الحرب تشتعل والأمراض تداهم لبنان.. 2412 شهيدا و11267 مصابا منذ بدء العدوان الإسرائيلي.. و96 غارة × 24 ساعة.. مخاوف من تفشى "الكوليرا" فى مراكز إيواء النازحين بعد ظهور أول إصابة.. ووزير الصحة: نسعى لتوفير اللقاح

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 03:24 م
الحرب تشتعل والأمراض تداهم لبنان.. 2412 شهيدا و11267 مصابا منذ بدء العدوان الإسرائيلي.. و96 غارة × 24 ساعة.. مخاوف من تفشى "الكوليرا" فى مراكز إيواء النازحين بعد ظهور أول إصابة.. ووزير الصحة: نسعى لتوفير اللقاح الحرب على لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه لبنان تهديدا جديدا بجانب الحرب الإسرائيلية الشرسة، بعد اكتشاف أول إصابة ب"الكوليرا" فى منطقة عكار فى الشمال اللبناني، حيث قال وزير الصحة اللبنانى الدكتور فراس الأبيض، أن الحصول على لقاح الكوليرا ليس من السهل ونحاول توفيره، مؤكدا أن لبنان فى الدرجة الأعلى من الجاهزية فى حال ازداد عدد الإصابات، مبديًا قلقه من انتشار المرض فى مراكز إيواء النازحين، مشيرا إلى أنه تم عزل أول حالة رُصدت للكوليرا وتتلقى العلاج اللازم لها وهى من محافظة "عكار " فى الشمال اللبنانى.

وفى هذا الصدد، أعربت الصحة العالمية عن قلقها إزاء اكتشاف حالة كوليرا فى لبنان، وقالت إنها تعمل بشكل عاجل لمنع تفشى أوسع.

فى الوقت نفس، ارتفع عدد ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان إلى 2412 شهيدًا و11267 جريحًا، منذ 8 أكتوبر من العام الماضي، كما شن العدو الإسرائيلى 96 غارة على مناطق متفرقة من لبنان خلال 24 ساعة، وفق ما أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية.

بينما وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أفيخاى أدرعي، إنذارات عاجلة لسكان 23 قرية فى الجنوب اللبنانى، وشملت تلك القرى ( قوزح، بيت ليف، ياطر، جبل البطم، زبقين، مروحين، شيحين، أم توته، بستان، الزلوطية، يارين، الظاهرية، مطمورة، مجدل زون، شمعا، طير حرفا، أبو شاش، الجبّين، بياض، المنصوري، كفرا، علما الشعب، الناقورة.

 

5
 


ميدانياً

وعلى الصعيد الميدانى، تستمر غارات العدو الإسرائيلي على مختلف المناطق في لبنان، حيث شن جيش الاحتلال غارات استهدفت بلدة أنصار ، و منطقة نبع إبل بين بلدتى الخيام وأبل السقى، وبلدة الزرارية وبلدة المالكية التابعة لقضاء "صور" في الجنوب اللبناني ، كما شهدت بيروت تحليقا للطيران المسير على علو منخفض .

وفى السياق نفسه، أعلن الجيش الإسرائيلي ، مقتل 5 من جنوده في اشتباكات على الحدود الجنوبية للبنان، كما  أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بنقل 3 جنود مصابين خلال الليل جراء المواجهات في لبنان إلى مركز زيف الطبي، فيما زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، أنه تمكن من قتل قائد منطقة الطيبة في حزب الله اللبناني، محمد حسين رمال، خلال غارة جوية في جنوب لبنان.

من جانبه أعلن حزب الله، تنفيذ 17 عملية نوعية استهدفت الجيش الإسرائيلي وتمركزاته بما فيها تصديه لمحاولات تسلل، مؤكدا تحقيق ‏إصابات مباشرة ودقيقة عند الحدود اللبنانية الفلسطينية وكذلك عددا من العمليات ضد مواقع وقواعد وانتشار جيش العدو الإسرائيلي ومستوطنات في شمال فلسطين المحتلة.

وأكد الحزب أن المقاومة الإسلامية تواصل تصديها للعدوان الإسرائيلي على لبنان، وتكبد جيش العدو الإسرائيلي خسائر فادحة، على امتداد محاور المواجهة عند الحافة الأمامية في جنوب لبنان وصولًا إلى أماكن تواجده في عمق فلسطين المحتلة، وقد استقدم جيش العدو الإسرائيلي منذ بدء العمليات البرية عند الحافة الأمامية قرب الحدود اللبنانية الفلسطينية، 5 فرق عسكرية تضم أكثر من 70 ألف ضابط وجندي ومئات الدبابات والآليات العسكرية، وفي المقابل كان المئات من مجاهدي المقاومة الإسلامية بكامل جهوزيتهم واستعدادهم للتصدي لأي توغل بري إسرائيلي باتجاه قرى جنوب لبنان.

وأشار الحزب إلى أن المواجهات البرية، شهدت تصاعدًا في وتيرتها باتجاه قرى العديسة، رب ثلاثين، بليدا، مركبا، القوزح، عيتا الشعب، وراميا، ودارت اشتباكات عنيفة مع العدو من المسافة صفر، خاصةً في بلدات القوزح، ورب ثلاثين، مما أسفر عن تكبد العدو 10 قتلى وأكثر 150 جريح وتدمير 9 دبابات ميركافا و4 جرافات عسكرية".

ولفت حزب الله إلى أن القوة الصاروخية في المقاومة الإسلامية تواصل تقدمها وتم استهداف تجمعات متعددة للعدو الإسرائيلي في المواقع والثكنات العسكرية على طول الحدود اللبنانية الفلسطينية وفي المستوطنات والمدن المحتلة في الشمال، وصولًا إلى قواعده العسكرية في عمق فلسطين المحتلة، بمختلف أنواع الصواريخ، ومنها الدقيقة التي تستخدم للمرة الأولى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة