7 فيروسات حذرت وزارة الصحة من انتشارها هذا الشتاء.. أبرزها الأنفلونزا والمخلوى والفيروس الغدى.. أعراضها متشابهة تشمل العطس والسعال والتهاب الحلق.. وطرق الوقاية واحدة أهمها غسل اليدين والتطعيمات

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 04:00 م
7 فيروسات حذرت وزارة الصحة من انتشارها هذا الشتاء.. أبرزها الأنفلونزا والمخلوى والفيروس الغدى.. أعراضها متشابهة تشمل العطس والسعال والتهاب الحلق.. وطرق الوقاية واحدة أهمها غسل اليدين والتطعيمات فيروسات الجهاز التنفسى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الصحة والسكان من انتشار 7 فيروسات تنفسية هذا الشتاء، وهي: Rhino viruses  والأنفلونزا وفيروس كورونا والفيروس المخلوى التنفسى وفيروس نظير الإنفلونزا والفيروس الغدى وفيروس ابشتاين بار، في هذا التقرير نتعرف على أعراض هذه الفيروسات وطرق الوقاية.

1- الفيروس المخلوى التنفسى

بحسب موقع drlo قد يظهر الفيروس المخلوى التنفسى كنزلة برد  عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين،  مع أعراض مثل سيلان الأنف والسعال والحمى، ومع ذلك عند الرضع والأطفال الصغار، خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، يمكن أن يؤدى الفيروس المخلوى التنفسى إلى أعراض أكثر خطورة، مثل:
السعال والصفير.
يمكن أن يؤدى التهاب الشعب الهوائية إلى صعوبة التنفس لدى الأطفال.
قد يعانى الأطفال من سيلان أو احتقان فى الأنف.
انخفاض الشهية.
التعب والضعف.

2- فيروسات الأنفلونزا

الأنفلونزا من الأمراض التنفسية الشائعة تسببها فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الأنف والحنجرة والرئتين، وبحسب موقع "Health" يمكن أن تسبب الأنفلونزا أعراضًا مثل: الحمى والتهاب الحلق والقشعريرة والقشعريرة وآلام العضلات والسعال والاحتقان وسيلان الأنف والصداع والإرهاق حتى القيء والإسهال قد يعاني منه بعض الناس.

3- فيروس كورونا

من الفيروسات التي تنتشر أيضاً خاصة خلال فصل الشتاء وهذه أبرز أعراض فيروس كورونا وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض:
- حمى أو قشعريرة

- سعال

- ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس

- تعب

- آلام في العضلات أو الجسم

- صداع

- فقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم

- إلتهاب الحلق

- احتقان أو سيلان الأنف

- الغثيان أو القيء

- إسهال.

4- فيروس الراينو أو الفيروس الأنفى

تستمر عدوى فيروس الراينو عادة لمدة 7 إلى 11 يومًا ولكنها قد تستمر لفترة أطول مع هذه العلامات والأعراض:
جفاف الأنف
التهاب الحلق
إفرازات الأنف
احتقان الأنف
العطس
الصداع
ضغط الوجه والأذن
السعال
بحة الصوت
القيء
التهيج
الأرق
الحمى (عادة ما تكون منخفضة الدرجة عند وجودها)

5- الفيروس الغدى

الفيروس الغدي هو فيروس شائع يصيب الجهاز التنفسي ويمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض، بدءًا من نزلات البرد الشائعة وحتى التهابات الجهاز التنفسي الأكثر خطورة والتي يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه منتشر بشكل خاص بين الأطفال، بحسب موقع تايمز ناو.

أعراض الفيروس الغدى
 

-الحمى: حمى شديدة، والتي يمكن أن تستمر لعدة أيام.

-التهاب الحلق: الشعور بالحكة أو الألم في الحلق من الأعراض الشائعة، التي تشبه أعراض نزلات البرد أو الأنفلونزا.

-سيلان أو انسداد الأنف: من الأعراض النموذجية احتقان الأنف وإفرازاته، مصحوبة بالعطس

-السعال: قد يحدث سعال متواصل، مصحوب ببلغم في بعض الأحيان.

-العين الوردية: يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة، الذي يتميز بالاحمرار والحكة وإفرازات من العين.

-أعراض الجهاز الهضمي: يمكن لبعض سلالات الفيروسات الغدية أن تسبب الإسهال والقيء وآلام البطن.

-في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي الفيروس الغدي إلى التهاب رئوي أو مضاعفات تنفسية أخرى، خاصة عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو حالات صحية كامنة.

6-    فيروس ابشتاين بار

يُعرف داء كريات الدم البيضاء، الناجم عن فيروس إبشتاين-بار، باسم "مرض التقبيل" بسبب مدى انتشاره من خلال اللعاب المحتوي على الفيروس.

المرض مزعج إلى حد ما، ويسبب التعب الشديد وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بما في ذلك التهاب الحلق والحمى والضعف وتضخم الغدد الليمفاوية.

غالبًا ما يستمر المرض وأعراضه ما بين شهر أو شهرين، ولا يوجد علاج محدد سوى الراحة في الفراش، وشرب الكثير من السوائل، وتناول الطعام بشكل جيد، وتناول الأدوية المضادة للمساعدة في تخفيف الأعراض.

7- فيروس نظير الإنفلونزا

من الفيروسات التي تشبه الأنفلونزا في أعراضها، وأكثر هذه الأعراض شيوعا هي: العطس وحمى خفيفة والصداع والتهاب الحلق وسعال وآلام العضلات وانخفاض الشهية.

طرق الوقاية من الأمراض التنفسية

قال الدكتور رضا إبراهيم، استشارى أمراض الصدر والحساسية، ومدير مركز الصدر ببولاق أبو العلا، إن أهم أسباب انتشار الأمراض التنفسية مثل: الأنفلونزا ونزلات البرد والالتهاب الرئوي وغيرها هو التعرض للفيروسات والبكتيريا علاوة على التغيرات المناخية مثل: درجات الحرارة والجفاف والرطوبة اللذين يزيدان خطر الإصابة وتلوث الهواء.

وأوضح أنه يمكن الوقاية من الأمراض التنفسية بالنصائح الوقائية مثل: الاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، خاصة قبل الأكل وبعد العطس أو السعال، وتغطية الفم عند السعال أو العطس لمنع انتقال العدوى.

وشدد على ضرورة التباعد الاجتماعي بالحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين المرضى، مضيفاً أنه من الضروري اتباع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام.

ونصح بضرورة تلقي التطعيمات مثل لقاح الإنفلونزا كل عام، مع تجنب التدخين لأنه يضعف الجهاز التنفسي ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة