ضوابط تقييمات الطلاب في امتحانات الشهر بالمرحلة الثانوية.. اختبارات ورقية للصف الأول الثانوى وإلكترونية للثانى.. الاختبار أثناء اليوم الدراسى ويعادل حصة دراسية.. والأسئلة تقيس نواتج التعلم والمستويات المعرفية

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 12:09 ص
ضوابط تقييمات الطلاب في امتحانات الشهر بالمرحلة الثانوية.. اختبارات ورقية للصف الأول الثانوى وإلكترونية للثانى.. الاختبار أثناء اليوم الدراسى ويعادل حصة دراسية.. والأسئلة تقيس نواتج التعلم والمستويات المعرفية وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط تقييمات طلاب المرحلة الثانوية فى امتحان شهر أكتوبر وهو أول امتحان يعقد للطلاب منذ بدء العام الدراسى، حيث من المقرر أن يتم تقييم الطلاب فى هذا الاختبار فى الأسبوع الأخير من الشهر الجارى، موضحة أن طلاب الصف الأول الثانوى العام يؤدون الامتحان ورقيا بينما يؤدى طلاب الصف الثانى الثانوى الامتحان إلكترونيا فى المدارس المتصلة بشبكات الانترنت ولدى الطلاب أجهزة الكترونية أما الطلاب غير الحاصلين على أجهزة بالصف الثانى الثانوى يؤدون الامتحان ورقيا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على أن عقد الاختبار سيكون أثناء اليوم الدراسى بما يعادل حصة دراسية أو نصف فترة دراسية، والأسئلة تقيس نواتج التعلم والمستويات المعرفية المرتبطة بمنهج شهر أكتوبر، مؤكدة على أنه يتم توفير 3 نماذج من الأسئلة داخل الفصل أثناء امتحان الطلاب، مؤكدة أن الامتحان ليس هدفه تحصيل درجات وإنما قياس نسبة التحصيل الدراسى والعلمى للطلاب فى هذه الفترة الدراسية منذ بدء العام الدراسى الجديد.

وأوضحت الوزارة أن الفصل الدراسي الواحد يضم اختبارين شهريين، للصفيمن الأول والثان الثانوى، ويستهدف اختبار الشهر الأول أجزاء المقرر التى يتم تدريسها فى الشهر الأول من بداية كل فصل دراسى بنسبة 15% من الدرجات، كما يستهدف الاختبار فى الشهر الثانى أجزاء المقرر التى يتم تدريسها فى الشهر الثانى من بداية كل فصل دراسى بنسبة 15%، على أن يتم عقد اختبارات نهاية الفصل الدراسى ( الأول والثاني)، موضحة أنها تستهدف نواتج التعلم فى الفصل الدراسى بأكمله ويحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية للمادة، وبذلك يكون إجمالى الاختبارات خلال الفصل الدراسى الواحد 60 % من الدرجة الكلية للمادة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم وضع أسئلة الامتحان لاختبارات الشهر من خلال الإدارات التعليمية ويتم طباعتها وتسليمها للطلاب الذين سوف يؤدون الامتحان ورقيا ورفعها على منصة الامتحان بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الاختبارات إلكترونيا على التابلت، مضيفة أن الامتحان يتم تصحيحه من قبل معلمى المدارس تحت إشراف الموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية، لافتة إلى أن التقييمات التى تتم للطلاب سواء بالمرحلة الثانوية أو مرحلة التعليم الأساسى هدفها قياس نقاط القوة والضعف لدى الطلاب للعمل على معالجة نقاط الضعف والحفاظ على المكتسبات التعليمية والعلمية والمعرفية لدى الطلاب المرتبطة بالمناهج الدراسية لما تم تدريسه منذ بدء العام الدراسى الجديد.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة