يوم الباندانا.. متى ظهرت أشهر قطعة إكسسوار شعر فى العالم وكيف تطورت؟

الخميس، 24 أكتوبر 2024 02:00 م
يوم الباندانا.. متى ظهرت أشهر قطعة إكسسوار شعر فى العالم وكيف تطورت؟ باندانا
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الباندانا من إكسسوارات الشعر التى تساعد على جمعه للخلف والحصول على إطلالة مميزة، سواء عند الخروج من المنزل للتسوق أو العمل أو حتى التنزه، وبمناسبة اليوم الوطنى للباندانا بأمريكا، نستعرض فى هذا التقرير، الأصل التاريخى للباندانا، وفقاً لما ذكره موقع smithsonianmag.

 

الأصل التاريخى للباندانا

يعود تاريخ الباندانا إلى أواخر القرن السابع عشر فى الشرق الأوسط وجنوب آسيا، ويُعتقد أيضًا أن كلمة باندانا مشتقة من اللغة الهندية، والتى تُرجمت إلى "قماش مربوط"، وفى هذه المنطقة، ظهرت العديد من قطع الباندانا الصغيرة والمصممة من أقمشة ذات مطبوعات زهرية.

يوم الباندانا
يوم الباندانا

فى بداية القرن التاسع عشر، بدأت أوروبا فى إنتاج الباندانا الخاصة بها وعملت عدة شركات على إنتاجها، ولا سيما الشركات الهولندية وشرق الهند، وفى مدينة مولهاوس الفرنسية، نجح مصنعو الصبغة فى تطوير نسخة من اللون الأحمر التركى، وهو اللون الأكثر شيوعًا بين الباندانا اليوم.

وفى أمريكا وأثناء النضال من أجل استقلال أمريكا، وفى محاولة لكبح الدعاية الثورية، فرض البريطانيون حظراً على الطباعة فى جميع المستعمرات، ووفقاً للحكايات الأسطورية، وفى تحدٍ للهيمنة البريطانية، كلفت مارثا واشنطن زوجة الرئيس الأمريكى جورج واشنطن نقاشاً من فيلادلفيا يُدعى جون هيويسون بطباعة منديل مربع كهدية لزوجها جورج، وطبع هيويسون صوراً لجورج واشنطن مع الأعلام والمدافع العسكرية على قطعة قماش قطنية.

وفى أوائل القرن العشرين، ومع صعود الصناعة فى الولايات المتحدة وأوروبا، أصبح من الأسهل إنتاج الباندانا وسرعان ما تحولت لقطعة إكسسوارات للشعر.

باندانا
باندانا
 
فتاة ترتدى باندانا
فتاة ترتدى باندانا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة