بنك الجينات بوزارة الزراعة المسئول الأول للحفاظ على موارد مصر وأصولها الوراثية.. قاعدة بيانات عن الموارد الوراثية النباتية والحيوانية للباحثين.. ويحمي الأصناف والسلالات النادرة المهددة بالانقراض

السبت، 19 أكتوبر 2024 08:00 م
بنك الجينات بوزارة الزراعة المسئول الأول للحفاظ على موارد مصر وأصولها الوراثية.. قاعدة بيانات عن الموارد الوراثية النباتية والحيوانية للباحثين.. ويحمي الأصناف والسلالات النادرة المهددة بالانقراض وزارة الزراعة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنشأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة مركز البحوث الزراعية عام 2004 البنك القومى للجينات، حيث يعمل على حصر، جمع، توصيف، وتوثيق وحفظ الموارد الوراثية النباتية والحيوانية "سائل منوي ، حفظ بويضات"، حيث يعتبر مرجعًا هاما للموارد الوراثية،  بهدف توثيق وتسجيل أصولنا الوراثية المصرية من خلال عمل البرنامج القومى للموارد الزراعية ،لحمايتها من القرصنة والإستغلال والمحافظة على ثرواتنا الحيوانية من أجل تمتع إرث مصر التاريخى بالحماية الدولية.

ويقوم البنك بجمع وتوثيق مجموعة واسعة من النباتات والحيوانات والميكروبات التي تمثل التنوع البيولوجي في البلد، وتتضمن عملية جمع الموارد الوراثية استكشاف المناطق الطبيعية المختلفة وتحديد الأنواع والسلالات ذات القيمة الوراثية العالية، يتم توثيق هذه الموارد وتحديد خصائصها الوراثية المميزة وتخزينها بشكل آمن في المصرف الوراثي التابع للبنك.

ويتكون البنك القومي للجينات من 3 أقسام رئيسية هى قسم الموارد الوراثية النباتية ويضم بدخلة المحاصيل الحقلية، والمحاصيل البستانية والأشجار الخشبية، و قسم الموارد الوراثية الحيوانية، و قسم الموارد الوراثية الميكروبية، و 7 معامل تخدم الأقسام الرئيسية،  معمل الحفظ تحت التجميد وهو الحفظ طويل الأمد، و معمل الوراثة الجزيئية، و معمل التحليل الكيماوي والذي يتم به تحليل المكونات الكيماوية للعينات التي ترد إلى البنك و معمل زراعة الأنسجة النباتية، و معمل اختبار حيوية البذور و معمل خاص بدراسة طبيعة الكروموسومات وعددها.

ومن أهم مهام البنك القومي للجينات، الحفاظ على الموارد الوراثية يتم تخزين الموارد الوراثية في ظروف مثلى تحافظ على جودتها وقدرتها على النمو والتكاثر و يتم استخدام تقنيات متقدمة للحفاظ على الموارد الوراثية، مثل التبريد والتجميد والتجفيف والتخزين في السوائل المحتفظة بالنيتروجين السائل، بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير ظروف مراقبة دقيقة لضمان سلامة واستدامة الموارد الوراثية المخزنة.

ويعمل البنك على الحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال جمع وحفظ الموارد الوراثية، يتساهم البنك القومي للجينات في الحفاظ على التنوع البيولوجي، حيث يحمي الأصناف والسلالات النادرة والمهددة بالانقراض ،و يعد الحفاظ على التنوع الوراثي أمرًا حيويًا لاستدامة النظم البيئية والتكيف مع التحديات البيئية المستقبلية.

ويساهم البنك فى البحوث العلمية والتنمية حيث توفر الموارد الوراثية المحفوظة في البنك فرصًا هائلة للبحوث العلمية والتطوير، يمكن استخدام هذه الموارد في دراسة خصائصها الوراثية وتطوير محاصيل جديدة تتمتع بمقاومة أفضل للأمراض والظروف البيئية القاسية، مما يسهم في تحسين الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي.

ويعمل على تحقيق الاستدامة الاقتصادية حيث يعتبر البنك القومي للجينات مصدرًا قيمًا للموارد الوراثية التي يمكن استخدامها في الزراعة والصناعات الحيوية، ويمكن تطوير منتجات جديدة مبتكرة من خلال استخدام هذه الموارد، مما يعزز الابتكار ويفتح آفاقًا جديدة للتنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة.

ويعمل أيضًا على الحفاظ على المعرفة الثقافية حيث تعكس الموارد الوراثية التنوع الثقافي والتاريخي للشعوب والثقافات، ويساهم البنك القومي للجينات في الحفاظ على هذه المعرفة الثقافية المتراكمة عبر الأجيال، ويسهم في المحافظة على التراث الثقافي والتاريخي للمجتمعات.

ويوفر البنك قاعدة بيانات عن الموارد الوراثية النباتية والحيوانية لكل من الباحثين، مربى النباتات، المزارعين والمستثمرين في مجال الزراعة والمنظمات غير الحكومية، السماح بالتبادل للموارد الوراثية النباتية والمعلومات ذات الصلة بها على المستويين المحلى والدولى.

ويقوم البنك القومى للجينات بحصر وجمع الموارد الوراثية للحاصلات البستانية من أصناف الفاكهة والخضر والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة والأشجار الخشبية المحلية والمهددة بالانقراض والنادرة على مستوى الجمهورية، تعريف وتوصيف الموارد الوراثية النباتية البستانية طبقا لنماذج التوصيف المتعارف عليها دوليًا ووفقًا لمعايير بنوك الجينات.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة