جزيرة الشخلوبة فينيسيا مصر وبحيرة البرلس.. تضم 28 جزيرة أبرزها 4 جزر.. تشتهر بمهنة صناعة المراكب التى توارثها الأبناء عن الآباء منذ أكثر من 150 سنة.. وتعد مازرا سياحيا الأفواج الأوروبية أو العربية.. فيديو وصور

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 10:00 م
جزيرة الشخلوبة فينيسيا مصر وبحيرة البرلس.. تضم 28 جزيرة أبرزها 4 جزر.. تشتهر بمهنة صناعة المراكب التى توارثها الأبناء عن الآباء منذ أكثر من 150 سنة.. وتعد مازرا سياحيا الأفواج الأوروبية أو العربية.. فيديو وصور قرية الشخلوبة الساحرة
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ كفر الشيخ: خطة للترويج السياحى ومدها بالبنية التحتية والمشروعات

تتجه الأنظار صوب قرية الشخلوبة التابعة لمركز سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ، وترد على جزيرة الشخلوبة الأفواج السياحية سواء الأوروبية أو العربية، إضافة لرحلات من كافة المحافظات المصرية، وتتميز الشخلوبة بأنه لا توجد بها بطالة، لكونها من أوائل القرى التى امتهنت مهنة الصيد وصناعة المراكب وشباك الصيد وجميع الحرف والمهن المرتبطة بصيد الأسماك منذ القدم، نظرا لموقعها المتميز على ضفاف بحيرة البرلس.

 

قال عرفة سليم، من قرية الشخلوبة، والملقب بسفير الشخلوبة، إن جزيرة الشخلوبة بقعة ساحرة وجميلة على خريطة محافظة كفر الشيخ، تقع ببحيرة البرلس من ناحية مركز سيدى سالم، وهى حلقة سمك قديمة فى وسط البحيرة، لصاحبها عبد الشافى مهيا، وجمال حلمى، ولجمالها ولسحرها، انتقلت حلقة السمك منها إلى شاطئ البحيرة بقرية الشخلوبة، ليكون الجزيرة مازرًا سياحيا مهما، ولجمالها أطلق عليها عروس البرلس، وفينيسيا مصر، وقرية الشخلوبة تقع بين مصرفين وهما، نمرة 9 ومرة 8، وأطلق عليها الشخلوبة، لانها كانت مستنقعًا كبيرًا قبل بناء المساكن بمحيطها وتتجمع بها أسماك الشخلوت، لذلك جرى تسميتها بهذا الاسم.

وأضاف عرفة، أن الشخلوبة تشتهر بصناعة المراكب، فلدينا 4 ورش لصناعة المراكب، ورثها الأبناء عن الآباء منذ أكثر من 150 سنة، والأهالى يمتهنون مهنة الصيد للصيد من بحيرة البرلس، وصناعة المراكب، ولا توجد أراضى زراعية بالشخلوبة، وبحيرة البرلس ثانى أكبر بحيرات مصر الطبيعية،وأشهر الورش لصناعة المراكب وصناعة الشباك.

 

وأكد عرفة، أنه توجد ببحيرة البرلس 28 جزيرة، أشهرها 4 جزر، كوم الدخله، وكوم سنجار، وكوم الأخضر، وكوم ديشينا، إضافة لجزيرة الشخلوبة، مشيرة إلى أن هناك زيارات تتردد من أهالى المحافظات المصرية، إضافة للوفود سياحية ترد للشخلوبة، من ألمانيا وفرنسا وأكورانيا، ومن الدول العربية السعودية، وليبيا وسوريا، والإمارات، ويتم تجهيز الرحلة من خلال لانش مجهز بل احتياجات السائح، وتبدأ الرحلة من الساعة 10 صباحا للساعة الـ6 مساء، يتم خلالها التنزه بحيرة البرلس وجزيرة الشحلوبة، إضافة لجلسة عربية، وتوفير وجبات الغذاء تشمل سمكتين بورى مشوى وأرز وسلطة ومخلل، ومشروبات غازية وشاى، بتكلفة 170 جنيها، وكلما زاد العدد قلت التكلفة.


وأضاف عرفه، لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن أن تكون الرحلة بقارب، للتنزه وسط الجمال الطبيعى والهواء النقى ببحيرة البرلس، ويمكن للسائح ممارسة مهنة الصيد، كما تتميز الشخلوبة بوجود مزادات السمك من خلال بورصة السمك هنلاك، تبدأ فترة صباحية من الساعة 7 صباحا للساعة الـ10 صباحا، والفترة المسائية من الساعة 2 مساء للساعة الـ7 مساء، ويرد لها التجار من كل محافظات مصر، مؤكدًا إننا نطالب بحملات بالبحيرة لمنع الصيد الجائر والمخالف وخاصة فى الفترة المسائية.


وقال السيد إبراهيم على فرحات حلاوة، شيخ الصيادين، إن الشخلوبة تتميز بالهدوء والأمان، ولا يوجد بها عاطل ويقطن القرية 20 ألف نسمة، يعمل معظمهم بمهنة الصيد ومزارع الأسماك، وبها نشاط تجارى لبيع الأسماك عن طريق المزادات بحلقة السمك، وورش لصناعة مراكب الصيد، ولا توجد بالقرية أراضى زراعية، ولا مزارعين، ولا يوجد بينهم عاطل، ونأمل بالترويج للقرية سياحيا داخليا وخارجيا خلال الفترة القادمة.



وأضاف حلاوة، أن الشخلوبة تتميز أيضًا باستقبالها الطيور المهاجرة التى تأتى إلى القرية فى موسم الخريف وفيه تتوافد آلاف الطيور المهاجرة من أوروبا قاصدة القرية لمناخها المعتدل وتستقر بها لفترة من الزمن قبل أن تعود لأوروبا مرة أخرى نهاية شهر فبراير من كل عام، ونأمل فى استغلال موقع القرية الجزر الواقعة داخل البحيرة التابعة للقرية سياحيا خلال الفترة القادمة لتحسين دخل الأهالى بعد أن تأثر الجميع بارتفاع الاسعار وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين من الأسماك.



وأكد اللواء الدكتور علاء عبد المعطى، محافظ كفر الشيخ، أن هناك عدد من المدن والقرى بالمحافظة تتميز بمقومات سياحية متعدد، ما بين سياحة دينية ومنها، مدينة دسوق، لوجود مسجد العارف بالله الدسوقى، وسخا لوجود مسار العائلة المقدسة وكنيسة السيد العذراء، إضافة لقرية الشخلوبة التابعة لمركز سيدى سالم، والتى تتمتع بموقع فريد لا مثيل لها فى مصر، وتم إدراج القرية ضمن قرى مركز سيدى سالم ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس السيسى لتنمية وتطوير الريف المصرى، وسيتم تنفيذ جميع مشروعات المبادرة بالقرية من مياه شرب وصرف صحى ورصف الطرق ودعم قطاع التعليم ومشروعات تحسين البيئة، وإقامة مجمع للخدمات والمصالح الحكومية، ومكتب بريد ودعم الكهرباء، والانترنت فائق السرعة، ودعم قطاع الصيد بالقرية.



وأوضح محافظ كفرالشيخ، بأنه سيتم الترويج السياحى للقرية، خاصة أن مشروعات مبادرة "حياة كريم" ستشمل القرية لدعم المرافق العامة والخدمات بها وتوفير حياة كريمة لجميع سكان القرية، مع تكثيف تواجد شرطة المسطحات المائية لمنع الصيد الجائر وصيد الزريعة الصغيرة بالتعاون مع أجهزة الأمن والتوسع فى مناطق الصيد الحر ببحيرة البرلس.

اقبال-على-السياحة-بالشخلوبة
اقبال-على-السياحة-بالشخلوبة

 

السيد-حلاوة-شيخ-الصيادين
السيد-حلاوة-شيخ-الصيادين

 

جزيرة-الشخلوبة-وقت-الغروب
جزيرة-الشخلوبة-وقت-الغروب

 

سعادة-الوفود-الأوربية-للقرية
سعادة-الوفود-الأوربية-للقرية

 

سعادة-للتنزه-في-بحيرة-البرلس
سعادة-للتنزه-في-بحيرة-البرلس

 

صياد-صغير-ببحيرة-البرلس
صياد-صغير-ببحيرة-البرلس

 

عرفه-سليم
عرفه-سليم

 

فوج-سياحي-مع-أطفال-القرية
فوج-سياحي-مع-أطفال-القرية

 

قرية-الشخلوبة-الساحرة
قرية-الشخلوبة-الساحرة

 

قرية-الشخلوبة-قلعة-صناعة-المراكب
قرية-الشخلوبة-قلعة-صناعة-المراكب

 

مراسل-كفر-الشيخ-ببحيرة-البرلس
مراسل-كفر-الشيخ-ببحيرة-البرلس
تقديم-الفواكة-للسياح
تقديم-الفواكة-للسياح

 

تميز-الاطبقاب-المقدمة-للزائرين
تميز-الاطبقاب-المقدمة-للزائرين

 

جزيرة-الشخلوبة
جزيرة-الشخلوبة

 

وجبات-متعددة
وجبات-متعددة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة