التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: إيران حريصة على عدم الدخول فى حرب شاملة

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: إيران حريصة على عدم الدخول فى حرب شاملة أكرم القصاص
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أكرم القصاص: إيران حريصة على عدم الدخول فى حرب شاملة مع إسرائيل
قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، إن مصر مفتحة على جميع دول العالم فعلاقتها متواصلة شرقا وغربا، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الإسبانية قديمة وتتطور بشكل كبير، لا سيما في مجالات تبادل الخبرات والتجارة والسياحة، حيث تعد إسبانيا من الدول الداعمة للمواقف والقضايا العربية والقضية الفلسطينية.


وعن العلاقات المصرية – السعودية، أضاف القصاص في لقاء على "الفضائية المصرية"، أن العلاقات بين الدولتين تتنامى بشكل كبير، فهى علاقات استراتيجية، كما تعد المملكة شريك اقتصادي مهم، فهناك آلاف الشركات السعودية في مصر، وآلاف الشركات المصرية في المملكة.
شدد القصاص على التوافق المصرى والسعودي فيما يتعلق بالموقف من العدوان على غزة والاعتداء على لبنان والتحذير من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، فالدولتان يسعيان الى وقف الحرب على غزة وإعادة الاستقرار في المنطقة.


بالحديث عن الصراع الإيراني – الإسرائيلي، حذر القصاص من اتساع الصراع بين إسرائيل وايران، وسط غرور إسرائيلي بعد العدوان على غزة واجتياح لبنان، مشددا على حرص إيران وتأكيدها على عدم الدخول في حرب شاملة مع إسرائيل نتيجة الدعم اللامحدود من الولايات المتحدة.
قال القصاص، إن انفلات الأمور قد يؤدى إلى تهديد لمصالح كثيرة، فأى حرب لها تداعيات اقتصادية ندفع أثمانها، خاصة أن النظام الدولي ضعيف وعاجز، فمجلس الأمن أصدر قرار بوقف الحرب في غزة ولم ينفذ.


خبير اقتصادى: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج نتيجة الاستقرار المالى وسعر الصرف
أكد الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا في تحويلات المصريين بالخارج بعد الاستقرار المالى في الدولة المصرية، فضلا عن القضاء على السوق الموازية للعملة الأجنبية ووضع سعر واحد للدولار مقابل الجنيه.
وأوضح الدكتور عبد المنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، المذاع على قناة دي إم سي، أن الاستقرار المالي أدى إلى زيادة الحصيلة الدولارية، مشيرا إلى أن ختام عام 2024 سيشهد نفس المعدلات السابقة وهذه المبالغ تعني تقليل الفجوة التمويلية التي تحتاج لها الدولة وسد الالتزامات المالية ويؤثر إيجابيا على سعر الجنيه.
وتابع: "عدد المصريين بالخارج حوالي 14 مليون مواطن منهم بيعمل حوالي 9 ملايين مواطن وتحويلات العاملين المصريين كانت تتأرجح وحصل اضطراب خلال فترة وجود السوق الموازية ودخول الأموال الأجنبية بطريقة غير شرعية، ولما الدولة أعادت ضبط الصياغة وسعر صرف واحد بدأت تعود العملة لعادتها من قبل".

خالد الجندي: الكتاب أغلى حاجة تستمتع بها ومن لا يقرأ حكم على نفسه بالموت
قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، إن الإمام ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر" يقول عاصرت أهل العلم فما وجدت أحدا منهم ينام ليله قط، موضحا أن العالم طوال الليل يكون مهموم بفكرة أو مؤلف أو قراءة أو تعلم أو تعبد.
وأوضح خالد الجندي، خلال تقديم برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة دي إم سي، أن التعبد في حياة العلماء كان العلم والقراءة أكثر من القيام بتكاليف العبادة العادية التي هي النوافل، مؤكدا أنهم كانوا أهل العلم لا ينامون الليل، وعلق قائلا: "بقول أنا ببقى زعلان من النوم لان متعة القراءة والمطالعة شيء مبهج للغاية".
وتابع: "مكتبتي أغلى ما امتلك وممكن اشتري كتاب 3 مرات نفس الكتاب عشان لو فقدت واحد أو أهديت كتاب أجد نسخة تانية ويكون في نسخ متكرر والكتاب أغلى حاجة ممكن تستمتع بها ولا اطلب الحفاظ على نعمة البصر إلا من أجل النظر في الكتب، والذي لا يقرأ حكم على نفسه بالموت".

أشرف العشرى: مصر لديها خبرة وتراكم نجاحات كثيرة فى مسار التهدئة
قال الكاتب الصحفي  أشرف العشري، مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية، إن زيارة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجى لمصر جاءت فى توقيت بالغ الأهمية نظرًا للظروف الإقليمية فيما يتعلق بالتوترات التي يشهدها الإقليم على مدار أكثر من عام، وباعتبار أن القاهرة تمثل نقطة الارتكاز الرئيسية لإطفاء الكثير من الصراعات فى الإقليم.
وأضاف «العشري»، خلال مداخلة مع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدولة المصرية ذات ثقل سياسى وحضارى ودبلوماسى، ولديها الكثير من مقاومات القوة الشاملة في القطاعات السياسية والدبلوماسية مع تهدئة الكثير من بؤر توتر الصراع في الإقليم ولديها الكثير من النجاحات في السنوات الماضية في وقف كثير من المواجهات بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني.

وتابع مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية، أنّ النجاح المصري يأتي في إطار استمرار التشاور مع كافة دول الإقليم ومن هنا جاءت زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر لبحث خطوات وقف التصعيد في الإقليم، لأن هذا التصعيد سيؤدي إلى حرب شاملة في الإقليم.

سارة حازم: نحن أمام تصعيد متواصل من إسرائيل بعد خبر اغتيال "السنوار"
قالت الإعلامية سارة حازم طه، إن وسائل الإعلام الإسرائيلية أعلنت اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار، وهيئة البث الإسرائيلية أفادت بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية يحيى السنوار قد اغتيل في عملية لجيش الاحتلال بقطاع غزة.
أضافت سارة حازم، في برنامجها "كل الزوايا" المُذاع على قناة "أون"، أنه إذا تأكد خبر استشهاد السنوار، فنحن أمام تصعيد متواصل من جانب الكيان الإسرائيلي بعدم التوصل لأي اتفاق وقف إطلاق، خصوصا وأن هذا الإجراء يأتي في نفس توقيت زيارة وزير الخارجية الإيراني لعدد من دول المنطقة لبحث سبل التهدئة بالمنطقة.
وتابعت: "وهو ما يعني أن رئيس وزراء الكيان المحتل بنيامين نتنياهو مستمر في تنفيذ خطته واللي تم الموافقة عليها في زيارته لنيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، الخطة التي بموجبها تم الهجوم على الضاحية الجنوبية واغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، واللي بموجبها أيضا يقتل آلاف الأبرياء وتسوى بيوتهم بالأرض".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة