هجوم إيران اشتعال لصراع إقليمى يخشاه الجميع.. جارديان: إسرائيل تتعامل مع الهجمات بمثابة إعلان حرب.. الرد يشتمل استهداف المنشآت النووية الإيرانية.. والتصعيد يعكس فشل واشنطن وسعى نتنياهو لجرها لحرب ضد طهران

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 02:00 م
هجوم إيران اشتعال لصراع إقليمى يخشاه الجميع.. جارديان: إسرائيل تتعامل مع الهجمات بمثابة إعلان حرب.. الرد يشتمل استهداف المنشآت النووية الإيرانية.. والتصعيد يعكس فشل واشنطن وسعى نتنياهو لجرها لحرب ضد طهران قصف إسرائيل
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان " هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل يعكس اشتعال الصراع الإقليمي الذي يخشاه الجميع"، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مشهد الصواريخ وهي تهبط على تل أبيب ليلة الثلاثاء، هو الإشارة الأكثر وضوحًا التي يمكن تصورها على أن الصراع الإقليمي الذي كان يخشى منه على نطاق واسع على مدار العام الماضي ربما اشتعل أخيرًا.

وأضافت الصحيفة أن الهجوم الجوي الإيراني هو الثاني على إسرائيل في أقل من ستة أشهر، ولكن في المرة الأخيرة كان هناك إشعار قبل عدة أيام؛ ووصلت الطائرات بدون طيار والصواريخ المجنحة الأبطأ كثيرًا أولاً، وكان الهدف الرئيسي قاعدة عسكرية في صحراء النقب غير المأهولة بالسكان.

وهذه المرة، وصلت الصواريخ الباليستية أولاً في نهاية وقت طيران مدته 12 دقيقة ويبدو أن الأهداف شملت مناطق حضرية كثيفة، وفي الصحافة المحلية، نُقل عن المسئولين الإسرائيليين وصف الهجوم بأنه إعلان حرب إيراني.

ورغم عدم وجود ضحايا، فإن حقيقة استهداف المدن أمرا حاسما لكيفية رد إسرائيل. وبعد هجوم إيران في أبريل، كان الانتقام تمثيليًا إلى حد كبير. وكان الهدف الوحيد الذي تم ضربه داخل إيران هو موقع دفاع جوي في قاعدة عسكرية بالقرب من أصفهان.

وبعد أن تعرض المواطنون الإسرائيليون للتهديد الواضح ليلة الثلاثاء، يمكن توقع أن يستجيب بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال بطريقة أكثر شمولاً. ستكون الخيارات قد تم وضعها بالفعل، وجاهزة لمجلس الحرب لاختيارها، ويمكن توقع أن تكون قائمة الأهداف كبيرة. يمكن أن تشمل المنشآت النووية الإيرانية.

وكان البيت الأبيض هو أول من رفع حالة التأهب مساء الثلاثاء، لإطلاق الصواريخ الإيرانية ، ربما بهدف حرمان الهجوم من عنصر المفاجأة، وبأمل ضعيف في ردعه. بعد فشل ذلك، كان للإحاطة الأمريكية للصحفيين قبل الإطلاق فائدة سياسية متبقية تتمثل في إظهار أن واشنطن لم تكن على الأقل في مفاجأة.

وعلى الرغم من كل المخاطر التي يشكلها هذا الهجوم على الشرق الأوسط، فإنه يهدد أيضًا بإحداث تأثير كبير على السياسة الأمريكية، قبل خمسة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الحاسمة، والتي كان دونالد ترامب يسعى فيها إلى تصوير الإدارة بقيادة جو بايدن وكامالا هاريس على أنها عاجزة عن الصمود على المسرح العالمي.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة فشلت على مدى أشهر عديدة في التوسط في اتفاق رهائن مقابل السلام في غزة، كما فشلت جهودها مع فرنسا للتفاوض على وقف إطلاق النار في لبنان خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، على أقل تقدير. وجاء رد إسرائيل يوم الجمعة، بعد وقت قصير من خطاب نتنياهو للأمم المتحدة من نيويورك، بالغارة الجوية التي اغتالت زعيم حزب الله والشريك الرائد لإيران في المنطقة، حسن نصر الله. وقال الحرس الثوري الإسلامي الإيراني إن الهجوم الصاروخي ليلة الثلاثاء كان انتقاما لاستشهاد نصر الله، ولاغتيال الزعيم السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في نهاية يوليو، بينما كان ضيفًا في طهران.

ومنذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر من العام الماضي، ادعى مسؤولو بايدن الفضل في منع العنف من التحول إلى صراع إقليمي. لم يعد لهذا الادعاء وزن، على حد تعبير الصحيفة.

وبعد الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل في أبريل، حثت الإدارة إسرائيل على ضبط النفس في ردها، باستخدام نفوذ المساعدة الدفاعية الجوية الأمريكية لمنح نتنياهو "الفوز" بإسقاط جميع المقذوفات القادمة تقريبًا. وهذه المرة، أظهرت الولايات المتحدة على ما يبدو بأنها لن تكون، ولا تستطيع، أن تكون، عامل تأثير رادع في حال وقوع هجوم إيراني ثان.

وقالت الصحيفة إنه من الناحية السياسية، لا يمكن النظر إلى إدارة بايدن على أنها تقيد أيدي إسرائيل في مواجهة هجوم إيراني على المدن الإسرائيلية. يشعر النظام الإيراني (الحرس الثوري الإسلامي على وجه الخصوص) بالضغط لإظهار لعملائه وحلفائه الإقليميين، من حزب الله إلى الحوثيين في اليمن، أنه ليس ضعيفًا بل قوة إقليمية جوهرية، وزعيم "محور المقاومة".

من ناحية أخرى، يتمتع نتنياهو بحرية أكبر. مع وجود الصواريخ الإيرانية فوق تل أبيب، أصبح من الصعب للغاية على واشنطن محاولة التأثير على أفعاله، ومن الصعب للغاية على معارضي رئيس الوزراء الدعوة إلى إقالته.

وقالت الصحيفة "اليوم، أصبح نتنياهو أقرب بشكل كبير إلى طموحه القديم: إشراك الولايات المتحدة في حرب ضد إيران من شأنها أن تدمر برنامجها النووي، الذي يقترب الآن من القدرة على صنع سلاح بعد انهيار الاتفاق المتعدد الأطراف لعام 2015، خطة العمل الشاملة المشتركة، التي أبقت البرنامج ضمن حدود.

وبحسب أحدث التقارير التي صدرت مساء الثلاثاء، فإن الصواريخ الإيرانية تسببت في إصابات طفيفة، ولكنها أثارت شبح ما قد يحدث في السنوات القليلة المقبلة: صواريخ على بعد 12 دقيقة من إسرائيل، تحمل رؤوساً نووية.

إن حروب التدمير التي تشنها إسرائيل ضد أعدائها الإقليميين، أولاً حماس ثم حزب الله، من المؤكد أنها ستزيد من إلحاح الحجج التي يسوقها صقور إيران بأن السلاح النووي وحده قادر على إبقاء البلاد آمنة وقوية. وفي المقابل، فإن الخوف من أن تنتصر هذه الحجج في طهران من شأنه أن يغذي الدعوات في إسرائيل إلى شن حرب وقائية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة