الصين تخفض أسعار الفائدة على الإقراض 25 نقطة

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 10:07 ص
الصين تخفض أسعار الفائدة على الإقراض 25 نقطة البنك المركزى الصينى ـ صورة أرشيفية
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خفضت الصين أسعار الفائدة المرجعية على الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس، كجزء من حزمة تحفيزية لإنعاش الاقتصاد.

وقرر بنك الشعب الصيني ـ في اجتماعه الشهري، صباح اليوم الاثنين، خفض سعر الفائدة على الإقراض لأجل عام واحد - والذي يعد مرجعا لأسعار الفائدة على القروض التجارية والاستهلاكية - بمقدار 25 نقطة أساس (0.25%) إلى 3.10%.

وكذلك خفض البنك سعر الفائدة على الإقراض لمدة 5 سنوات - السعر المرجعى للفائدة على قروض الرهن العقاري - بنفس القدر إلى 3.6% من 3.85%.
وجاء قرار اليوم في إطار خطة تحفيز نقدي للاقتصاد ودعم القطاع العقاري، أطلقتها بكين نهاية سبتمبر الماضي.

من جهته أعلن المركز الصيني للتمويل بين البنوك، اليوم الاثنين، تخفيض معدل الإقراض الأساسي القائم على السوق، حيث انخفض سعر الفائدة الرئيسي للقروض لمدة عام واحد إلى 3.1% من القراءة السابقة البالغة 3.35 %.

وأفاد المركز ،في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الصينية"شينخوا"، بأنه تم تخفيض سعر الفائدة الرئيسي للقروض لأكثر من خمس سنوات، والتي يستند إليها العديد من المقرضين لتحديد معدلات الرهن العقاري، إلى 3.6 % من 3.85 %، ومن المتوقع أن تخفض هذه الخطوة، التي تعتبر ثالث تخفيض لهذا العام، تكاليف التمويل ودعم انتعاش طلب الائتمان وتعزيز الاستهلاك ونمو الاستثمار بشكل أكبر.

وأوضح أن هذا التخفيض جاء بعد أن خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية لأجل سبعة أيام، وهو سعر فائدة أساسي قصير الأجل، بمقدار 20 نقطة أساس يوم 27 سبتمبر الماضي، ما دفع سعر الفائدة الرئيسي على القروض للتحرك نحو الانخفاض.

وفي سياق آخر، أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الاثنين، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 208.9 مليار يوان (حوالي 29.4 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.5 %.

وأوضح المركزي في بيان أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وتعد عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة