خير مزارعنا من موسم حصاد الكوسة بالقليوبية.. أحد المزارعين: المنتج هذا العام جيد.. والمحصول يحتاج عمالة كثيفة وزراعته تتم بـ3 عروات.. ونصيحتى لربات البيوت: اشترى الصابح وأبعدى عن "الدبلانة".. صور

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 05:00 ص
خير مزارعنا من موسم حصاد الكوسة بالقليوبية.. أحد المزارعين: المنتج هذا العام جيد.. والمحصول يحتاج عمالة كثيفة وزراعته تتم بـ3 عروات.. ونصيحتى لربات البيوت: اشترى الصابح وأبعدى عن "الدبلانة".. صور حصاد الكوسة
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصاد الخير لا يأتي إلا بالفرح دائما، وهو ما ساد بحقول أحد مزارعي محصول "الكوسة" بالقليوبية، حيث شهد هذا العام إنتاج وفير من المحصول بالإضافة إلى الطلب عليه، كما أن حصاد هذا المحصول يعتمد في المقام على الأيدي العاملة ولا يعتمد على المعدات، حيث يتم الحصاد بشكل يومي، ونقله خارج الأرض ليتم بيعه للتجار للانتقال به للمدن والأسواق، لبدء استهلاكها، خاصة وأن هذا المنتج لابد أن يكون طازجا أولا بأول وحديث الحصاد من مزارعه.

وحرص "اليوم السابع"، على معايشة أعمال الحصاد لمحصول الكوسة بأحد مزارع القليوبية، حيث تبدأ عملية الحصاد إما في الصباح الباكر أو وقت المساء بعد انتهاء فترة الظهيرة بالكاملة، لأنها لا تتحمل درجات الحرارة العالية، حيث قال عبد اللطيف دسوقي أحد مزارعي الكوسة بالقليوبية، إن محصول الكوسة من المحاصيل التي بحاجة إلى أيدي عاملة كثيرة كما تحتاج إلى نشاط كبير ويومي من الفلاح.
وأوضح "دسوقي" خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، أن عملية زراعة الكوسة تتم من خلال 3 عروات على مدار العام، الأولى العروة الصيفى ويتم زراعتها خلال شهرى "فبراير وحتى منتصف مارس"، والثانية العروة النيلي ويتم زراعتها خلال شهرى يوليو وأغسطس، أما العروة الثالثة وهي العروة الشتوى ويتم زراعتها خلال شهرى ديسمبر ويناير، وكل عروة من العرواتلها ظروف جوية وبيئية معينة خلال فترة الزراعة، والعروة الحالية هي العروة "النيلية".
وأكد مزراع الكوسة بالقليوبية، أنه يتم إعداد الأرض للزراعة، من خلال حرث الأرض مرتين ثم تسمد بالسماد البلدى، مع إضافة سماد سوبر فوسفات بمعدل 150 كجم للفدان، وتزحف الأرض ثم تخطط بعرض 80 سم، ويوضع السماد البلدى فى خنادق على ريشة الخط، ثم يتم شراء الشتلات الخاصة بالزراعة وبدء الزراعة في الفترة الصباحية، مشيرا إلى أنه تحتاج "الكوسة" إلى توافر الرطوبة بالتربة نظراً لأن جذورها سطحية وتختلف عدد مرات الرى حسب نوع التربة والظروف الجوية وعمر النبات وتكون الريات متقاربة فى العروة الصيفية.
وتابع، أنه تحتاج نباتات الكوسة إلى الرى المنتظم حتى لاتتشوة شكل الثمار، كما يعتمد التسميد فى محصول الكوسة على طريقة الزراعة ونظم الرى المتبعة ويتم التسميد تكبيشاً فى الأراضى التى تروى بالغمر وعموماً يكون فى أربعة دفعات، مشيرا إلى أن عملية الحصاد من العمليات ذات العمالة الكثيفة، حيث أنه يتم الحصاد بشكل يومي من خلال تواجد فريق العاملين ويتم النزول للمزرعة إما في الصباح المبكر، او الفترة المسائية وتحديدا بعد انتهاء فترة الظهيرة، موضحا أن أهم الأصناف والهجن هي "الكوسة اﻹسكندرانى المحلية وخصوصاً السلالات المحسنة، وهجين مبروكة، وهجين توب كابى، وهجين ريفيرا، وهجين أميكوستار".
وأشار، إلى أن محصول الكوسة يبلغ سعره من المزرعة للتاجر يبدأ من 15 جنيها للكيلو وحتي 18 جنيها، مؤكدا أن محصول الكوسة مهم لكل بيت سواء في المحشي أو في الأكلات المتنوعة الأخرى، مقدما نصائح لربات البيوت اللاتي يشترين الكوسة من السوق أن يكون الكوسة بها الزهرة وهي الدليل على أن المنتج طازج وحديث، فالمنتج المستهلك لابد وان يكون طازج "صابح أول بأول".

الحصاد
الحصاد

الرش بعد الحصاد لمكافحة الحشرات
الرش بعد الحصاد لمكافحة الحشرات

الكوسة بالمزارع
الكوسة بالمزارع

الكوسة تتلألأ بالمزارع
الكوسة تتلألأ بالمزارع

الكوسة_1
الكوسة_1

انطلاق العمالة بالحصاد
انطلاق العمالة بالحصاد

بعد انتهاء الحصاد بالكوسة
بعد انتهاء الحصاد بالكوسة

جانب من الحصاد بالمزارع
جانب من الحصاد بالمزارع

خلال الحصاد
خلال الحصاد

خلال حصاد المحصول
خلال حصاد المحصول

مكافحة الحشرات والذبابة بالمحصول
مكافحة الحشرات والذبابة بالمحصول

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة