العالم هذا الصباح.. إيطاليا تفرض قيودا صارمة على صادرات الأسلحة إلى قوات الاحتلال.. وزير إسرائيلى: تل أبيب ستشن هجوما غير مسبوق على حزب الله وغزة.. خارجية فرنسا: 3 آلاف فرنسى غادروا لبنان بعد العدوان الإسرائيلى

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. إيطاليا تفرض قيودا صارمة على صادرات الأسلحة إلى قوات الاحتلال.. وزير إسرائيلى: تل أبيب ستشن هجوما غير مسبوق على حزب الله وغزة.. خارجية فرنسا: 3 آلاف فرنسى غادروا لبنان بعد العدوان الإسرائيلى حرب لبنان - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخوف أوروبى من رعونة دولة الكيان فى الحرب التى تشنها فى كل من غزة ولبنان، وإيطاليا تفرض قيودا على صادرات الأسلحة إلى الدولة العبرية، و3 آلاف فرنسى يغادرون لبنان هربا من الحرب.

إيطاليا تفرض قيودا صارمة على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلونى فرض قيود صارمة على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت ميلوني متحدثة في مجلس الشيوخ بالبرلمان الإيطالي عشية قمة الاتحاد الأوروبي في 17-18 أكتوبر: "بعد بدء العملية الإسرائيلية فى قطاع غزة، علقت الحكومة على الفور إصدار جميع التراخيص الجديدة لتصدير المنتجات العسكرية إلى إسرائيل".

وأضافت: "لم يتم تنفيذ العقود الموقعة بعد 7 أكتوبر، وتمت مراجعة جميع تراخيص التصدير الصادرة قبل 7 أكتوبر". وتابعت: "موقف إيطاليا أكثر صرامة وأكثر تقييدا من تلك التي يطبقها الشركاء: فرنسا وألمانيا وبريطانيا"، وشددت ميلوني على أن إيطاليا تواصل تقييم التراخيص الجديدة ترخيصا ترخيصا".

وأشارت إلى أنها مع التعليق الكامل لإصدار التراخيص الجديدة، كما تقوم إيطاليا بتقييم التراخيص القديمة، واتخاذ تدابير لحظر تصدير الأسلحة التى يمكن استخدامها في الأزمة الحالية.

ومن جهته أكد المستشار الألماني أولاف شولتس في وقت سابق أن ألمانيا ستزود إسرائيل بمزيد من الأسلحة قريبا بعد أن دفع انخفاض كبير في إرسال الأسلحة هذا العام المعارضة إلى اتهام برلين بتأخير الصادرات عمدا.

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى

 

وزير إسرائيلى: إسرائيل ستشن هجوما غير مسبوق على حزب الله وغزة

حذر وزير الإسكان والبناء الإسرائيلي يتسحاق غولدكنوب من أن إسرائيل ستشن هجوما غير مسبوق على حزب الله وغزة.

وفي مقابلة صحافية، تطرق يتسحاق غولدكنوب إلى الوضع الأمني متوقعا تصعيدا كبيرا، وحذر قائلا: "للأسف، الحملة لم تنته بعد، ووفقا للمعلومات المتوفرة لدي، ستشن إسرائيل هجوما غير مسبوق على حزب الله وغزة.. وفي تقديري، من المتوقع أيضا تصعيد مع إيران".

وفي الوقت نفسه، أعرب غولدكنوب عن دعمه لأي اتفاق محتمل لإطلاق سراح الأسرى، على الرغم من الصعوبات التي تنطوي عليها، حيث أوضح قائلا: "سأؤيد أي اتفاق من هذا القبيل، لأنه بمثابة إنجاز مزدوج..  افتداء الأسرى وإنقاذ الأرواح".

وفي موضوع الاستيطان، فاجأ الوزير بقوله إنه سيدعم العودة إلى غوش قطيف: "إذا اتخذت الحكومة قرارا بالعودة والاستيطان في أجزاء من غوش قطيف.. سأقدم دعمي لذلك. وأعتقد أن ذلك ومن الممكن أن يساعد الاستيطان في غزة على تحقيق الأمن".

جدير بالذكر أن غوش قطيف كانت كتلة من 21 مستوطنة إسرائيلية في جنوب قطاع غزة. وفي أغسطس 2005، قام الجيش الإسرائيلي وبقرار مجلس الوزراء وقسراً بإخراج 8600 نسمة من سكان غوش قطيف من منازلهم. وهدمت مجتمعاتهم كجزء من الانسحاب الإسرائيلي الأحادي الجانب من قطاع غزة في خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية.

قصف إسرائيلى على لبنان
قصف إسرائيلى على لبنان

نتنياهو يرفض مشاركة الجزائر فى مؤتمر دولى حول لبنان

استنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على استضافة مؤتمر دولي بباريس حول لبنان بمشاركة دول "ترفض الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود".

وجاء في بيان أصدره مكتب نتنياهو: "فوجئ رئيس الوزراء بنية الرئيس ماكرون استضافة مؤتمر في باريس حول قضية لبنان، بمشاركة دول كجنوب أفريقيا والجزائر، تعمل على حرمان إسرائيل من حقها الأساسي في الدفاع عن النفس، وفي الواقع ترفض حقها في الوجود".

ومطلع الشهر الجاري أعلن ماكرون أن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا في هذا الشهر للمساعدة على جمع المساعدات الإنسانية للبنان وتعزيز الأمن في جنوبه.

وأضاف ماكرون بعد اجتماع للدول الناطقة بالفرنسية في باريس: "سنعقد في الأسابيع القليلة المقبلة مؤتمرا لتقديم مساعدات إنسانية ولدعم المجتمع الدولي والقوات المسلحة اللبنانية لتعزيز الأمن، وخاصة في جنوب لبنان".

وأوضح أن أعضاء الدول الناطقة بالفرنسية يؤيدون بالإجماع وقفا فوريا ومستداما لإطلاق النار في لبنان، كما أعربوا عن التزامهم بتهدئة التوترات في المنطقة.

وكان ماكرون قد صرح خلال اجتماع للحكومة الفرنسية في وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء تناول الأوضاع في لبنان الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي واسع بأن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة.

وجاءت تصريحات ماكرون بعد أيام قليلة من استدعاء السفير الإسرائيلي في فرنسا، وإطلاق النار المتكرر من إسرائيل على قوات الأمم المتحدة "الخوذ الزرق" في جنوب لبنان.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على تصريحات ماكرون في بيان أصدره مكتبه جاء فيه أنه "تذكيرا للرئيس الفرنسي لم يكن قرار الأمم المتحدة هو الذي أنشأ دولة إسرائيل، بل هو النصر الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء المقاتلين الأبطال، وكثير منهم ناجون من المحرقة وكذلك من نظام فيشي في فرنسا".

وأضاف مكتب نتنياهو أن: "من الجدير بالذكر أيضا أن الأمم المتحدة أصدرت في العقود الماضية مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والغرض منها هو إنكار حق الدولة اليهودية الوحيدة في الوجود وقدرتها على الدفاع عن نفسها".

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

خارجية فرنسا 3 آلاف فرنسى غادروا لبنان بعد العدوان الإسرائيلى

قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، يوم الثلاثاء إن نحو ثلاثة آلاف مواطن فرنسي غادروا لبنان منذ اندلاع القتال بين إسرائيل وقوات حزب الله في لبنان.

وأضاف بارو أيضا للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفرنسي أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن عمليات الإجلاء من لبنان، بحسب ما أوردته وكالة رويترز، وأشار  إلى أن هناك نحو 24 ألف مواطن فرنسي في لبنان.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اعتقل ثلاثة أعضاء من قوة رضوان التابعة لحزب الله المتمركز في جنوب لبنان.

وأشار جيش الاحتلال في بيان إلى أنه تم العثور على أعضاء رضوان الثلاثة في بئر تحت مبنى، وتم استجواب الثلاثة في الميدان بعد استسلامهم وتم نقلهم بعد ذلك إلى منشأة سجن في إسرائيل.

ونشر جيش الاحتلال بشكل منفصل مقطع فيديو لاستجواب أحد عناصر حزب الله الذي يدعي أن مقاتلي رضوان فروا بعد اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله. ومن غير الواضح ما إذا كان المشتبه به هو أحد الثلاثة الذين قال الجيش الإسرائيلي إنه اعتقلهم.

 

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة