2 مليون زائر فى ضيافة شيخ العرب بطنطا فى أسبوع الاحتفال بمولده.. لا صوت يعلو على أصوات الذكر ومدح رسول الله ص وآل البيت.. وتوزيع الطعام والشربات على المريدين.. وانتعاشة كبيرة فى بيع الحمص والحلاوة

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 01:00 ص
2 مليون زائر فى ضيافة شيخ العرب بطنطا فى أسبوع الاحتفال بمولده.. لا صوت يعلو على أصوات الذكر ومدح رسول الله ص وآل البيت.. وتوزيع الطعام والشربات على المريدين.. وانتعاشة كبيرة فى بيع الحمص والحلاوة مسجد السيد البدوى
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"اتينا رحابك يا شيخ العرب.. فالله سيرنا نلبى الطلب" اناشيد ومدائح ترددها ألسنة العاشقين لـ آل البيت مما حضروا لمدينة طنطا بمحافظة الغربية، لزيارة مقام شيخ العرب العارف بالله سيدى احمد البدوى، فى اسبوع الاحتفالات بمولده، والتى تعد من أهم المناسبات الدينية التي تحتفل بها الطرق الصوفية بمولد أحد أقطاب الصوفية الأربعة.

وتفتح  مدينة طنطا ابوابها لاستقبال 2 مليون زائر خلال اسبوع الاحتفالات، ممن يزحفون على المدينة، قاصدين مسجد سيدى احمد البدوى، حرصا منهم على الحضور والمشاركة فى الاحتفال بمولد "آبا الفتيان".

2

روحانيات ونفحات تجدها داخل المسجد، او غرفة مقام شيخ العرب، فتجد الأحباب والمريدين، يجلسون فى حلقات ملتفين حول المقام، يحمل كل منهم سبحته، ويردد ما ينطق به قلبه قبل لسانه من ذكر لله والصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وقراءة للقرآن الكريم، فضلا عن حلقات الذكر والمدائح التى تطرب الآذان بجمال كلماتها، ويرددها اتباع الطرق الصوفية.

فعندما تجلس فى غرفة المقام، تشتم الروائح الطيبة، وتجد " الحمام" يطير أعلى المقصورة، التى تزينها بوكيهات الورد التي يضعها المريدين حبا واحتفالا بمولد شيخ العرب، وتحتضن إحدى جنبات غرفة المقام، صندوق خشبي بواجهة زجاجية، بداخلها "آثر قدم سيدنا محمد"، والتي تزين الغرفة، ويقصدها كل المتواجدين للتبرك بها، هذا بجانب بعض " شعرات" من شعر النبي صل عليه وسلم، والتي تعتبر من أهم المقتنيات الموجودة بالمسجد، ومقتنيات شيخ العرب المحفوظة فى غرفة صغيرة فى احد جنبات المسجد.

لم يختلف الحال كثيرا عما يدور داخل المسجد عن خارجه، ففى محيط المسجد، وفى منطقة السارى بسيجر، تنتشر خيام الطرق الصوفية المختلفة، والتي تفتح ابوابها لاستقبال احباب آل البيت، وتقديم واجب الضيافة لهم من خلال المتطوعين من منتسبى الطريقة، نفحات فى حب سيدنا النبى وآل البيت.

ويتسابق اتباع الطرق الصوفية، على تقديم أفضل انواع الطعام، فتتنوع الوجبات يوميا ما بين لحوم وفراخ وأرز معمر ومكرونة وكفتة وفول نابت، وجبنة، على مدار اليوم بدون مقابل، بل يتم توزيع النفحات على المريدين فى الشارع، هذا بجانب " الشربات" والذى يُعد المشروب الأساسى للاحتفال بمولد شيخ العرب، والذى يعمل  على اعداده الكثير من محبى السيد البدوى، وتوزيعه على الزوار والمريدين، حبا فى صاحب المقام وآل البيت.

يقول الشيخ احمد عوض مستشار الطريقة البيومية الأحمدية، أن الطريقة تكون حريصة على الحرص على الاحتفال بمولد السيد البدوى، كل عام، فيتم الاستعداد لهذه المناسبة الدينية الطيبة على أكمل وجه، وتجهيز الساحة البيومية الأحمدية، لاستقبال احباب القطب الصوفى وأوضح أن الساحة تتسع لأعداد كبيرة من المريدين، ويتم تجهيزها بالكراسى، والمطبخ الذين يتم اعداد الطعام فيه وتوزيعه على المريدين، فضلا عن البوفية والذي يتم اعداد المشروبات الساخنة وتقديم المياه المثلجة، وتوزيعهم على المتواجدين، وسط أجواء روحانية من المحبه والانشاد والذكر ودروس العلم.

ويضيف محمود عدلي هيكل نائب الطريقة الرفاعية بمحافظة الغربية، أن مولد السيد البدوى بمثابة عيد مبهج لهم، وينتظرون تلك المناسبة كل عام، للاحتفال بذكرى مولد شيخ العرب، من خلال حلقات الذكر والمدائح النبوية، واطعام الطعام على المريدين.

وتابع أن بيت الطريقة الرفاعية، ينقسم لمجموعات عمل والكل يعمل فى خلية نحل فيعمل كل فرد فى تنفيذ المهام الموكله له، فهناك من يُعد الطعام وهناك من يجهز الوجبات وتقديمها للزوار، فضلا عن اعداد الشاي واليانسون والقرفة والقهوة وتوزيعها على الأحباب، على مدار اليوم طوال الإسبوع.

وتنتعش حركة التجارة فى منطقة السيد البدوى، خلال اسبوع الاحتفالات بالمولد، وتزدهر تجارة الحمص والحلاوة، واحدة من اهم السلع التي تباع فى فترة المولد بصورة كبيرة، خاصة للمريدين والزوار من محافظات وجه بحرى والصعيد، ممن يترددون فى اسبوع المولد، حيث يحرص المواطنين على شراء الحمص والحلاوة، من المحلات المنتشرة حول المسجد، واصطحابها معهم فى طريق عودتهم لإهداء ذويهم بها.

كما تنتعش أيضا تجارة الملابس وألعاب الأطفال، والأدوات المنزلية بمختلف انواعها، فى الحارات والدروب المتفرعة من الشارع الرئيسى للمسجد، وينجذب الزوار على هذه المحلات لشراء اغراضهم واحتياجاتهم منها.

وكانت محافظة الغربية قد استعدت بشكل كامل لاستقبال 2مليون زائر من محبى ومريدي شيخ العرب سيدى احمد البدوى، فى اسبوع الاحتفالات بمولده، حيث عقد محافظ الغربية اجتماعات مع الجهات المعنية، لمناقشة الاستعدادات للمولد، للخروج بالاحتفالات بالمظهر الحضارى الذي يليق بالمحافظة.

دفعت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس حسن البيلي رئيس مجلس إدارة الشركة، بعدد من الماكينات والمحولات لتأمين منطقة السيد البدوى وساحة الاحتفالات طوال أسبوع مولد السيد البدوي.

وكشف المهندس أحمد فايد رئيس قطاع كهرباء غرب الغربية، أن الشركة برئاسة المهندس حسن البيلي رئيس مجلس الإدارة، رفعت حالة الطوارئ لتأمين احتفالات مولد السيد البدوي، لتفادي انقطاع الكهرباء طوال الأسبوع سواء فى منطقة المسجد، أو ساحة الاحتفالات بمنطقة سيجر.

وأوضح أن هناك غرفة عمليات بجوار المسجد، برئاسة المهندس محمد عبد الخالق مدير عام هندسات طنطا، لمتابعة خطة تأمين المولد على مدار اليوم، موضحاً أنه تم تأمين المولد بـ10 ماكينات طوارئ بقدرات مختلفة منهم 8  ماكينات قدرة 500 ك و2 ماكينة قدرة الواحدة 1 ميجا وات، ومحول محمول بقدرة 1 ميجا.وأوضح أنه تم تخصيص 3 أفراد من رجال الشركة على كل ماكينة والدفع بـ 6 سيارات طوارئ مجهزة بقوة 58 فني وعامل و10 مهندسين مقسمين على 3 ورديات طوال الأسبوع لتفادي انقطاع الكهرباء والحفاظ على استمرارية التغذية الكهربائية وتأمين منطقة الساري بسيجر ومجابهة زيادة الاحمال.

وأشار إلى أن هناك متابعة مستمرة من قيادات الشركة من بينهم المحاسب عبد البصير شمله المستشار التجارى لرئيس الشركة، ونسرين محمود عبد السلام، رئيس قطاعات الشئون التجارية، والمحاسب طارق الكاشورى مدير عام الشئون التجاريه بطنطا،  تحت اشراف رئيس مجلس إدارة الشركة.من جانبها، تقوم الشركة بتحصيل رسوم مستحقات انارة زينة من الفروشات واصحاب المحلات التجارية كمستحقات الشركة طوال فترة أسبوع الاحتفالات بالمولد.

 
أحد-المريدين-واقفا-على-باب-المقصورة
أحد-المريدين-واقفا-على-باب-المقصورة

 

اطفال-يدعون-الله-امام-المقام
اطفال-يدعون-الله-امام-المقام

 

الصورة-الرئيسية
الصورة-الرئيسية

 

المريدين-حول-مقام-شيخ-العرب
المريدين-حول-مقام-شيخ-العرب

 

حلقة-ذكر-بجانب-المقام
حلقة-ذكر-بجانب-المقام

 

حلقة-ذكر-بجانب-مقام-السيد-البدوى
حلقة-ذكر-بجانب-مقام-السيد-البدوى

 

ساحة-المسجد-تمتلئ-بالزوار
ساحة-المسجد-تمتلئ-بالزوار

 

مريدى-السيد-البدوى
مريدى-السيد-البدوى

 

هائمون-فى-حب-رسول-الله-وآل-البيت
هائمون-فى-حب-رسول-الله-وآل-البيت

 

احد-المريدين-يضع-رأسه-على-مقصورة-المقام
احد-المريدين-يضع-رأسه-على-مقصورة-المقام

 

مقام-سيدى-احمد-البدوى_1
مقام-سيدى-احمد-البدوى_1

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة