بورصة المال السياسى تشعل مارثون الانتخابات الأمريكية.. أيلون ماسك يدعم ترامب بـ75 مليون دولار.. ومليارديرة إسرائيلية ضمن المانحين لحملة المرشح الجمهورى.. وحملة كامالا هاريس تنجح فى حصد مليار دولار فى 90 يومًا

الخميس، 17 أكتوبر 2024 02:00 ص
بورصة المال السياسى تشعل مارثون الانتخابات الأمريكية.. أيلون ماسك يدعم ترامب بـ75 مليون دولار.. ومليارديرة إسرائيلية ضمن المانحين لحملة المرشح الجمهورى.. وحملة كامالا هاريس تنجح فى حصد مليار دولار فى 90 يومًا هاريس و ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت حملة كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية وحملة دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية المقرر عقدها خلال أسابيع قليلة، عن تفاصيل أموال الحملات الانتخابية والمانحين الرئيسيين في السباق الانتخابي الذي يوشك على الانتهاء في الخامس من نوفمبر المقبل حيث سيذهب الناخبون لصناديق الاقتراع لتحديد ساكن البيت الأبيض.

وفقا لمجلة بوليتكو، ضخ ايلون ماسك مالك شركة سبيس اكس ومنصة " اكس " ما يقرب من 75 مليون دولار في لجنة العمل السياسي الخاصة به لدعم حملة المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية، خلال 3 اشهر.

وفقًا للملف المقدم إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية ماسك، أغنى شخص في العالم، هو المتبرع الوحيد للجنة العمل السياسي الأمريكية المؤيدة لترامب، حيث أطلق المجموعة خلال الصيف ومولت الاتصال بالناخبين عبر الولايات الرئاسية الرئيسية وأكثر من اثنتي عشرة سباقًا لمجلس النواب.

ووصفت المجلة المبلغ بالمذهل مع الاخذ في الاعتبار انه من شخص واحد رغم أنه لا يشكل خدشًا في ثروة ماسك الشخصية ولا يكفي حتى لجعله أكبر مانح مؤيد لترامب في هذه الدورة.

أصبحت مجموعة اللجان السياسية المستقلة مهمة بشكل متزايد لفرص ترامب الانتخابية مع تراجع جمع الأموال للرئيس السابق، حيث تخلفت حملة ترامب الانتخابية على مدى الشهرين الماضيين بشكل كبير عن ما جمعه خلال نفس الفترة في عام 2020.

أفادت لجنة العمل السياسي الأمريكية بإنفاق 65.8 مليون دولار على النفقات المستقلة من منتصف أغسطس حتى نهاية سبتمبر، ذهب أكثر من 60 مليون دولار منها نحو السباق الرئاسي. وعلى عكس Preserve America وMAGA.، اللتين تنفقان معظم أموالهما على الإعلانات التلفزيونية، فإن النفقات المستقلة للجنة العمل السياسي الأمريكية تركز في الغالب على الوصول إلى الناخبين من باب إلى باب وعن طريق البريد.

أصبح ماسك، على وجه الخصوص، جزءًا لا يتجزأ من العملية السياسية لترامب منذ أيده الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بعد محاولة اغتيال ترامب الاولي في يوليو

ولم يقتصر دعم ايلون ماسك لترامب على الدعم المادي فقطـ، حيث استضاف مقابلة مع ترامب تم بثها على X، منصته للتواصل الاجتماعي، في أغسطس. وأصبح واحدا من أبرز المروجين لخطاب الرئيس السابق بشأن الهجرة وغيرها من القضايا الشائكة، حيث روج لنظريات المؤامرة على منصته على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك أن المهاجرين الهايتيين يأكلون الحيوانات الأليفة في سبرينجفيلد بولاية أوهايو.

وتظهر الملفات أن مليارديرات محافظين آخرين ضخوا أيضًا مبالغ غير عادية في الجهود لإعادة انتخاب ترامب، حيث ذهب مبلغ 95 مليون دولار الذي تبرعت به المليارديرة الإسرائيلية الأمريكية ميريام أديلسون إلى لجنة عمل سياسي أخرى رائدة مؤيدة لترامب، وهي Preserve America، وهو ما يمثل تقريبًا كل الأموال التي جمعتها خلال الربع من يوليو إلى سبتمبر، وكانت أديلسون وزوجها الراحل شيلدون من بين أكبر المانحين للمرشحين الجمهوريين والقضايا في العقد الماضي.

ايضا تبرع وريث بنك وايومنج تيموثي ميلون بمبلغ 125 مليون دولار في هذه الدورة إلى لجنة عمل سياسي ثالثة، Make America Great Again، ومن بين مؤيدي ترامب الآخرين الذين ساهموا بمبالغ كبيرة خلال الربع الثالث الملياردير التنفيذي السابق لشركة مارفل  وزوجته لورا، اللذان تبرعا بما يقرب من 5 ملايين دولار في أواخر الشهر الماضي إلى لجنة العمل السياسي الفائقة المؤيدة لترامب Right for America.

 

حملة هاريس

أظهرت أحدث ملفات الكشف عن الحملة أن نائبة الرئيس كامالا هاريس والحزب الديمقراطي تفوقوا على الرئيس السابق دونالد ترامب والحزب الجمهوري في جمع التبرعات المشتركة على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، وفقًا لملفات جديدة، جمع صندوق هاريس للنصر وصندوق هاريس للعمل، اللجنتان المشتركتان لجمع التبرعات بين حملة هاريس واللجنة الوطنية الديمقراطية ولجان الحزب الديمقراطي في الولاية، 652 مليون دولار بين يوليو وسبتمبر من هذا العام.

وكشفت مصادر مطلعة لشبكة إن بي سي أن اجمالي ما جمعته هاريس مليار دولار منذ دخولها السباق فى أواخر يوليو بعد انسحاب الرئيس جو بايدن، ما يمثل علامة فارقة فى جمع التبرعات بحملتها ضد منافسها الجمهورى دونالد ترامب.

تجاوز المرشحون الرئاسيون الآخرون، إلى جانب أحزابهم السياسية، علامة المليار دولار فى الانتخابات السابقة لكن هاريس تجاوزت هذه العتبة بوتيرة سريعة، ما يؤكد مدى تحول صعودها إلى قمة التذكرة الديمقراطية قبل شهرين ونصف تقريبًا في تمويل مسابقة البيت الأبيض هذا العام.

قالت سارة برينر، مديرة الأبحاث في مجموعة OpenSecrets غير الحزبية، التي تتعقب الأموال في الانتخابات: "من الواضح أن هاريس فعلت شيئًا غير مسبوق تمامًا"، ورفضت حملة هاريس التعليق، الا انه من المقرر ان تقدم الحملات الرئاسية تفاصيل كاملة عن جمع التبرعات والإنفاق في سبتمبر إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية في وقت لاحق من هذا الشهر.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة