ترميم أقدم المواقع الأثرية القبطية فى الصحراء الغربية بمطروح.. كنيسة السوانى البحرية يعود تاريخها للقرن الخامس الميلادى وتقع على شبه جزيرة روميل.. ومساعٍ لوضعها على قائمة المزارات الدينية.. صور

الخميس، 03 أكتوبر 2024 04:11 ص
ترميم أقدم المواقع الأثرية القبطية فى الصحراء الغربية بمطروح.. كنيسة السوانى البحرية يعود تاريخها للقرن الخامس الميلادى وتقع على شبه جزيرة روميل.. ومساعٍ لوضعها على قائمة المزارات الدينية.. صور جانب من الأعمال
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعدد وتتنوع الآثار في صحراء مصر الغربية، وتسعى الدولة  للاهتمام  ورعاية الكنوز الأثرية والتاريخية والمقومات الطبيعية التي تجعل من محافظة مطروح، مقصدا أثريا وسياحيا متنوعاً، ومن بين هذه المواقع أطلال كنيسة  تعود للقرن الخامس الميلادي، تقع على شبه جزيرة روميل وتطل من الناحية الجنوبية على بحيرة الفيروز ويقع البحر المفتوح في الجهة الشمالية للموقع الأثري، الذي تجري فيه أعمال ترميم، ليصبح مزار سياحي ديني وأثري.

ويشهد الموقع تنفيذ أعمال الترميم، بعد تقدم الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح وشمال إفريقيا، بطلب للموافقة على ترميم موقع كنيسة السواني البحرية في مدينة مرسى مطروح، للاستفادة من الموقع ووضع الكنيسة الأثرية، على قائمة المزارات الثقافية والسياحية، لزوار المدينة، كونها أقدم كنيسة فى صحراء مصر الغربية حيث يعود تاريخها للقرنين الخامس الميلادي، وتمت الموافقة على طلب قطاع كنائس مطروح، بالتنسيق والتعاون بين الآثار والكنيسة، برعاية المحافظة، للاستفادة من هذا الموقع الأثري الهام.

وكانت  كنيسة السواني البحرية بمطروح، قد سجلت ضمن الآثار الإسلامية والقبطية، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 165 لسنة 2013 والصادر لها قرار حرم رقم 316 لسنة 2019، وتعود هذه الكنيسة إلى بداية عصر الرهبنة المسيحية، في صحراء مصر الغربية، حيث كانت مقصد المسيحيين بحثاً عن الأمان وهرباً بدينهم، خلال القرن الثالث، من اضطهاد وبطش الرومان بهم وإجبارهم على اتباع الكنيسة الرومانية.

أكد عبدالله إبراهيم، مدير منطقة آثار مطروح للآثار الإسلامية والقبطية، أن بقايا كنيسة السواني البحرية تقع على تبه صخرية مرتفعة، والموقع عبارة عن بقايا كنيسة بازيليكية، ترجع للقرنين الخامس والسادس الميلادي، ويوجد ناحية الشمال منها محجر صغير، منحوت في الصخور الجيرية، بمساحة 2000 متر وأبعاده 40 × 50 متر، والمبني الأثري على نفس المساحة والأبعاد وهو عبارة عن كنيسة بازيليكية، تتكون من الصالة الرئيسية، بمساحة أبعادها 8م × 6.75 م تحيط بها الحجرات وملحقات الكنيسة.
ويوجد أمام الصالة، ناحية الشرق، مساحة مستطيلة أبعادها 4م× 6م  وتتوسط الجهة الشرقية منها الحنية الشرقية وهي عبارة عن دخلة نصف دائرية، أمامها المذبح وهو عبارة عن جزء حجري مغطى بطبقة من الملاط الأحمر، ويوجد مصطبة على كل جانب من جانبي الصالة بطول 6 م وعرض 3.5سم، لجلوس المصلين.
ويقع فى الجنوب من الصالة الرئيسية، أطلال 3 حجرات، الحجرة الأولى من ناحية الشرق، أبعادها 2 م× 2.5 م بارتفاع جدران 30 سم، والحجرة الثانية تقع إلى الغرب من الحجرة الأولى وهي مستطيلة، وأبعادها 3 م× 3.50 م، يتوسطها خرزة بئر للمياه، والحجرة الثالثة تقع إلى الغرب من الحجرة الثانية وهي مستطيلة وأبعادها 3.75 م× 8م، وجميع الحجرات تفتح على الصالة الرئيسية.
وقع في منطقة الشمال من الصالة الرئيسية، 3 حجرات أخرى، من الشرق إلى الغرب، الحجرة الأولى مربعة الشكل أبعادها 3 م× 3م وجدرانها بارتفاع 60 سم، والحجرة الثانية مستطيلة، أبعادها 3 م ×5.50 م بارتفاع جدران 60 سم، والحجرة الثالثة و تقع الى الغرب من الحجرة الثانية مستطيلة وأصغر، وأبعادها 1.60 م× 6.60 م وأرتفاع جدرانها 60 سم.
ويقع المحجر الذي استقطعت منه الأحجار الجيرية، لبناء الكنيسة، في الشمال الغربي لموقع الكنيسة، التي تعد أقدم كنيسة بمطروح والصحراء الغربية، والتى تضم صالة البازيليكا الرئيسية، ووفي مقدمتها الحنية الشرقية والتى تشبه المحراب، إضافة إلى إحدى القليات " غرف إقامة الرهبان" والمذبح الذى يتقدم الحنية الشرقية.

وكانت اللجان المختصة بالمجلس الأعلى للآثار، واللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، قد وافقت على تنفيذ أعمال الترميم المقترحة، بموقع كنيسة السواني البحرية الأثري، في محافظة مطروح، على أن تتم الأعمال تحت اشراف المنطقة الآثرية، وقطاع المشروعات.
 

اطلال اقدم كنيسة في مطروح
اطلال اقدم كنيسة في مطروح

 

اطلال مبنى الكنيسة الاثرية في مطروح
اطلال مبنى الكنيسة الاثرية في مطروح

 

 

الاعداد لترميم الكنيسة الاثرية في مطروح
الاعداد لترميم الكنيسة الاثرية في مطروح

 

 

بدء ترميم كنيسة تعود للقرن الخامس في مطروح
بدء ترميم كنيسة تعود للقرن الخامس في مطروح

 

 

مجموعة من الاثريين داخل موقع الكنيسة الاثري في مطروح
مجموعة من الاثريين داخل موقع الكنيسة الاثري في مطروح

 

 

مصطبة الصلاة داخل اقدم كنيسة في مطروح
مصطبة الصلاة داخل اقدم كنيسة في مطروح

 

 

موقع الكنيسة الاثري يقع داخل حرم لحمايته
موقع الكنيسة الاثري يقع داخل حرم لحمايته

 

 

موقع كنيسة السواني الاثري يقع على بحيرة الفيروز - مطروح
موقع كنيسة السواني الاثري يقع على بحيرة الفيروز - مطروح

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة