العثور على امرأة مدفونة فى عربة وهياكل عظمية من عصر الفايكنج فى الدنمارك

الخميس، 03 أكتوبر 2024 06:00 ص
العثور على امرأة مدفونة فى عربة وهياكل عظمية من عصر الفايكنج فى الدنمارك هيكل عظمى داخل مقبرة من عصر الفايكنج
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من متحف أودنسة مقبرة فايكينج غير عادية تحتوى على هياكل عظمية كاملة تقريبًا لنحو 50 شخصًا بالقرب من قرية أوسوم فى الدنمارك أثناء الاستعدادات لمد الكابلات الكهربائية.

وبحسب ما ذكره موقع livescience فإن العثور على أى بقايا بشرية من عصر الفايكنج (793 إلى 1066 م) أمر نادر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن التربة الإسكندنافية حمضية ولا تحافظ على العظام جيدًا، لذا فإن العثور على 50 هيكلا من هذا العصر أمر استثنائى.

وقال مايكل بور لوندو، عالم الآثار الذى عمل فى الحفريات وأمين متحف أودينسى، فى البيان: "من غير المعتاد العثور على العديد من الهياكل العظمية المحفوظة جيدًا، يوفر هذا الاكتشاف فرصًا غير عادية لإجراء مجموعة واسعة من التحليلات العلمية، والتي يمكن أن تكشف المزيد عن الصحة العامة والنظام الغذائي وأصول المدفونين".

وأضاف أن "التحليلات قد تكشف أيضًا ما إذا كان الفايكنج المدفونون مرتبطين ببعضهم البعض، وهو أمر مهم بشكل خاص، حيث لم يتم فحص هذا الأمر من قبل في مقابر مماثلة".

 

مقابر الفايكنج

يعود تاريخ مقابر عصر الفايكنج بالقرب من أوسوم إلى القرن التاسع، وربما إلى الوقت الذي حكم فيه الملك الدنماركي جورم "العجوز" والملكة ثيرا من بلدة يلينج القريبة في جوتلاند، ويختلف المؤرخون حول مكان حكم جورم، ولكن من المقبول عمومًا أن جزيرة فين المركزية كانت جزءًا من مملكته، تُظهر الاكتشافات الجديدة أهمية المنطقة في ذلك الوقت، وفقًا لعلماء الآثار.

 

موتى أثرياء

تشير مقتنيات قبورهم إلى أن العديد من الأشخاص المدفونين في أوسوم كانوا أثرياء، على سبيل المثال، يوجد في أحد القبور امرأة مدفونة في سرير مميز يشبه المهد في عربة فايكنج.

وقال بور لوندو "لقد دفنت المرأة في العربة التي ربما كانت تسافر فيها، وقد أعطيت قلادة جميلة من الخرز الزجاجي، ومفتاحًا حديديًا، وسكينًا بمقبض من خيوط الفضة، والأهم من ذلك، قطعة صغيرة من الزجاج ربما كانت تستخدم كتميمة".

وأضاف أن القبر يحتوى أيضا على صندوق خشبي مزخرف بشكل جيد، لكن محتوياته لا تزال غير معروفة.

ويحتوى قبر آخر على مشبك ثلاثي الفصوص مصنوع من البرونز، بالإضافة إلى حبة زجاجية حمراء معلقة حول عنق المتوفى؛ وسكين من الحديد؛ وقطعة صغيرة من الكريستال الصخرى.

وقال بور لوندو "لا يوجد الكريستال الصخري بشكل طبيعي في الدنمارك ومن المرجح أنه تم استيراده من النرويج، وتشير العديد من العناصر من القبور العديدة في أوسوم إلى أن الفايكنج المدفونين كانوا على اتصال بشبكات التجارة الدولية التي تطورت خلال عصر الفايكنج".

هيكل عظمى داخل مقبرة من عصر الفايكنج
هيكل عظمى داخل مقبرة من عصر الفايكنج









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة