مركز أبوظبي للغة العربية يعلن القوائم القصيرة لجائزة "سرد الذهب"

الخميس، 17 أكتوبر 2024 12:56 م
مركز أبوظبي للغة العربية يعلن القوائم القصيرة لجائزة "سرد الذهب" سرد الذهب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتمد مركز أبوظبي للغة العربية القوائم القصيرة لجائزة "سرد الذهب" في دورتها الثانية، والتي ضمّت 15 عملاً من 8 دول، تنافست على فروعها الأربعة؛ "القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة"، و"السرود الشعبية"، و"القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة"، و"السرد البصري".

واختارت لجان التحكيم الأعمال المرشحة بناء على توافقها مع معايير الجائزة وأهدافها، ما يدعم مسيرة الجائزة في التميز والارتقاء بالإبداع في المجال.

وسيكشف المركز عن فائزي فرعي "الرواة" و"السردية الإماراتية" أثناء الإعلان عن الفائزين في الفروع الأربعة خلال الأشهر القليلة المقبلة؛ علماً بأن قائمة الدول المشاركة في المنافسة ضمن القوائم القصيرة، تشمل كلاً من دولة الإمارات والبحرين والعراق والسودان وسوريا ومصر والمغرب وتونس، وتؤكد زيادة عدد الدول المشاركة سرعة انتشار الجائزة، وقدرتها على جذب المبدعين للتنافس في فروعها الستة.

واشتملت القائمة القصيرة لفرع "القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة" على ثلاثة أعمال هي؛ "الشقيقتان" للكاتب علي العبدان من دولة الإمارات، والصادرة في العام 2023 عن "اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات"، و"الحكاء الأخير في هذا الزمان" للكاتب عبدالرحمن عباس من السودان، والصادرة في العام 2023 عن دار "روافد للنشر والتوزيع"، و"زوجة تنين أخضر وحكايات ملونة أخرى" للكاتبة روعة سنبل من سورية، والصادرة في العام 2019 عن دار "الآن ناشرون وموزعون".

وتضمنت قائمة فرع "السرود الشعبية" ثلاثة أعمال أيضاً، وهي "الحكايات الشعبية البحرينية: ألف حكاية وحكاية" للدكتورة ضياء عبدالله خميس الكعبي من البحرين، والصادرة في العام 2018 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و"موسوعة الحكايات الشعبية: ألف وثمانون حكاية من شمال صعيد مصر" للكاتب د. سيد فارس من مصر، والصادرة في العام 2023 عن معهد الشارقة للتراث، و"التراث الخفي: الأسطورة السومرية والرواية الخليجية للسيرة الهلالية" للكاتب فتحي عبدالسميع من مصر، والصادرة في العام 2024 عن دار "وعد للنشر والتوزيع".

وضمّت قائمة فرع "القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة" خمسة أعمال، هي "غرف يجري من تحتها الناس" للكاتب العراقي ياس الفهداوي، و"سيرة كائن" للكاتب المغربي سعيد الفلاق، و"أرواح معلقة" للكاتب المصري عبد الهادي إبراهيم، و"طقس الجديلة" للكاتبة المصرية عايدة درمان، و"الحشّاشات" للكاتب التونسي نصر سامي.

وشملت قائمة فرع "السرد البصري" القصيرة أربعة أعمال، هي فيلم تسجيلي لعائشة الطنيجي من دولة الإمارات بعنوان "تيفان"، وصورة فوتوغرافية لنوير الهاجري من دولة الإمارات بعنوان "قصص الجدة"، وصورة فوتوغرافية لـعيسى محمد من البحرين بعنوان "وفاء الزوجة"، ورسم تشكيلي لمحمود شبر من العراق بعنوان "عنترة وعبلة".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة