محطة قطارات صعيد مصر تخفف الازدحام على رمسيس.. إتاحة الركوب والنزول والحجز للقطارات المكيفة.. قطارات النوم بدايتها ونهايتها محطة بشتيل فى أول نوفمبر.. وخدمات تقدم لأول مرة فى السكة الحديد.. صور

الأحد، 27 أكتوبر 2024 12:00 ص
محطة قطارات صعيد مصر تخفف الازدحام على رمسيس.. إتاحة الركوب والنزول والحجز للقطارات المكيفة.. قطارات النوم بدايتها ونهايتها محطة بشتيل فى أول نوفمبر.. وخدمات تقدم لأول مرة فى السكة الحديد.. صور محطة قطارات صعيد مصر
كتب سيد الخلفاوى - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضمت محطة قطارات صعيد مصر للخدمة ضمن محطات السكة الحديد، وذلك بعد افتتاحها بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومع تشغيل المحطة أضافت هيئة السكة الحديد عدد كبير من الخدمات منها ما يقدم لأول مرة مثل تشغيل ماكينات قطع التذاكر إلكترونيا "TVM" لمنع الازدحام على شباك الحجز، بالإضافة إلى ماكينات المأكولات والمشروبات والحلوى والتى تعمل بشكل آلي وخدمات المول التجارى المتنوعة .

ومع تشغيل المحطة الكائنة بمنطقة بشتيل بالجيزة، يقل عدد القطارات بمحطة رمسيس، حيث من المقرر أن تكون محطة بشتيل بداية ونهاية عدد كبير من قطارات خط الصعيد، وخط المناشى القبارى، وستكون البداية بقطارات النوم وسيطبق ذلك بداية نوفمبر القادم، كما يطبق القرار على بعض القطارات بشكل تدريجى الفترة القادمة.

وساهمت محطة قطارات صعيد مصر فى تخفيف الزحام بمحطة مصر برمسيس وذلك بعد إتاحة خدمات الحجز من المحطة وإتاحة الركوب والنزول على أرصفة الصعيد، حيث تضم المحطة 28 شباك تذاكر منهم ما هو مخصص لذوى الهمم المستخدمين للكراسى المتحركة، وتتوقف كافة القطارات المكيفة على خط الصعيد من وإلى أسوان، بأرصفة المحطة.

ورصد اليوم السابع استقبال المحطة لعدد كبير من ركاب خط الصعيد، بالإضافة لركاب قطارات النوم، حيث قرر المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، أن تكون محطة قطارات صعيد مصر هى نهاية وبداية قطارات النوم، بداية من الشهر القادم مع نقل كل تجهيزات قطارات النوم إلى بشتيل.

وأكد "رئيس هيئة السكة الحديد" أن نوعيات القطارات الأخرى كالإسباني والـVIP تبدأ الوقوف تباعاً بالمحطة، مؤكداً أن المحطة تقدم خدمات متميزة لجمهور الركاب، إذ تم تنفيذها وفق المواصفات والمعايير العالمية وتراعي جميع الفئات فهي مزودة بمصاعد وسلالم كهربائية.

وأكدت مصادر بالسكة الحديد أن أغلب القطارات على خط الصعيد ستكون بدايتها ونهايتها محطة قطارات الصعيد، ولكن سيتم ذلك بشكل تدريجى، مع تمييز بعض القطارات والتى ستمر على المحطة وتتوقف فى رمسيس، كما ستمتد قطارات أخرى من أسوان للإسكندرية مرورا بالقاهرة.

وتضم محطة قطارات الصعيد 10 أرصفة منهم 6 أرصفة لخط الصعيد، و 4 أرصفة لخط المناشى القبارى، بها عدد كبير من الخدمات للركاب مثل مسارات ذوى الهمم الممتدة على الأرصفة، وكذلك المصاعد الموجودة على كل رصيف لخدمة ذوى الهمم وكبار السن ، بالإضافة إلى الشاشات الإلكترونية على كل رصيف والمقاعد والمظلات وكذلك دورات مياه خاصة بالرصيف.

وأضافت محطة قطارات الصعيد للمنطقة المجاورة جراج متعدد الطوابق يسع أكثر من 500 سيارة بالإضافة إلى جراج أسفل المحطة يسع 250 سيارة وساحات انتظار أخرى بمحيط المحطة، كذلك تم افتتاح مسجد أمام المحطة كما تم إضافة مسطحات خضراء وتشجير بمداخل المحطة.

والهدف من إنشاء محطة قطارات صعيد مصر، هو تخفيف الضغط على محطة رمسيس من خلال جعل محطة بشتيل محطة نهائية لقطارات الصعيد - ورفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات للمستوى العالمى - وإنشاء ورش جديدة لصيانة العربات والجرارات لتحسين مستويات الصيانة - والتوسع في إنشاء المحطات التبادلية بين وسائل النقل الجماعي المختلفة - وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال توفير محطات نقل ذكية تتواكب مع الجمهورية الجديدة.

وكان اختيار موقع المحطة لما يتميز به هذا الموقع حيث انه يتحقق الربط مع المحاور الرئيسية محور الفريق كمال عامر ومحور روض الفرج ومحور 26 يوليو والطريق الدائري وكذلك التكامل مع وسائل النقل المختلفة ( سكك حديدية – مترو الأنفاق – مونوريل – نقل جماعي  ) حيث انها تتكامل مع خطوط سكك حديد مصر والتي أصبحت المحطة جزء منها كما تتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق ومع مسار مونوريل غرب النيل ومسار الاتوبيس الترددي وتبلغ مساحة الموقع الخاص بالمحطة 60 فدان  منها الجراج متعدد الطوابق والمسجد على مساحة 3 فدان ومساحة المحطة 57 فدان ويتكون مبنى المحطة من 4 أدوار بمساحة إجمالية 31 ألف م2 وتحتوي المحطة على عدد 11 رصيف بإجمالى طول  3850 م ، أرصفة ركاب وجه قبلى / المناشى (3500 م ) وأرصفة البضائع ( 350  م ).

كما يخدم المترددين على المحطة عدد 28 شباك تذاكر كما تزويد المحطة بعدد 10 ماكينات حجز تذاكر الكترونية والمحطة بها غرفة مراقبة مركزية مجهزة بشاشات المراقبة والتي تخدمها عدد 1200 كاميرا مراقبة موزعة بجميع أنحاء المحطة وملحقاتها وتضم المحطة عدد 2 مكتب استعلامات لخدمة الجمهور والمحطة مزودة ايضا بعدد 14 بوابة تفتيش للكشف على الحقائب وعدد 86 بوابة إلكترونية لدخول وخروج الركاب من والى الأرصفة .

كما يوجد بالمحطة عدد 14 سلم كهربائي متحرك وعدد 34 كهربائي + 1 مصعد لذوي الهمم ، وتضم المحطة مول تجاري بمساحة إجمالية 22.900 ألف متر مربع مكون من 3 أدوار يحتوي على عدد 161 محل تجاري ، ويوجد بالمحطة دور بدروم جراج مجهز لاستقبال 250 سيارة وملحق بالمحطة ورش للوحدات المتحركة حيث يوجد ورشة الجرارات على مساحة 3800 م2 بطاقة إصلاح 24 جرار/ يوم ، وورشة العربات على مساحة 22 ألف م2 بطاقة إصلاح 140 عربة وكذلك المبنى الإداري لورش المحطة ومبنى محطة الكهرباء ومحطة الوقود ومغسلة الوحدات المتحركة المجهزة بأحدث الأجهزة وتحتوي المحطة على عدد (6) أنفاق سيارات ومشاة بإجمالي طول 1.2 كم ويخدم المحطة ايضا جراج متعدد الطوابق تم انشائه على 6 طوابق  بمساحة 7000 م2 بسعة 1100 سيارة .

كما تم إنشاء مسجد يخدم المحطة على مساحة 400 م2 ويسع عدد 500 مصلي وتم انشاء محطة الحافلات والتي تسع 50 اتوبيس وميني باص ، كما أن المحطة ملحق بها مساحة 10 فدان منطقة استثمارية (تجاري – سكني – اداري) مقدر لها تكلفة اجمالية 4.7 مليار جنية وتتيح فرص عمل بواقع 200 مهندس/ يوم و 7500 عامل/ يوم .

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (1)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (1)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (2)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (2)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (3)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (3)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (4)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (4)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (5)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (5)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (6)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (6)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (7)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (7)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (8)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (8)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (9)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (9)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (10)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (10)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (11)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (11)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (12)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (12)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (13)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (13)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (14)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (14)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (15)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (15)

 

محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (16)
محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل (16)

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة