هيئة النقل العام بالقاهرة تحول سياراتها للعمل بالغاز الطبيعى توفيرًا للنفقات وحفاظا على البيئة.. تعديل 1962 أتوبيسًا على مراحل وإنشاء محطات للخدمة.. ومخاطبة شركات النقل الجماعى للالتزام بالقرار وإلا وقف الترخيص

السبت، 26 أكتوبر 2024 11:08 م
هيئة النقل العام بالقاهرة تحول سياراتها للعمل بالغاز الطبيعى توفيرًا للنفقات وحفاظا على البيئة.. تعديل 1962 أتوبيسًا على مراحل وإنشاء محطات للخدمة.. ومخاطبة شركات النقل الجماعى للالتزام بالقرار وإلا وقف الترخيص أتوبيسات النقل العام
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل هيئة النقل العام بالقاهرة تحويل اسطول الاتوبيسات التي تعمل بالسولار للعمل بالغاز الطبيعى وذلك توفيرا للنفقات وحفاظا على البيئة وتقليل الانبعاث الحرارى وفقا لخطة الدولة المصرية، وتضم الهيئة أسطول كبير يصل عدده لـ 3 آلاف اتوبيس تقريبا، وتعمل الهيئة على تحويل ألفى أتوبيس منهم، وبالفعل نجحت في تحويل عدد كبير منها.

ويعمل بالقاهرة الكبرى عدد من خطوط النقل الجماعى تحت إشراف هيئة النقل العام بالقاهرة، حيث أكد اللواء رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن الهيئة خاطبت شركات النقل الجماعى لتحديث أسطولها للعمل بالغاز الطبيعى، ضمن خطة الدولة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى للحفاظ على الصحة العامة والحد من تلوث الهواء، مؤكدا أن الهيئة ستلزم تلك الشركات بتحويل سياراتها للعمل بالغاز الطبيعى وإلا لن تجدد تراخيص السير لها وذلك بشكل تدريجى.

وأوضح اللواء رزق على أن الهيئة تعمل على تحويل أسطولها للعمل بالغاز الطبيعى وبالفعل تنفيذ خطة تحويل 1962 أتوبيس بالنقل العام للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار، وذلك من خلال اتفاق مشترك لتحويل أتوبيسات هيئة النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، والموقع بين وزارات البترول، والمالية، والتنمية المحلية، والدولة للإنتاج الحربي، وهيئة النقل العام بالقاهرة لتحقيق الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منها، وترشيد استهلاك السولار، و الحفاظ على البيئة، والحد من تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة.


ويعمل بالقاهرة الكبرى 230 خط أتوبيس، وتصل مسافات الرحلات 313 ألف كيلو متر يوما، ويتم تنفيذ بروتوكول لتعديل 1962 أتوبيساً يخص هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار .

وتهدف الخطة إلى تحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعى، وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلاً عن ترشيد استهلاك السولار والإسهام بفاعلية فى الحفاظ على البيئة، وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الحرارية.

وتشمل التعديلات رفع كفاءة الأتوبيسات داخلياً وخارجياً تليق بالمواطن إلى جانب الهدف الرئيسى وهو الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات المسببة للتلوث البيئي ، كما أن عملية التحويل ستوفر ما يقارب 25 مليون جنيه من ميزانية الهيئة سنويًا ، وعملية تحويل الاتوبيسات ستتم على مدار 6 سنوات بواقع 327 أتوبيس سنويًا، بدأت عام 2021 الماضى، ويتم تزويد تلك الأتوبيسات بالغاز من خلال محطات الغاز الطبيعى الموجودة بجراجات الهيئة، وعددها 5 محطات بالمطرية ، والبساتين ، والحى العاشر ، وشارع بورسعيد، والقطامية .


وأوضح اللواء رزق مصطفى، رئيس هيئة نقل الركاب بالقاهرة، أن خطة تحويل أتوبيسات الهيئة للعمل بالغاز الطبيعي تستمر على مدار 6 سنوات مالية بدأت من العام 2021/ 2022، وتكون مدة مراحل التنفيذ 12 شهرًا لكل مرحلة، فيما تستغرق المرحلة الأولى 15 شهرًا، بإجمالى 1962 أتوبيسًا.


كما تم التركيز على الأتوبيسات التى تعمل بالغاز الطبيعى عند شراء أتوبيسات جديدة لانخفاض سعرها مقارنةً بالأتوبيسات التى تعمل بالكهرباء


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة