أبطال أكتوبر يتحدثون في صالون جمال الدين موسى الثقافي ويتذكرون أيام النصر

الخميس، 17 أكتوبر 2024 02:00 م
أبطال أكتوبر يتحدثون في صالون جمال الدين موسى الثقافي ويتذكرون أيام النصر جانب من الفعالية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الصالون الثقافي للأستاذ الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق لقاءه الـ 70 مع طلاب اتحاد الجامعات الأوروبية.

‏استضاف الصالون بعض صناع وأبطال النصر العظيم منهم اللواء الوزير محسن النعماني وزير التنمية المحلية ووكيل المخابرات العامة الأسبق، اللواء الوزير ابوبكر الجندى وزير التنمية المحلية الأسبق والفريق أسامة المندوة وكيل أول المخابرات العامة وقنصل مصر الأسبق في إسرائيل، واللواء طيار د. حسن محمد حسن أحد أبطال الحرب المجيدة.

وأدار الحوار الوزير اللواء محسن النعماني، وتحدث عن التجهيز للحرب وعن مشاركته فيها كرئيس عمليات الكتيبة 266 مشاة ميكانيكا كما تحدث عن جهود الاستعداد للحرب بالتدريب والتأهيل وعن روح اكتوبر التى صنعت النصر بأقل الامكانيات.

في البداية تحدث اللواء أبوبكر الجندى عن دوره فى حرب أكتوبر وكيفية إعداد الدولة للحرب وكذلك التخطيط والخداع الاستراتيجي وكيف نهضت مصر في ست سنوات فقط بعد النكسة

أما الوزير أحمد جمال الدين تناول مشاركته في الحرب منذ اليوم الأول في الكتيبة 7 مشاة كما تحدث عن مرحلة ما قبل الحرب حيث كان الشعب يطالب بالثار من نكسة 67

"جمال" عرض ذكرياته عن الجنود الذين استشهدوا من سريته التى عبرت في اليوم الاول للحرب ومازال يذكرهم بالاسم رغم مرور 51 عاما عليها ومنهم جنود الاحتياط الذين حضروا نكسة 67، ويرفضون التراجع ولو لخطوات وراء ساتر ترابي.

أما اللواء دكتور طيار حسن محمد حسن تحدث عن اشتراكه في الضربة الجوية والتي فتحت باب النصر وأربكت العدو كما تحدث عن الإرادة المصرية التي تغلبت على الموانع بالغة التعقيد واعادت ميزان القوة لصالح مصر.مؤكدا على أن ضعف الامكانيات موقعا للتقدم بل حافزا للنصر

وعرض الفريق أسامه المندوة تجربته المميزة في البقاء في وسط سيناء خلف خطوط العدو والتي استمرت لمدة ستة شهور، وفر خلالها أهم المعلومات الاستطلاعية للقيادة.

وأكد المندوة أن أكتوبر أشرف معركة خاضتها مصر واشار انه الضابط الوحيد الذي انتصر على إسرائيل في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر ثم استكمل معركته الدبلوماسية كقنصل عام لمصر في تل أبيب حيث استمرت معركته السياسية مع إسرائيل حتى استعادة اخر حبة رمال من سيناء الغالية.

وكان الصالون قد بدأ بكلمة للدكتور محمود هاشم رئيس مجلس أمناء اتحاد الجامعات الأوربية رحب خلالها بابطال النصر العظيم في حرم الجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في نهاية اللقاء قام د محمود هاشم بتكريم الأبطال الذين شاركوا في النصر العظيم، وقام الحضور بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء حرب أكتوبر الأبرار الذين ضحوا بحياتهم ليتحقق ذلك النصر العظيم.وكذلك الطلاب ضحايا حادث أتوبيس جامعة الجلالة.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة