مصر تسير بخطى ثابتة على طريق الإصلاح.. نواب: مشاركة مصر بمنتدى بريكس كشفت رؤية الدولة لمواجهة التحديات العالمية وفرصة ذهبية لفتح آفاق جديدة للنمو والتنمية.. ودفع وتيرة الشراكة مع القطاع الخاص ودعم الاستثمار

الأحد، 20 أكتوبر 2024 04:00 م
مصر تسير بخطى ثابتة على طريق الإصلاح.. نواب: مشاركة مصر بمنتدى بريكس كشفت رؤية الدولة لمواجهة التحديات العالمية وفرصة ذهبية لفتح آفاق جديدة للنمو والتنمية.. ودفع وتيرة الشراكة مع القطاع الخاص ودعم الاستثمار البريكس
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى،  خلال منتدى أعمال تجمع البريكس، لتوضح ما تم بذله من جهد دءوب لدفع أطر التعاون بين دول تجمع البريكس، على جميع المستويات، والحرص على تنمية العلاقات بين دول التجمع بما يسهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البينية والمشروعات المشتركة والتحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة، مؤكدة على أن مصر تسير بخطى واثقة على طريق الإصلاح الاقتصادى والتنمية الشاملة، وصولاً إلى اقتصاد أكثر استدامة وقدرة على الصمود فى مواجهة الأزمات، لتظهر ان مصر لا تدخر جهدا في تعزيز أوجه التعاون على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية .

وكيل مشروعات النواب: عكست الرؤية المصرية الجادة لمواجهة التحديات العالمية

وقالت النائب الدكتورة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبرلمان، إن تواجد مصر ضمن مجموعة البريكس يمكنها من بناء علاقات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية قوية، ويصنع لها درعاً صلباً في مواجهة التحديات والصراعات والأزمات التي يعاني منها العالم في الآونة الأخيرة، وباتت تهدد اقتصاديات كبرى دولياً.

وأكدت أبو السعد، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي المسجلة أمام منتدى أعمال تكتل البريكس، حملت رؤية مصرية جادة لما يشهده العالم من تحديات تتطلب من الجميع التكاتف والتلاحم لتفادي آثار هذه التحديات، وبما يضمن أمن واستقرار الشعوب سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، ويسهم أيضا في خلق فرص استثمارية جديدة تضمن تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن تجمع البريكس يضم نحو أكثر من 40 دولة حول العالم، جميعها ذات نفوذ اقتصادي كبير، وتمتلك ثروات استثمارية ضخمة سواء كانت تجارية أو بشرية أو تقنية وتكنولوجية حديثة أو حتى سياحية، وهو ما يجعل من البريكس فرصة هامة للجميع باستغلال هذه الثروات للدخول في خطط تنموية ضخمة من خلال تحالف عالمي قوي لا يستسلم لأية موجات تضخم أو تحديات قد تواجهه.

وشددت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على أن مصر لا تدخر جهدا في تعزيز أوجه التعاون على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية، والتي تدعم مصالحها ومصالح شعوب القارة الإفريقية التي تعتبر هي بوابتها نحو العالم وبوابة العالم نحوها، وكذلك مصالح الدول الأعضاء معها في التحالف.

عضو بالشيوخ: مشاركة الرئيس عكست خطط الإصلاح الاقتصادي ودعم القطاع الخاص


وأكد النائب مصطفي الكحيلي عضو مجلس الشيوخ ، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، خلال منتدي أعمال تجمع البريكس ،جاءت كاشفة عن حجم ما قامت به الدولة المصرية من إصلاحات اقتصادية  من اجل تحسين بيئة الاستثمار ، وتعزيز دور القطاع الخاص  مشيراً في تصريحات صحفية له أن الدولة المصرية مستمرة في طريقها نحو تحقيق أهدافها الطموحة وتسعى إلى الاستفادة من الفرص الهائلة التي يوفرها هذا التجمع في تعزيز دورها كقوة اقتصادية إقليمية وعالمية.

وأكد " الكحيلي" ان الرئيس السيسي أكد علي اهمية انضمام مصر لتجمع البريكس والذي يهدف إلي تنمية العلاقات الإقتصادية بين الدول الأعضاء لتعزيز الأستثمار والتجارة البنية والمشروعات المشتركة كما انه يمثل منصة مهمة تتيح استشراف مختلف الفرص الإستثمارية والتجارية بين دول التجمع  هو ما يجب ان تستثمره مصر من عضويتها في التوسع بين هذه الأسواق العالمية الكبرى.

وأشار" الكحيلي" أن  المنتدي يقام في وقت بالغ الدقة حيث الصراع في منطقة الشرق الأوسط حيث الأوضاع في فلسطين ولبنان والسودان وغيرها والتحديات لمواجهة التداعيات الاقتصادي  لتلك الأحداث وهو ما أكد الرئيس السيسي اكد في كلمته علي توقيت انعقاد المنتدي حيث أنه وقت بالغ الدقة حيث قال الرئيس : يعقد هذا المنتدى، في وقت يشهد العالم فيه، تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة.. تتطلب تكاتف جميع الجهود، لإيجاد حلول فاعلة لها،  بالإضافة إلى تكثيف العمل، على دفع مسيرة التنمية المستدامة، وهي مسئولية مشتركة في المقام الأول، يضطلع فيها القطاع الخاص ومجالس الأعمال، بدور رئيسى، باعتبارهم شركاء لا غنى عنهم في ذلك الصدد.

ولفت " الكحيلي"  إلى حرص الرئيس على تسليط الضوء على أهمية تعاون دول البريكس في مواجهة التحديات العالمية، التي باتت تشكل تهديدًا كبيرًا للنظام الاقتصادي العالمي، مشيراً إلى أن كل هذه التحديات التي ذكرها تتطلب تكاتف الجهود من أجل إيجاد حلول مبتكرة وشاملة لمواجهة الأزمات المتعددة التي يشهدها العالم، كأزمات الغذاء والطاقة، والتي أصبحت في صلب اهتمامات الدول، خاصة في ظل التغيرات المناخية.

نائب: كلمة الرئيس استهدفت تعظيم الاستفادة من الموارد المشتركة مع القوى الاقتصادية

وقال النائب أحمد الخشن عضو مجلس النواب، إن كلمة الرئيس السيسي، خلال أعمال منتدى تجمع البريكس تعكس رؤية متكاملة تقوم على تحقيق شراكات استراتيجية مع دول تجمع البريكس، مشيراً إلى أن مصر تسعى إلى تعزيز مكانتها الدولية، وزيادة الفرص الاقتصادية، وتعظيم الاستفادة من الموارد المشتركة مع هذه القوى الاقتصادية الصاعدة.

وأشار "الخشن ، إلى أن تجمع البريكس يمثل فرصة ذهبية لمصر من أجل فتح آفاق جديدة للنمو والتطور، وهو ما يتماشى مع تطلعات مصر لمستقبل أكثر إشراقًا على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن مشاركة مصر في منتدى البريكس تعزز فرص البلاد في استغلال قدراتها الطبيعية والبشرية واللوجستية بشكل أكبر، قائلا: فهي تفتح الباب أمام الاستفادة من التعاون مع دول ذات تجارب تنموية رائدة، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على خطط التنمية المصرية.

وأكد النائب احمد الخشن  أنه من خلال هذا التعاون تسعى مصر لتعزيز بنيتها التحتية، زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، مما يدعم الاستقرار الاقتصادي ويعزز من قدرات الدولة على مواجهة التحديات العالمية.

وتابع عضو مجلس النواب تطرق الرئيس السيسي إلى الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا والابتكار في تعزيز التعاون مع دول البريكس، حيث أعرب عن أمله في أن تشارك مصر في مشروعات تقنية متقدمة مع هذه الدول، بالإضافة إلى مضرورة العمل على تطوير القدرات العلمية والبحثية في مصر بالشراكة مع الدول الأعضاء في التجمع من أجل تعزيز الابتكار وتحقيق قفزات نوعية في المجالات الحيوية مثل التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي.

حماة الوطن: كشفت جهود الدولة في تعزيز دور القطاع الخاص ودعم الاستثمار

ومن جانبة أكد الدكتور محمد الزهار، أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تجمع البريكس تضمنت رسائل مهمة على رأسها توضيح الجهود التى بذلتها الدولة من أجل تعزيز دور القطاع الخاص فى قيادة التنمية الاقتصادية وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين من خلال فرض سقف على الاستثمارات الحكومية وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، و تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في إطار وثيقة ملكية الدولة.

وقال "الزهار"، إن رسائل الرئيس السيسي خلال تجمع البريكس عكست رؤية استراتيجية مدروسة تجاه مستقبل العلاقات بين دول البريكس، وما الذي ينعكس من تلك الشراكة بين دول التجمع من أجل تعزيز استقرار وتنمية اقتصادات الدول المشاركة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي عرض ما اتخذته مصر من إجراءات واسعة وتسهيلات عديدة للإعفاءات الجمركية من خلال حزمة من الإعفاءات الجمركية والحوافز الضريبية التي تستهدف تبسيط الإجراءات البيروقراطية، وتأكيد الرئيس السيسي على أهمية دور القطاع الخاص  يعكس توجه الحكومة نحو تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق النمو الاقتصادي.

وأوضح أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، أن الرئيس السيسي حرص خلال كلمته على وضع العالم أمام مسؤولية ما يحدث فى المنطقة، والتى يشهد فيها تحديات وأزمات دولية غير مسبوقة وتصعيد خطير ومخاطر جر المنطقة إلى حرب شاملة تنعكس بالسلب على أمن واستقرار الشرق الأوسط، مما يتطلب تكاتف جميع الجهود، والعمل على إيجاد حلول فاعلة لها، ودفع مسيرة التنمية المستدامة.

ولفت الزهار، إلى أن تجمع البريكس يبرز كقوة اقتصادية عالمية، ويشكل منصة مثالية لتبادل الخبرات وتنسيق السياسات الاقتصادية بين الدول الأعضاء، خاصة أنه يضم قوى اقتصادية كبرى مثل روسيا، الصين، والهند، مما يعتبر فرصة ذهبية لمصر للانخراط في مشروعات اقتصادية وتجارية ضخمة، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والتحول الرقمي، والتى  تتماشى مع الرؤية المصرية للتنمية المستدامة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة