ذكرى تأسيس مجمع اللغة العربية.. تعرف على رؤساء المجمع

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 08:00 م
ذكرى تأسيس مجمع اللغة العربية.. تعرف على رؤساء المجمع مجمع اللغة العربية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم 16 أكتوبر ذكرى تأسيس مجمع اللغة العربية، وذلك بعد سنة تقريبا من صدور مرسوم ملكي ينص بإنشاء معهد باسم "مجمع اللغة العربية الملكي" والذي صدر في 13 ديسمبر عام 1932، على أن يكون المجمع تابعًا لوزارة الأوقاف ومن أغراضه أن يحافظ على سلامة اللغة العربية، وأن يجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون في تقدمها، ملائمة على العموم لحاجات الحياة في العصر الحاضر، وأن يقوم بوضع معجم تاريخي للغة العربية، وأن ينظم دراسة علمية للهجات العربية الحديثة، وأن يبحث كل ما له شأن في تقدّم اللغة.

وفي السادس من أكتوبر سنة 1933م صدر المرسوم الملكي بتعيين الأعضاء العاملين للمجمع، وعددهم عشرون عضوًا: عشرة من المقيمين بمصر، وخمسة من الشرقيين، وخمسة من المستشرقين، وهم الأساتذة العلماء، وقد شهد المجمع خلال تلك الفترة مجموعة من الرؤساء الذين تم تعيينهم وأخرهم الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ الذي يعمل حاليًا كرئيس لمجمع اللغة العربية، وفي ضوء ذلك نستعرض لكم تاريخ رؤساء مجمع اللغة العربية منذ إنشاءه.

عبد الوهاب عبد الحافظ

في مارس 2023 الماضي، كلَّف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ رئيس جامعة عين شمس الأسبق، عضو مجمع اللغة العربية، بالقيام بعمل رئيس مجمع اللغة العربية، خلفًا للدكتور صلاح فضل؛ وذلك لمدة عام أو لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن لتعيين رئيس جديد للمجمع؛ وذلك ابتداء من 16 مارس 2023م.

عبد الوهاب عبد الحافظ
عبد الوهاب عبد الحافظ

محمد توفيق رفعت

يعد محمد توفيق رفعت باشا من الرعيل الأول الذين اختيروا لعضوية مجمع اللغة العربية في أول إنشائه، في سنة 1932م، بالمرسوم الملكي الصادر سنة 1933م، وكان أول رئيس له، وظل يشغل هذا المنصب حتى توفي في سنة 1944م.

محمد توفيق رفعت
محمد توفيق رفعت

أحمد لطفي السيد

آمن لطفي السيد بحاجة مصر إلى مجمع لغوي، وكان أحد العاملين على إنشاء المجمع اللغوي المصري الذي أنشئ سنة 1916م، وخصص لأعضائه قاعة في دار الكتب – التي كان هو مديرًا لها في ذلك الوقت – يجتمعون فيها، وقد اختير كاتب سره، ولإيمانه بفكرة المجمع حرص المجمع العلمي العربي بعد إنشائه على أن يكون أحد أعضائه المراسلين، كما حرص على ذلك أيضًا مجمع اللغة العربية فاختاره عضوًا عاملًا به سنة 1940م، وتولى رياسته خلفًا للرئيس الأول الدكتور محمد توفيق رفعت باشا سنة 1945م، وظل رئيسًا للمجمع حتى توفي.

أحمد لطفي السيد
أحمد لطفي السيد

طه حسين

عُيِّن الدكتور طه حسين عضوًا عاملًا بمجمع اللغة العربية منذ سنة 1940م، وانتخب نائبًا لرئيس المجمع سنة 1960م، وهو أول من شغل هذا المنصب، ثم انتخب رئيسًا للمجمع سنة 1963م خلفًا للأستاذ أحمد لطفي السيد، وظل في هذا المنصب إلى أن لاقى ربه في سنة 1973م.

طه حسين
طه حسين

إبراهيم مدكور

اختير الدكتور مدكور لعضوية المجمع عام 1946م بين عشرة من أعضائه اكتمل بهم عدد أعضاء المجمع (40) عضوًا، وقد أطلق عليهم "العشرة الطيبة" واستقبلهم الدكتور أحمد أمين، وكان الدكتور مدكور هو المتحدث باسمهم فكانت كلمته الأولى في المجمع باسم اللغة المثالية (المجلة ج 7)، ومنذ ذلك التاريخ وهو يتابع نشاطه في المجمع من خلال الإيمان برسالته وأهدافه، فاشترك في عدد من لجان المجمع لعل أهمها لجنة الفلسفة والعلوم الاجتماعية، ولجنة المعجم الكبير التي اختصها بنصيب وافر من علمه ووقته. وعمل ومازال يعمل على دفع عجلة النشاط المجمعي، واختير عضوًا في مكتب المجمع، ثم كاتب سره في سنة 1959م، ثم أمينًا عامًّا له في سنة 1961م، ورئيسًا له في سنة 1974م خلفًا للمرحوم الدكتور طه حسين.

إبراهيم مدكور
إبراهيم مدكور

شوقي ضيف

انتخب الدكتور شوقي ضيف عضوًا بمجمع اللغة العربية سنة 1976م، في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ الشيخ عطية الصوالحي، وأصبح منذ هذا التاريخ عضوًا بارزًا فيه، وانتخب أمينًا عامًّا له سنة 1988م، ثم نائبًا للرئيس سنة 1992م، وأصبح رئيسًا للمجمع منذ سنة 1996م، ورئيسًا لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية حتى وافته منيته عام 2005م.

شوقي ضيف
شوقي ضيف

محمود حافظ

اختير الدكتور محمود حافظ خبيرًا بالمجمع في لجنة علوم الأحياء والزراعة، ثم انتخب عضوًا بالمجمع في سنة 1977م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور مراد كامل، ثم نائبًا لرئيس المجمع عام 1996م، ثم رئيسًا للمجمع من عام 2005م حتى وفاته.

محمود حافظ
محمود حافظ

حسن الشافعي

شرف الدكتور حسن الشافعي بعضوية مجمع اللغة العربية في المكان الذي خلا بوفاة المجمعي الكبير الأستاذ الدكتور محمد مهدي علام في عام 1994م، وشارك منذ ذلك الحين بجدٍّ في أعمال لجان: إحياء التراث، والفلسفة، والعلوم الشرعية، والألفاظ والأساليب، والمعجم الكبير، وتقدم من خلالها بالعديد من الأبحاث والمقترحات التي أقرها مجلس المجمع ومؤتمراته السنوية، وألقى بعض الكلمات والأبحاث التي نشرتها مجلة المجمع، وفي فبراير 2012م انتُخب رئيسًا لمجمع اللغة العربية، واستمر رئيسًا لفترتين حتى 2020م.

حسن الشافعي
حسن الشافعي

صلاح فضل

انتخب الدكتور صلاح فضل عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور بدوي طبانة، وله نشاط مجمعي ملحوظ؛ فهو عضو في لجنة الاقتصاد، ومقرر للجنة الأدب، ورئيس تحرير مجلة المجمع، وهو صاحب مشروع كبير لتطوير العمل بالمجمع وتوسيع دائرة نشاطه ونشر رسالته، وقد قدمه إلى مجلس المجمع، وصدر له قرار وزاري بتكليفه رئيسًا للمجمع منذ نوفمبر 2020م.

صلاح فضل
صلاح فضل









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة