تطورات كبيرة فى خدمات مبادرة صحة الأم والجنين.. وزارة الصحة: إطلاق "أبلكيشن" للتوعية بالتغذية الصحية للحوامل.. وتؤكد: الدولة تنفق 157 مليار جنيه على أمراض سوء التغذية.. وتكشف: إطلاق حملة "رحلة حامل" بالمحافظات

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 07:00 ص
تطورات كبيرة فى خدمات مبادرة صحة الأم والجنين.. وزارة الصحة: إطلاق "أبلكيشن" للتوعية بالتغذية الصحية للحوامل.. وتؤكد: الدولة تنفق 157 مليار جنيه على أمراض سوء التغذية.. وتكشف: إطلاق حملة "رحلة حامل" بالمحافظات وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من التحديثات الهامة في مبادرة صحة الأم والجنين وذلك للتوسع في الخدمات مع ارتفاع جودتها.

وأوضح الدكتور  حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في تصريحات لليوم السابع أن الوزارة تسعى إلى تحسين الصحة العامة وتعزيز الجوانب الصحية للمواطنين لا سيما صحة الأم والجنين بهدف انجاب أجيال خالية من المرض .

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أهمية التركيز على الشرائح المجتمعية ذات الأهمية الكبيرة مثل السيدات الحوامل،  مضيفا أن حماية الأجيال الجديدة تأتي من خلال تقديم برامج صحية متطورة وفعالة، حيث تمثل صحة الأم والجنين أولوية قصوى،مؤكدًا أن صحة الأم وصحة الجنين ليست مجرد شأن طبي، بل هي قضية جوهرية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمستقبل الوطن، حيث إن الرعاية التي تُقدم للأم خلال هذه الفترة تنعكس مباشرةً على الأجيال القادمة.

وتابع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن التطوير الذى يشمل مبادرة صحة الأم والجنين يستهدف  التركيز  على تعزيز التعاون المستقبلي بين الجانبين، بهدف تحسين الخدمات الطبية والعلاجية، وخاصة للمرأة خلال فترة الحمل والولادة، مشيرًا إلى أن ذلك سيتم من خلال تكثيف حملات التوعية للسيدات الحوامل والمقبلات على الحمل تحت مسمى "رحلة حامل"، وذلك لتعزيز الممارسات الصحية ولضمان حصول السيدات الحوامل على التغذية الصحية السليمة والمغذيات الدقيقة التي تلبي احتياجاتهن من العناصر الغذائية، وتهدف هذه الجهود إلى ضمان أجنة ومواليد خالية من العيوب والتشوهات الخلقية والأمراض المختلفة.

وأوضح عبدالغفار أنه تطوير خدمات المبادرة سيشمل تعزيز خدمات الكشف الطبي والفحص المعملي المقدمة للسيدات المصريات، بدءاً من مرحلة التخطيط للحمل ومروراً بفترات الحمل المختلفة، وانتهاءً بمرحلة الولادة، كما سيتم تعزيز خدمات الكشف المبكر عن العيوب الخلقية وتشوهات الأجنة والأمراض المزمنة المحتمل التعرض لها بعد حدوث الحمل، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة الطبية.

وكشف عن حزمة من الاحصاءات والأرقام التى تشير إلي أهمية دعم وتعزيز خدمات صحة الأم والجنين بتوفير المكونات الغذائيه الدقيقه التى أوصت بهم منظمة الصحة العالمية لضمان مولود خال من الأمراض المزمنة والتشوهات الخلقية ويتمتع بصحة وعافية وتجنبنا فاتورة علاج أمراض سوء التغذية  حيث أن الدولة تنفق سنويا على علاج السكر 25 مليار جنية والتوحد 25 مليار جنية والحضانات 87 مليار جنية والتقزم 20 مليار جنية فى الوقت الذى يكون فية 20% من التقزم فى مراحل نمو الجنين داخل بطن الأم بينما اوضح المسح الصحي للاسره المصريه عام 2021 ان 43% من الأطفال قبل سن5 سنوات لديهم درجه من درجات الانيميا

وقال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، إن الفترة المقبلة ستشهد  تنفيذ برنامج تدريبي للأطباء في القطاعات الحكومية في تخصص "النساء والتوليد"، وذلك على أحدث بروتوكولات رعاية صحة الأم والجنين، كما سيتم تحديث الأدلة الإرشادية لمنظومة طب النساء والتوليد بما يتوافق مع أحكام قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري.


وأضاف حساني أنه سيتم  إطلاق تطبيق إلكتروني للأطباء يتضمن أحدث سبل تشخيص الأمراض الخاصة بتخصص النساء والتوليد، وكذلك الأدلة الإرشادية التي تضمن حملًا آمنًا وصحة جيدة للأم،كما يتضمن تقديم برامج تعليمية متطورة للأطباء، يقدمها أمهر الخبراء في تخصص طب النساء والتوليد، حول ما يسمى "الولادات الآمنة"، والتي تشمل مراحل التحضير للحمل وفترة الحمل، وصولاً إلى الولادة الآمنة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة