جوتيريش يدعو لمكافحة الجوع فى يوم الأغذية العالمى

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 11:20 ص
جوتيريش يدعو لمكافحة الجوع فى يوم الأغذية العالمى جوتيريش
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن يوم الأغذية العالمى يجعلنا نتذكر أولئك الذين يواجهون خطر المجاعة من صنع الإنسان .

جاء ذلك في رسالة الأمين العام بمناسبة "يوم الأغذية العالمى"، ونشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

وقال جوتيريش في رسالته إنه ليس أمرا عاديا أن يكون الجوع وسوء التغذية ملازمين لحياة مليارات الأطفال والنساء والرجال في العالم.

وأشار إلى أنه "في يوم الأغذية العالمي، نذكر أنفسنا بـ 733 مليون شخص يعانون من نقص الغذاء بسبب الصراع والتهميش وتغير المناخ والفقر والركود الاقتصادي - بما في ذلك أولئك الذين يواجهون خطر المجاعة من صنع الإنسان في غزة والسودان".

وأضاف أن هذا اليوم يذكرنا أيضا بوجود 2.8 مليار شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي - بما في ذلك أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن مع ارتفاع معدلات السمنة العالمية.

وقال جوتيريش إن الأمر السار هو أن عالما خاليا من الجوع ممكن، موضحا أن "مؤتمر القمة المعني بالمنظومات الغذائية الذي عُقد في عام 2021 وضعنا على الطريق نحو معالجة أوجه القصور وعدم المساواة الكامنة في منظوماتنا الغذائية".

وأكد أن أنظمة الغذاء تحتاج إلى تحول هائل، بمساهمات من الشركات والأكاديميين ومؤسسات البحث والمجتمع المدني، لتصبح أكثر كفاءة وشمولا ومرونة واستدامة.

كما شدد جوتيريش على ضرورة أن تعمل الحكومات مع جميع الشركاء لتحفيز إنتاج وبيع الأغذية الصحية والمغذية بأسعار معقولة، داعيا لتكثيف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية واتخاذ إجراءات لدعم الحق في الغذاء من أجل حياة أفضل ومستقبل أفضل بمناسبة يوم الأغذية العالمي.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة