أزمة صواريخ دفاعية فى إسرائيل.. وخبراء: أمريكا لا تستطيع سد الثغرات

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 11:43 ص
أزمة صواريخ دفاعية فى إسرائيل.. وخبراء: أمريكا لا تستطيع سد الثغرات وزير الدفاع الاسرائيلي
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه تل أبيب نقصا فى صواريخ الدفاع الجوى، فى الوقت الذى تسعى فيه إسرائيل إلى تعزيز دفاعاتها الجوية ضد أى هجوم صاروخي إيراني محتمل، بعد ان تركت المتطلبات الحربية المكثفة الجيش الإسرائيلي يعتمد على الولايات المتحدة لسد الثغرات في ترسانتها.

وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، قال مسئولون تنفيذيون وخبراء في صناعة الصواريخ إن إسرائيل تواجه نقصا وشيكا في الصواريخ الاعتراضية، بينما تعمل على تعزيز الدفاعات الجوية لحماية نفسها من أي هجمات إيرانية.

وقالت دانا سترول، وهي مسؤولة دفاعية أمريكية كبيرة سابقة مسؤولة عن الشرق الأوسط: "إن قضية الذخائر الإسرائيلية خطيرة"، وأضافت: "إذا ردت إيران على هجوم إسرائيلي بحملة غارات جوية ضخمة وانضم حزب الله أيضا، فسوف تتعرض الدفاعات الجوية الإسرائيلية للضغط"، موضحة أن المخزونات الأمريكية ليست بلا حدود، ولا تستطيع الولايات المتحدة الاستمرار في إمداد أوكرانيا وإسرائيل بنفس الوتيرة.

من جانبه، قال بواز ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وهي شركة مملوكة للدولة تصنع صواريخ آرو الاعتراضية المستخدمة لإسقاط الصواريخ الباليستية، إنه يعمل بنظام الورديات الثلاث للحفاظ على تشغيل خطوط الإنتاج.

وأوضح ليفي: "تعمل بعض خطوطنا 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. هدفنا هو الوفاء بجميع التزاماتنا"، مضيفا أن الوقت المطلوب لإنتاج صواريخ اعتراضية "ليس مسألة أيام". وبينما لا تكشف إسرائيل عن حجم مخزوناتها، يقول ليفي: "ليس سرا أننا بحاجة إلى تجديد المخزونات".

وقال خبراء إن القائمين على الدفاعات الجوية الإسرائيلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يضطرون إلى اختيار المناطق التي يجب حمايتها على غيرها، وبحسب أرقام إسرائيلية رسمية، تم إطلاق أكثر من 20 ألف صاروخ وقذيفة على إسرائيل خلال العام الماضي من غزة ولبنان وحدهما.

وقال إيهود عيلام، الباحث السابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية: "خلال هجوم الأول من أكتوبر، كان هناك شعور بأن الجيش الإسرائيلي احتفظ ببعض صواريخ آرو الاعتراضية في حالة إطلاق إيران لصواريخها التالية على تل أبيب. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تبدأ صواريخ إسرائيل الاعتراضية في النفاد وتضطر إلى تحديد أولويات كيفية نشرها".

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تسابق للمساعدة في سد الثغرات في الدرع الواقي الإسرائيلي، وأعلنت الأحد عن نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ، قبل ضربة انتقامية متوقعة من إسرائيل على إيران مما يخاطر بمزيد من التصعيد الإقليمي.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة