحجرية والخزفية، كما بلغ عدد التماثيل 16 عملاً، أما بالنسبة للعرض الداخلى، فتكون من 3 قاعات تتضمن العديد من التماثيل.

وتتنوع الأعمال الفنية فى المتحف ما بين جداريات وتماثيل ضخمة وأخرى صغيرة، وأعمال خزفية، فأغلبية الأعمال الفنية تتمحور فى حب مصر وارتباط الفلاح بأرضه، كما أن أغلبية بورتريهات النساء تعود إلى صورة زوجته التى يصورها مبتسمة وسعيدة.


جدير بالذكر أن الفنان الراحل حسن حشمت قام بإهداء فيلته إلى وزارة الثقافة فى عام 1998، لتحويل الدور الأول والحديقة الخارجية إلى متحف يضم جميع أعماله الفنية مع الاحتفاظ بالطابق الثانى للفيلا ليكن شقة خاصة تعيش فيها زوجته.

 

متحف محمود مختار

هو أول متحف لمثال مصرى وأنشئ تكريماً وتخليداً لذكراه وتقديراً لفنه ونبوغه ويقع المتحف فى أجمل بقعة فى القاهرة وسط حدائق الجزيرة وداخل حديقة الحرية وفي مواجهة دار الأوبرا المصرية ويعتبر مختار هو المثال الأول فى العصر الحديث الذى عبر فى أعماله عن شخصية البلاد.

وأعاد فن النحت ثانية فى ثوب جديد منذ أن توقف الفن المصرى بانتهاء العصر الفرعونى، ويحتوي المتحف على عدد 175 عملاً من أعمال مختار المنفذة بمختلف الخامات، بالإضافة إلى أدواته الخاصة التي كان يستخدمها في النحت وكذلك وثائق وصور نادرة لمختار وأهم الجوائز والأوسمة العالمية التي حصل عليها.

وتمت إعادة افتتاح المتحف في شكل جديد بعد ترميمه وتطويره ليتوافق مع أحدث أنطمة العروض المتحفية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة