قصر الأميرة فوزية بالفيوم تحفة معمارية ومقصد سياحى للتمتع بسحر الطبيعة.. صور

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 05:00 ص
قصر الأميرة فوزية بالفيوم تحفة معمارية ومقصد سياحى للتمتع بسحر الطبيعة.. صور قصر الأميرة فوزية
الفيوم - رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر استراحة الأميرة فوزية بمحافظة الفيوم، من المواقع السياحية الهامة بالمحافظة، خاصة للمهتمين بتلك الحقبة الزمنية من تاريخ مصر، خاصة أن الإستراحة لها موقع مميز على ضفاف بحيرة قارون وبالتحديد فى قرية شكشوك بمركز ابشواى بالفيوم، ويطلق عليها أهالي القرية قصر الأميرة فوزية .

والأميرة فوزية هى شقيقة الملك فاروق أخر ملوك مصر ولدت فى نوفمبر1921 فى قصر رأس التين  بالإسكندرية، وتزوجت من الامير الايرانى محمد رضا بهلوى عام 1939 والذى تولى مهام الحكم فى ايران بعدها بعامين الا ان الزواج لم يستمر طويلا وتم الطلاق فى عام 1945 وعادت الى مصر وبعد 4 سنوات تزوجت من العقيد اسماعيل شيرين والذى تولى وزارة الحربية قبل الثورة من عام 1949 الى 1994، وأقامت فى الاسكندرية حتى وفاتها فى عام 2013  .

وقدم الملك فاروق الإستراحة هدية لشقيقته في تلك الفترة وهي عبارة عن منزل ريفي بني على الطراز السويسري وتحتل جزء صغير فى منتصف قطعة أرض مساحتها 5 أفدنة، وتتكون من طابقين.

والإستراحة  تحفة معمارية تطل على ضفاف بحيرة قارون، حيث تقع فى بقعة سحرية أمام البحيرة، وشيدها الملك فاروق لشقيقته لتقضى فيه أوقاتها وتستمتع بسحر وطبيعة الفيوم والتى كان الملك يرتادها باستمرار لصيد البط والغزال خاصة فى جزيرة القرن الذهبى فى وسط بحيرة قارون .

والإستراحة مكونة من طابقين يتوسط الأول سلم من الأرو للصعود للطابق الثانى، ومكتب صغير تحت السلم، ويوجد مخزن للمأكولات، والطابق الأرضى يتكون من حجرة زجاجية تستخدم للتمتع بدفء الشمس فى الشتاء، ويتصدر مدخل الاستراحة لوحة بها مربعات زجاجية عليها رسم للمبنى ومعالم المكان الذى يضم الصالون والإنتريه والمدفأة، ويوجد بالاستراحة غرفتان للنوم، وتطل الغرف على الشرفة والحديقة، ويوجد بالاستراحة حمام تركى وحجرة مكتب بأبواب حديدية مفتوحة. والمطبخ به ثلاجة قديمة بنظام الثلج والمواسير.

والاستراحة كان بها أشجار الفاكهة المختلفة مانجو وجوافه واشجار الزينة، كما يحيط بالاستراحة  سور قصير والإستراحة لم تصنف كأثر و لم تدرج ضمن قوائم الأماكن التراثية.

الإستراحة من الداخل
الإستراحة من الداخل

 

الاميرة فوزية وزوجها اسماعيل شيرين
الاميرة فوزية وزوجها اسماعيل شيرين

 

القصر من الخارج
القصر من الخارج

 

تحفة معمارية
تحفة معمارية

 

جانب من الإستقبال
جانب من الإستقبال

 

حديقة القصر
حديقة القصر

 

حفل زفاف الاميرة فوزية على الشاه  محمد رضا بهلوى
حفل زفاف الاميرة فوزية على الشاه محمد رضا بهلوى

 

سلم القصر الداخلي
سلم القصر الداخلي

 

نمط الاستراحة من الداخل
نمط الاستراحة من الداخل

 

هدية الملك فاروق لشقيقته
هدية الملك فاروق لشقيقته

 

واجهة القصر
واجهة القصر

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة