معبد دندرة واجهة قنا السياحية.. يتميز بفنه المعمارى الفريد ورسوماته تحتفظ بألوانها.. يحتوى على 12 سردابا ويحيط به عدد من المعالم الأثرية.. وبناه الملك بطليموس لإلهة الحب والجمال.. صور

الأحد، 20 أكتوبر 2024 04:00 ص
معبد دندرة واجهة قنا السياحية.. يتميز بفنه المعمارى الفريد ورسوماته تحتفظ بألوانها.. يحتوى على 12 سردابا ويحيط به عدد من المعالم الأثرية.. وبناه الملك بطليموس لإلهة الحب والجمال.. صور معبد دندرة
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معبد دندرة واجهة قنا السياحية الأولى ومقصد للسائحين من مختلف العالم، فرغم مرور آلاف السنين إلا أن المعبد ما زال يحتفظ بألوان نقوشه الزاهية ليعد واحد من أجمل معابد العالم، ففى قرية صغيرة بمركز قنا يقع المعبد الذى بنى بدقة عالية جعلت عمارته محتفظة بكافة معالمها، وشيد لعبادة إلهة الحب والجمال والأم والسعادة وكذلك الخصوبة عند القدماء المصريين، وما زال المعبد قبلة الزائرين إلى المحافظة للاستمتاع بحضارة القدماء صيفًا وشتاء، حيث يستقبل عشرات الزوار يوميا القدامين من الأقصر وأسوان وغيرها من الأماكن التى تتواجد بها معابد وأماكن سياحية.

بنى المعبد الملك بطليموس الثالث من الحجر الرملى، وأضاف إليه العديد من أباطرة الرومان التعديلات، بحيث استمرت عملية بنائه نحو 200 سنة، ويتميز بفن معمارى فريد وغنى باللوحات والنقوش، كما زينت جدرانه وأعمدته بكتابات هيروغليفية وتماثيل محفورة بالغة الدقة والجمال، وتظهر النقوش الموجودة على الجدران الداخلية للمعبد القياصرة الرومان "أغسطس، تبريوس ونيرو" وهم يقدمون القرابين إلى المعبودات على النحو الذى كان يتبعه قدماء المصريين، ويعتبر السقف تحفة إبداعية فهو من أبرز التحف المعمارية فى تاريخ مصر القديمة، يمكن الوصول إلى السقف العلوى للمعبد عن طريق سلالم مزينة بمناظر للمواكب الكهنوتية وهم صاعدين على السلالم حاملين تماثيل حتحور فى نقوش فرعونية، ويضم المعبد 12 سردابا هى المكان المخصص للاحتفالات بالأعياد فى مصر القديمة.

ويحيط بالمعبد عدد من المعالم الأثرية، مثل المشفى والبحيرة المقدسة ومنظر لكيلو باترا وأنطونيوس، وتم الترميم وإزالة السناج من أعلى الأسطح ليظهر بمظهر جميل وألوان بديعة، وبعد دخول البوابة الكبيرة للمعبد تأتى صالة كبيرة بدأ بناءها القيصر أغسطس، وهى مرفوعة على 24 من الأعمدة مصفوفة فى أربعة صفوف، يبلغ ارتفاعها 27 متر وطولها 43 متر، وتأتى بعد تلك الصالة ثلاثة صالات أخرى مختلفة الإحجام، و11 من الغرف الجانبية الصغيرة، يبلغ طول المعبد 81 متر وعرضه 34 متر، كما أن دخول المعبد بالحجز الإلكترونى الفيزا كارت.

أما عن أسعار المعبد المقررة من وزارة السياحة والآثار فهى 20 جنيها للفرد من المصريين والعرب و10 جنيهات للصغار و20 جنيها لبانوراما المعبد، وللأجانب 240 جنيها للكبار و120 جنيها للصغار، و100 جنيها لبانوراما المعبد، والانتظار التاكسى 10 جنيهات، مينى باص 20 جنيها، الاتوبيس 40 جنيها.

 

 


 

بهو المعبد
بهو المعبد

 

جزء من المعبد
جزء من المعبد

 

رسومات المعبد
رسومات المعبد

 

سقف المعبد برسوم زاهية
سقف المعبد برسوم زاهية

 

مدخل المعبد
مدخل المعبد

 

معبد الإلهة حتحور بقنا
معبد الإلهة حتحور بقنا

 

واجهة قنا السياحية معبد دندرة
واجهة قنا السياحية معبد دندرة

 

واجهة معبد دندرة
واجهة معبد دندرة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة