انتخابات الرئاسة الأمريكية.. ماذا ينتظر أمريكا اللاتينية إذا فاز ترامب أو هاريس؟.. تأثير واضح للانتخابات الأمريكية على الدول اللاتينية.. الهجرة والاقتصاد وتغير المناخ أبرز النقاط.. ودونالد يضر بقطاع الأعمال

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 10:00 ص
انتخابات الرئاسة الأمريكية.. ماذا ينتظر أمريكا اللاتينية إذا فاز ترامب أو هاريس؟.. تأثير واضح للانتخابات الأمريكية على الدول اللاتينية.. الهجرة والاقتصاد وتغير المناخ أبرز النقاط.. ودونالد يضر بقطاع الأعمال ترامب وهاريس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتأثر دول أمريكا اللاتينية بشكل واضح بنتائج إنتخابات الرئاسة الأمريكية  ، في الوقت الذى تواجه المنطقة تحديات مثل الحد من عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية والتخفيف من آثار تغير المناخ، حيث ستكون الحكومة الأمريكية المقبلة في 5 نوفمبر 2024 ، لها تأثير على تلك القضايا، فماذا سيكون السيناريو لو فاز دونالد ترامب ، وماذا لو فازت كامالا هاريس؟


وقالت صحيفة الباييس الإسبانية في تقرير لها إنه من الممكن أن تؤثر الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة بشكل كبير على أمريكا اللاتينية، خاصة الهجرة والعلاقات الاقتصادية والاستقرار والبيئة حيث أنها بعض النقاط التي يتم التركيز عليها.

التجارة والعلاقات الإقتصادية 


قال ماتياس لوبيز، الخبير والأكاديمى في كلية العلوم السياسية بجامعة دييجو بورتاليس في تشيلي،: "تقليديا، لم يكن لليبرالية الحكومات الجمهورية، في مقابل الحمائية للديمقراطيين، تأثير سلبي في أمريكا اللاتينية"، مضيفا " ترامب مؤيد للمهاجرين والحمائيين، ويقول إنه سيفرض تعريفات جمركية على الواردات، تحت شعار "أمريكا أولا"، ويشير إلى أنه علاوة على ذلك، قد تكون هناك حكومة غير مستقرة ولا يمكن التنبؤ بتصرفاتها، وهو ما "يضر دائما بقطاع الأعمال".

أما لياندرو مورجنفيلد، المتخصص في التاريخ الاقتصادي بجامعة بوينس آيريس فقال: "في عام 2025، ستكون هناك إعادة تفاوض بشأن اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، وإذا فاز، فسيحاول ترامب تشديد التنازلات التي حققها عند إعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية" مع المكسيك وكندا، آيريس،  وهو يعتقد أن ترامب سيشجع على "تركيز أكبر ونقل الإنتاج على الأراضي الأمريكية، وهو أمر فشل في القيام به من قبل".


وأضاف "إذا كانت الفائزة هي كامالا هاريس، "فنظراً لفشل الاتفاقيات التي شجعها باراك أوباما بسبب المقاومة الداخلية في الولايات المتحدة، لا أعتقد أنه سيكون هناك تقدم، فنحن نعيش في عالم متزايد التدخل، مع مناطق اقتصادية أكثر حماية ، خاصة فيما يتعلق بالسياسات الداعمة للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية".


الهجرة


وقالت ريناتا سيجورا، مديرة شؤون أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في المعهد: "إذا فاز ترامب، فسنشهد المزيد من الإجراءات الراديكالية، واستخدام حق النقض ضد دخول بعض المهاجرين، كما حدث في إدارته الأولى، وقد وعد ترامب بسلسلة من عمليات الترحيل الجماعي".


وأضافت  أنه على الرغم من أن إدارة بايدن قد اتخذت بالفعل إجراءات أكثر صرامة بكثير من تلك التي اتخذها باراك أوباما على سبيل المثال، "فنحن نعتقد أن ترامب سيمارس المزيد من الضغوط على المكسيك ودول أخرى في المنطقة، وعلى الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في الولايات المتحدة ويعيشون الآن في عمليات اللجوء، أو ببساطة غير موثقين.


وأوضحت  أن ترامب يمكنه أيضًا إيقاف عمليات التقنين التي بدأها الرئيس السابق جو بايدن ويمكنه التعاون مع حكومة بنما الجديدة لوقف الهجرة عبر نهر دارين، وإذا فازت كامالا هاريس بهذه الانتخابات، تقول ريناتا سيجورا: "لا أعتقد أننا سنشهد تغييراً جوهرياً للغاية في سياسة الهجرة عما رأيناه خلال إدارة بايدن"، ولن تكون هناك إجراءات صارمة وستحاول هاريس، مواصلة إضفاء الشرعية على "الحالمين"، وهو أمر لن يكون ترامب مهتمًا بفعله.


مكافحة تهريب المخدرات والأمن والصحة


وأضافت ريناتا سيجورا: "بغض النظر عن الفائز، فإن إدارة كلوديا شينباوم المكسيكية ستتلقى الكثير من الضغوط لمحاولة وقف فساد المسؤولين رفيعي المستوى والسيطرة على تدفق المخدرات من المكسيك إلى الولايات المتحدة، وفيما يتعلق بالأمن، "من المتوقع أن تكون سياسة هاريس مشابهة جدًا لسياسة أوباما.


الاستقرار السياسي والديمقراطية


كما يرى الخبراء أنه من الواضح تمامًا أن انتخاب ترامب يمثل خطرًا كبيرًا على الاستقرار الديمقراطي، ليس فقط في الولايات المتحدة، بل في المنطقة أيضًا، لأنه يدعي أنه زعيم استبدادي، ومتحالف مع زعماء استبداديين خارج الولايات المتحدة، وقالت ريناتا سيجورا "لم يُظهر ترامب أي اهتمام تقريبًا بتعزيز الديمقراطية أو التدخل في الأزمات الدبلوماسية"، وتتوقع أنه مع وجود ترامب سيكون هناك "انسحاب أكبر للولايات المتحدة من المجالات السياسية". الديمقراطيات في أمريكا اللاتينية، موضحة أنه على الرغم من أن بايدن حاول ملئها مرة أخرى، إلا أن الصين وروسيا بدأتا في احتلال تلك المساحات.

إجراءات مكافحة تغير المناخ

وفيما يتعلق بالتدابير الرامية إلى وقف تغير المناخ، أو التخفيف من عواقبه، قال الخبير ،  ماتياس لوبيز: "إن ترامب ينكر تغير المناخ بكل ما يمثله"، على الرغم من أن كامالا هاريس ليست ضد التكسير الهيدروليكي أو التكسير الهيدروليكي لاستخراج الغاز أيضًا.

وقالت ريناتا سيجورا: "لقد أعربت هاريس عن حاجة المنطقة بأكملها إلى مكافحة تغير المناخ، وإلى الدفاع عن غابات الأمازون المطيرة. سيكون هناك فرق جذري بين هاريس، التي تجعل تغير المناخ جزءًا أساسيًا من حملتها الانتخابية". وترامب الذي ينفي تغير المناخ.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة