التلفزيون هذا المساء.. كيف تستفيد مصر تكنولوجيا من تجمع بريكس؟

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 03:00 ص
التلفزيون هذا المساء.. كيف تستفيد مصر تكنولوجيا من تجمع بريكس؟ تجمع بريكس
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

كيف تستفيد مصر تكنولوجيا من تجمع بريكس؟.. خبيرة يوضح

أكدت الدكتورة زينب نوار، أستاذ الاقتصاد، إن مصر تعمل في المسارات كافة من أجل استخدام الذكاء الاصطناعي والرقمنة، إذ تستهدف أن تدخل الرقمنة في كل الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وقالت "نوار"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، إن مشاركة الدولة المصرية في مجموعة بريكس سيعزز من استخدام التكنولوجيا في الصناعة، إذ يضم هذا التحالف دولة الهند التي أثبتت قدرتها في هذا الصدد، خلال سنوات قليلة مضت.

وأشارت، إلى أنّ مصر ستستفيد من فكرة تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في بريكس، إذ ستعمل المجموعة على إحداث توازن اقتصادي عالمي والبعد عن فكرة هيمنة القطب الواحد.

عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: "الزوج لازم يقول كلام طيب لزوجته لهذه الأسباب"

أشاد الدكتور أحمد نبوي أستاذ الحديث المساعد بجامعة الأزهر وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بموضوع خطبة الجمعة القادمة، "قولوا للناس حسناً"، لافتا إلى أنها تأتي في سياق دعوة الإسلام للتعامل بأدب واحترام مع جميع الناس، وهذه أهمية الخطاب الذي يشمل كل الناس بلا استثناء، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

وأوضح الدكتور أحمد نبوي، خلال حوار مع الإعلامية زينب سعد الدي، ببرنامج "مع الناس"، المذاع على قناة الناس، اليوم الخمس: "عندما يخاطبنا الله سبحانه وتعالى بقوله 'وقولوا للناس حسناً'، فهذا أمر يتجاوز الطوائف والفئات، إنه خطاب يشمل جميع الأجناس والألوان والأعمار، وهذا ما جسده النبي ﷺ في قوله إن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده".

وأضاف: "إن هذا الأمر ليس مجرد رفاهية أو سنة، بل هو واجب على كل مسلم، فمن يلتزم بهذا الأمر يثاب، ومن يخالفه يعاقب، فأن تقول للناس حسناً يعني أن تتحلى بالصدق، وأن يكون لسانك عفيفًا بعيدًا عن السب أو الشتم".

وأكد على أهمية الكلمات الطيبة في تعزيز العلاقات بين الأفراد، قائلاً: "عندما يقدم لك شخص معروفًا، يجب عليك أن ترد الجميل، كأن تقول له 'جزاك الله خيرًا'، فهذه الكلمات ليست فقط واجبًا بل تعزز من روح المحبة والتعاون بين الناس".

وتطرق إلى أهمية تحفيز الأفراد على استخدام الكلمات الطيبة داخل المنازل، مشيرًا إلى أن الزوجين يجب أن يتبادلا العبارات الجميلة تقديرًا لمجهودات بعضهم البعض، موضحا: "على الزوج أن يعبر عن امتنانه لزوجته عندما تعد له الطعام، حتى وإن كان هناك نقص، فالعبارة الطيبة تسهم في خلق جو من الألفة والمودة".

أمين الفتوى لقناة الناس: "حط إيدك على المصحف واحلف" تعتبر يمين منعقدة

أكد الدكتور أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الحلف بوضع اليد على المصحف يعتبر يمينًا منعقدة، لافتا إلى أن المصحف يُعبر عن كلام الله سبحانه وتعالى، وبالتالي، إذا كان الشخص يقصد أحكام الله، فإن هذا الحلف يكون جائزًا.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الخميس، أن ثقافة الحلف بالمصحف ليست مستحبة ويجب أن نتجنبها، مشددًا على أهمية تعزيز ثقافة الصدق والابتعاد عن الشكوك.

وأشار إلى أن ظاهرة التحليف على المصحف، تدل على مشكلة أعمق تتعلق بفقدان الثقة، داعيا المشاهدين إلى ضرورة الاكتفاء بكلام الآخرين وعدم اللجوء إلى الحلف أو الاتهام، مشيرًا إلى أن الثقة والاحترام هما الأساس لبناء علاقات صحية في المجتمع.

خالد الجندى: كل خلل أخلاقى فى المجتمع سببه غياب وصايا القرآن الكريم

شدد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على أهمية تفعيل وصايا القرآن الكريم في المجتمع، مشدداً على ضرورة الالتزام بالآية الكريمة: "وقولوا للناس حسناً".

واعتبر عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في حلقة برنامج، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الخميس، أن "وقولوا للناس حسناً"، وصية تمثل أمراً ملزماً يجب اتباعه في حياتنا اليومية.

وأشار الشيخ إلى أن "وقولوا للناس حسناً" هي ميزان يحدد الأخلاق في المجتمع، معتبراً أن كل عنف أو شجار يُعزى لغياب هذه القاعدة، لافتا إلى أن القرآن مليء بالأوامر التي تؤكد على أهمية جودة القول، مثل قوله: "وَقُل لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ".

كما تناول الجندي أهمية الأدب في التعامل مع الآخرين، مستشهداً بقوله تعالى: "وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا"، لافتا إلى أن الكلمة الطيبة لها تأثير عميق، مستشهداً بمقولة لقمان الحكيم: "إن من الكلام ما هو أشد من الحجر"، داعياً الجميع لزرع الكلمات الطيبة في قلوبهم لبناء مجتمع أفضل.

"اليوم" يعرض تقريرا عن قمة بريكس باعتبارها قوى اقتصادية تفوق التكتلات العالمية

أذاعت الاعلامية دينا عصمت، خلال برنامج "اليوم"، المذاع على قناة دي إم سي، تقريرا تلفزيونيا، يرصد أهم مميزات تجمع بريكس وما تمثله الدول الأعضاء باعتبارها قوى اقتصادية كبرى تفوق مثيلتها من التكتلات العالمية.

وانشئت مجموعة بريكس في عام 2006 من قبل روسيا والبرازيل والهند والصين وانضمت جنوب افريقيا غلى مجموعة بريكس في عام 2011، وفي بداية 2024 انضمت 5 دول إلى بريكس هي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا، ويبلغ تعداد سكان دول "بريكس" حوالي 45.2% من تعداد سكان العالم.

وتلخص القمة الـ 16 لدول بريكس نتائج رئاسة روسيا للمجموعة، التي تضم 10 دول، وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دول جديدة للمجموعة مطلع العام 2024 وهي : مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

وتترأس روسيا مجموعة بريكس هذا العام ، وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي: السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية، كما نظمت أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، لتعزيز سبل تنفيذ المزيد من التعاون بين دول "بريكس".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة