الرئيس السيسي يشهد إطلاق النسخة الثانية من المؤتمر العالمى للصحة والسكان والتنمية البشرية.. وزير الصحة: مصر أنفقت أكثر من 10 تريليون جنيه للتنمية بكل المجالات.. والصحة العالمية: مكافحة الملاريا فى مصر إنجاز مهم

الأحد، 20 أكتوبر 2024 03:53 م
الرئيس السيسي يشهد إطلاق النسخة الثانية من المؤتمر العالمى للصحة والسكان والتنمية البشرية.. وزير الصحة: مصر أنفقت أكثر من 10 تريليون جنيه للتنمية بكل المجالات.. والصحة العالمية: مكافحة الملاريا فى مصر إنجاز مهم الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب محمد عبد العظيم – محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الصحة:

- مؤتمر السكان يناقش قضية قومية مصيرية تمثل تحديا رئيسيا للأجيال

- لدينا 14 مبادرة رئاسية للصحة استفاد منها 94 مليون مواطن

- إنشاء 1300 مشروع فى مجال الصحة بتكلفة 177 مليار جنيه

- 2.4 مليون مواطن استفادوا من مبادرة قوائم الانتظار بـ20 مليار جنيه

- تريليون جنيه حجم إنفاق الدولة على التعليم قبل الجامعى

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، وبدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي بعنوان: "أنت البداية" عن المشروع القومي للتنمية البشرية ودعم جهود الوعي بالتنمية البشرية والتطوير فى البنية التحتية والتطوير فى مختلف المجالات والإصلاح والتنمية وصولا إلى الهدف الأساسي وهو بناء الإنسان المصري وهي رحلة كلها طموحات وفرص.. بناء الإنسان رحلة يشارك فيها الجميع من أجل المستقبل ومع كل بداية هناك فرصة جديدة لبكرة أحلي.. وأنت البداية".

قدمت الدكتورة حنان حسن البلخي المديرية الإقليمية لمنظمة الصحية العالمية للشرق الأوسط، شهادة خلو مصر من وباء الملاريا للدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس السيسي.

قدم الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، التحية والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للدعم المستمر لقضايا الصحة والسكان والتنمية الشاملة في إطار الهدف الأسمى، وهو توفير حياة كريمة للمواطن المصري، لافتا إلى ان المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية البشرية يعد بعد مرور 30 عاما للمؤتمر الدولي للسكان الذي عقد فى القاهرة عام 1994، ويأتي فى إطار التحديات التي تواجه العالم خلال 3 عقود والالتزامات وتحقيق الأهداف السكنية والأهداف الأممية للتنمية المستدامة وطرح مناهج جديدة للتعامل مع الزيادة السكنية في ظل المتغيرات المتلاحقة.

وأضاف خلال كلمته في انطلاق المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية البشرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "المؤتمر يناقش قضية قومية مصيرية تتصل بحاضر مصر ومستقبلها، وهي قضية السكان التي تمثل تحديا رئيسيا والأجيال القادمة جهود الدولة للتنمية والنمو ورفع مستوي المعيشية.. وسوف نستعرض جهود مصر خلال الفترة السابقة.. في إطار برامج السكان والتنمية ومبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية من خلال برامج عمل تضم كل القوي المشاركة بما يكفل في فعالية التنفيذ".

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، جهود الدولة المختلفة في مجال التنمية البشرية، قائلا: "محتاجين خلال الفترة القادمة نتكلم عن المشاريع القومية للدولة المصرية خلال الفترة الماضية وتأثيرها على التنمية البشرية.. الدولة أنفقت أكثر من 10 تريليون جنيه خلال 10 سنوات في مشاريع خاصة بالبنية التحتية وتطوير الإنسان.. كل الملفات تم العمل عليها والأولويات كلها كانت موجودة منذ 2014 البنية التحتية والتعليم والصحة والطرق والنقل والأمن الغذائي.. كل مناحي التنمية موجودة تجاوزت 10 تريليون جنيه".

وأضاف نائب رئيس الوزراء خلال كلمته انطلاق المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية البشرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: المشروعات القومية التي تبنها الدولة المصرية كان لها بعد رئيسي بملف التنمية البشرية"، لافتا إلى أنه تم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي للحديث معه عن جهود البناء والتنمية والتطوير داخل الدولة المصرية.
قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن هناك إجماع دولي على أن الاستثمار في التنمية البشرية يتطلب توفير بنية تحتية قوية، لافتا إلى أن الدولة توفر حماية صحية للمواطن وهذا أمر صميم في التنمية البشرية وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

وأضاف خلال كلمته انطلاق المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية البشرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "لدينا 14 مبادرة رئاسية لتحسين حياة المواطن.. وحصول مصر على شهادة خلو من فيروس سي والملاريا والكثير من المبادرات الرئاسية المتعلقة بالأورام السرطانية وهي هامة جدا.. استفاد منها 94 مليون مصري وهناك إشادات كثيرة بهذه المبادرات".

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن قضية السكان هي محور القضايا فيما يخص التنمية البشرية، لافتا إلى أن هناك تراجعا في معدلات الإنجاب خلال الفترة الماضية وفق المؤشرات السكنية للدولة المصرية، والفترة القادمة سوف تشهد تراجعا في المعدلات.

وأضاف خلال كلمته انطلاق المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية البشرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "القضية السكانية والتنمية البشرية وجهان لعملة واحدة"، مشددا على أن المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى جودة الحياة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وسط دعم من كافة الجهات، ومصر وجدت أن هناك مسئولية كبيرة في التنمية البشرية واهتمام قومي على مستوي الحكومة في هذا المجال".

وتابع وزير الصحة: "الرعاية الصحية شهدت إنشاء 1300 مشروع بتكلفة 177 مليار جنيه خلال الـ 10 سنوات الماضية شهدت بخلاف المبادرات الصحية".

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن دور هذا المؤتمر يتمثل في استكمال دور المساعي التي بذلتها مصر خلال الفترة السابقة في مجال السكان والتنمية حيث تم إطلاق مبادرة  رئيس الجمهورية للتنمية البشرية.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، إن معدل النمو السكاني في مصر بلغ 250 ألف مواطن كل 72 يومًا، والسكان يزدادون بمعدل 3472 يوميًا، وفق إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لافتا إلى أن مصر تشهد زيادة بمعدل 144.7 نسمة كل ساعة، و2.4 نسمة كل دقيقة، و1 نسمة كل 25 ثانية، والوزارة تستهدف الوصول إلى معدل 2.1 بحلول عام 2030.

وأضاف وزير الصحة خلال كلمته في النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "مبادرة القضاء على قوائم الانتظار استفاد به 2.4 مليون مواطن بـ20 مليار جنيه، حيث تسعى الدولة لتوفير الحماية الصحية للمواطن ما يعد في صميم التنمية البشرية، وذلك من خلال مشروعات التأمين الصحي وقوائم الانتظار استطاعنا خلق فرص عمل وتخفيف آلام المواطنين وتحسين جودة الحياة والرعاية الصحية للمواطنين في المحافظات كافة".

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أنّ الاستثمار في البنية التحتية ليس بدعة أو وليد الصدفة، موضحًا، إلى أن مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزا الأسبق أكد أن التنمية البشرية تحتاج إلى بنية تحتية قوية  لدعم المجتمع، كما أن بان كي مون المين العام السابق للامم المتحدة تحدث عن أهمية البنية التحتية في تشكيل اقتصاديات العالم.

وأضاف خلال كلمته في النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنّ تقدم الدول مبني على 5 مراحل، وسميت بمراحل النمو لدى رسطو، حيث أنه تحدث في النموذج الخاص به عن مجتمع تقليدي بدائي هش يعتمد على الزراعة ولا بد من العمل على زيادة موارده، ثم التهيؤ للانطلاق باكتشاف التقنيات وانتشار العلوم والتكنولوجيا، وقيام نخبة مؤهلة بالأعمال والاستثمار وأيضا طبقة من المفكرين وحصول تطور في الفكر والمعرفة، ثم مرحلة الانطلاق والتي تشهد نموا في الدخل الوطني والاقتصاد، ووجود قطاعات تتميز بالتركيز والمناخ السياسي والمؤسسي الملائم الذي يؤدي إلى زيادة في دخل الدولة.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن رابع مرحلة تتمثل في النضج ووجود استثمارات ضخمة، وهي المرحلة التي تتواجد مصر بها الآن، إذ تكون الدولة مهمتمة بالإصلاح الاجتماعي، وازدهار في التجارة الخارجية والتمتع باقتصاد وظاهرة تحضر في المجتمع، أما المرحلة الأخيرة هي الاستهلاك الواسع.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والإسكان، إن الدولة المصرية تهتم بالمشروعات القومية، إذ إنّ لها أساس كبير، مشيرا إلى أنّه لو تحدثنا عن المشاريع الخاصة بالتعليم والصحة أو الطرق أو النقل أو الزراعة، أو الحماية الاجتماعية، متابعا: "الحكومة أنفقت نحو تريليون جنيه على التعليم قبل الجامعي سواء من خلال زيادة في أعداد الفصول الدراسية أو في أعداد المدراس، فضلا عن الاهتمام بالتعليم الفني، والمدراس المتخصصة مثل المدارس اليابانية ومدارس المتخصصين، ما عمل على زيادة في مؤسسات التعليم سواء في التعليم قبل الجامعي، أو بإضافة 50 جامعة في فترة 6 سنوات أو أقل، إلى جانب الزيادة في موازنة التعليم العالي والبحث العلمي بحوالي 300 ضعف عما كانت عليه في 2014".

فيما وجه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية لاستضافة المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، مشيرًا إلى أنّ الصحة شرط أساسي للتنمية.
وأضاف أدهانوم، في كلمته خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أنّ مبادرة «100 مليون صحة» تُحقق نتائج ملموسة، مشيرًا إلى أنّ مصر أحزرت تقدما ملحوظا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بخفض معدلات وفيات المواليد والأمهات.

وأكد تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية، أن الصحة شرط أساسي للتنمية ونتيجة لها في الوقت ذاته الذي تستند إليه مبادرة 100 مليون صحة، التي تحقق نتائج ملموسة صحية.

وأكد، أن دولا عديدة عن تحقيق هذه الأهداف، لذا قررت منظمة الصحة العالمية هذا العام تسريع الجهود للحد من وفيات الأمهات والمواليد والأطفال، مشيرا إلى أنّ تحقيق هذا الهدف يتطلب الاستثمار في مجموعة من القطاعات الصحية والتنموية بما في ذلك تعزيز النظم الصحية، وإشراك المجتمع والشركاء والتعليم.. وفي العام الماضي، تشرفت بوجودي في مصر لتقديم شهادة منظمة الصحة العالمية للرئيس السيسي لتصبح مصر أول دولة بالعالم تحقق المستوى الذهبي في مسار القضاء على فيروس سي".

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية خلال كلمته بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه في العام الماضي تشرفت بوجودي في مصر لتقديم منظمة الصحة العالمية لتصبح مصر أول دولة في العالم تحقق المستوى الفضي في مسار القضاء على فيروس سي، واليوم تحتفل بإنجاز مهم آخر وهو حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا.

وتابع: "هذا الإنجاز نتيجة قرن من التزام من الحكومة المصرية وشعبها من خلال قيادة حكومية قوية وموارد فعالة وتطبيق ما يمكن تحقيقه من والتطبيق المستمر لمكافحة الملاريا والتعاون عبر الحدود، ويشرفني أن تقوم المديرة الإقليمية بتقيد شهادة خلو مصر من الملاريا لنائب رئيس الوزراء الدكتور خالد عبد الغفار".

ويهدف المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، إلى تعزيز الفهم العميق للاتجاهات العالمية والإقليمية في مجالات السكان والصحة والتنمية البشرية، وتحديد الروابط القابلة للتنفيذ بين السكان والصحة والتنمية المستدامة، وكذلك تعزيز التعاون لمواجهة تحديات السكان والصحة، وتوسيع نطاق أفضل الممارسات والخبرات في مجال صحة السكان والتنمية البشرية.

ويتضمن المؤتمر العالمي للسكان، عقد 133 جلسة حوارية هامة حول مجالات الصحة والسكان والتنمية البشرية، يحاضر بها 803 من الخبراء والمتخصصين العالميين والمحليين، يشهد في نسخته الثانية تحولا ً نوعيًا، حيث تم توسيع نطاقه ليشمل محور التنمية البشرية، مما يعكس الاعتراف بأهمية  التنمية البشرية كركيزة أساسية لتحقيق صحة أفضل وسكان أكثر ازدهارًا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة