التليفزيون هذا المساء.. مصر والسعودية عناصر استقرار بالشرق الأوسط وعلاقتهما استراتيجية

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مصر والسعودية عناصر استقرار بالشرق الأوسط وعلاقتهما استراتيجية الكاتب الصحفى أكرم القصاص
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أكرم القصاص: مصر والسعودية عناصر استقرار بالشرق الأوسط وعلاقتهما استراتيجية

أكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، أن العلاقات المصرية السعودية علاقات استراتيجية على مدى عقود طويلة وهى علاقات قوية، مشيرا إلى أن كلا البلدين عناصر استقرار فى الشرق الأوسط والمنطقة بشكل عام وفى توافق كبير فى المواقف والتنسيق والرؤى.
وأضاف أكرم القصاص، خلال لقاء عبر زووم على قناة النيل للأخبار، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة الان زيارة مهمة تتزامن مع مرور أكثر من سنة على الحرب فى غزة واحتمالات اتساع حرب إقليمية وتهديد الأمن فى البحر الاحمر والشرق الأوسط، مشددا على أن ما يحدث من حرب على غزة والحرب الروسية الاوكرانية لهم انعكاسات اقتصادية وأثرت بشكل كبير على الاقتصاد فى الإقليم والعالم.
وأشار أكرم القصاص، إلى أن ما يحدث فى المنطقة من حرب اسرائيلية يهدد الأمن الإقليمى والدولى ومصر السعودية عناصر استقرار ولديهما توافق فى الرؤى وكلا البلدين لها علاقات استراتيجية بالولايات المتحدة والدول الكبار والكيانات الاقتصادية والصين وروسيا، موضحا أن لمصر والسعودية تأثير باستخدام هذه العلاقات وأصبح هناك اخطار إقليمية.
وتابع: "مصر كان لديها طوال الوقت مسؤولية تاريخية تجاه القضية الفلسطينية والرئيس السيسى منذ بداية الأحداث لم يتوقف عن توجيه الجهود المصرية لمواجهة العدوان ووقف الحرب ودخول المساعدات ومصر لديها وجهة نظر أنه لن يحدث استقرار فى المنطقة ما لم تقام دولة فلسطينية".
واستكمل: "مصر والسعودية عليهم مسؤولية تاريخية تجاه القضية الفلسطينية ولديهم توافق فى الموضوع وتفاصيل توحيد الفصائل الفلسطينية وتوحيد الجهود الفلسطينية، ولهما دور فى مسارات السلام والاستقرار"، مؤكدا أن مصر والسعودية لديهم توافق على ضرورة السير فى المسارات السياسية مع رغبة وتوافق على إقامة الدولة الفلسطينية.

خبير اقتصادى: الطروحات الحكومية ترفع كفاءة التشغيل وتضخ استثمارات لتطوير الخدمة

أكد الدكتور ابراهيم مصطفى الخبير الاقتصادي، أن ملف الأطروحات الحكومية وما أعلن مؤخرا عن طرح بنوك ومطارات فكرة موجودة فى كل دول العالم تحت منطق أو مدخل إدارة هذه المرافق من قبل القطاع الخاص ورفع كفاءات التشغيل وضخ استثمارات لتطوير الخدمة.
وأوضح إبراهيم مصطفى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، مع الإعلامية عزة مصطفى، على قناة الحياة، أن هذا الطرح يرفع العبء عن كاهل الموازنة وهذا منهج فى كل دول العالم وفى أوروبا وأمريكا وآسيا والهدف منها عائد استثماري، مشيرا إلى أن الدولة المصرية وضعت وثيقة سياسة ملكية الدولة وهذا طرح الدولة ملتزمة به.
وتابع: "التزام الحكومة بوثيقة ملكية الدولة للتخارج من بعض القطاعات والمرافق والصناعات لإفساح مجال أكبر للقطاع الخاص، وده هدفه تحسين الخدمات ويحدث مشاركة فى الإيرادات ويحدث تخفيف للعبء على الدولة وما يحدث فيه فائدة للمواطن والدولة".

أحمد المسلماني: الجامعات الإسرائيلية شريك في كل جرائم الجيش ضد العرب

أكد الاعلامي أحمد المسلماني، أن الجامعات والمعاهد الاسرائيلية، ومراكز الأبحاث شريك أساسي في الجرائم التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في كل الحروب من قتلى وأسرى ومدنيين، وتدمير مناطق بسكانها واحتلال أراضي، مشددا على أن الجامعات ومراكز الأبحاث كانت كتف بكتف مع الجيش الاسرائيلي وتدعم الاسلحة المستخدمة.
وأضاف احمد المسلماني، خلال تقديم برنامج "الطبعة الأولى"، المذاع على قناة الحياة، أن الجيش الاسرائيلي يستخدم أسلحة للتجارب ضد العرب ويقول للعالم أن في أسلحة تم تطويرها وتحديثها في جامعات اسرائيل، مشيرا إلى أن هناك أكثر من كتاب بدأ يصدر في دول الغرب عن علاقة الجامعة في اسرائيل بالجيش الاسرائيلي وأنها ليست علاقة طبيعية.
وأوضح أحمد المسلماني، أن العلاقة بين الجامعات الاسرائيلية والمعاهد ومراكز الابحاث في اسرائيل ليست قائمة على بحث علمي لها استخدامات مدنية وعسكرية ولكن الجامعات والاساتذة والباحثين يعلمون أن ما يقدموه يستخدم في جرائم حرب وإبادة جماعية وتهجير قسري وقتل النساء والأطفال، مؤكدا أنهم مشاركين في هذه الجرائم ورحلة العلم والدم.

صانع محتوى: السوشيال ميديا كان ملعبا للإعلام المعادى ولكن الوضع تغير الآن

أكد لؤي الخطيب إعلامي وصانع محتوى، أنهم يتابعون المشهد دائما على السوشيال ميديا لأنهم يؤثرون ويتأثرون بهذا المجال، وحينما يقدم محتوى إعلامي لابد أن يتفاعل مع شواغل الناس، قائلا: "الهجوم اللى بنتعرض كان مش ممكن يحصل إلا لو كان في تأثير لصناع المحتوى".
وأضاف لؤي الخطيب، خلال لقاء ببرنامج "الساعة 6"، مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على قناة الحياة، أن السنوات الماضية كان الإعلام المعادي ولجانهم يعملون وحدهم على السوشيال ميديا ولا يرد أحد، مضيفا: "السوشيال ميديا كانت ملعب عشان يقولوا كل الأكاذيب من غير ما حد يرد والنهاردة بيطلع لهم ناس عادية وفي تفاعل مع المحتوى".
واستكمل: "في ناس بتقول الحقائق وتوضح ودلوقتي وعناصر الإعلام المعادي مبقوش لوحدهم على السوشيال ميديا، وبالتالي لازم يكون في هجوم، ولكن الدخول بالشتائم دي طريقة مبتذلة".

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة