فن العمارة بمدينة نقادة القديمة بقنا.. مؤسس مندرة التراث: تضم أعتابا عمرها 500 عاما.. أشهر المعالم الإسلامية مسجد عتيق بعمر أكثر من 300 عام.. وإنشاء متحف يضم محتويات تراثية وشعبية للمدينة.. صور

الخميس، 03 أكتوبر 2024 09:00 م
فن العمارة بمدينة نقادة القديمة بقنا.. مؤسس مندرة التراث: تضم أعتابا عمرها 500 عاما..  أشهر المعالم الإسلامية مسجد عتيق بعمر أكثر من 300 عام.. وإنشاء متحف يضم محتويات تراثية وشعبية للمدينة.. صور أعتاب قديمة بعمر 400 عام
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل ما هو موجود يعبر عن تاريخ طويل ما زالت جذوره بالمكان، تحكي معالمه ما لم يبح به أصحاب العمارات السكنية والمنازل، فالأبواب صممت بطريقة فريدة والعمارة اعتمدت على الفن الذي ظهر جليًا في الشرفات والشبابيك ذات الطول المميز وأعتاب الأبواب التي نقش عليها حكم قبطية وأشهر قبطية هنا في مدينة نقادة جنوب محافظة قنا، ورغم مرور مئات السنين على إنشاء أعتاب ما زالت موجودة في منازل يتناقلها جيل بعد جيل ويحتفظ بها من منزل إلى أخر يتم تجديده لتظل باقية ببقاء الأشخاص المحافظين على تراثهم.

وامتدادًا للمحافظة على التراث دشن شاب مبادرة فردية بعنوان " مندرة التراث" تهتم بكل ما هو قديم في محافظة قنا ومنه مركز نقادة صاحب الحضارات التاريخية فشواهد المعالم الأثرية الفرعونية والقبطية والإسلامية ما زالت موجودة حتي اليوم، وتعرف المبادرة الأهالي والمهتمين بالشأن التراثي معالم بلدتهم عن طريق التوثيق ونشر المعرفة وتنظيم جولات لأطفال وشباب لزيارة المناطق التي بمثابة متحف مفتوح للزوار يرى من خلاله الزائر تاريخ بلده.

قال محمد تكروني، مؤسس مبادرة "مندرة التراث" إن مدينة نقادة لها أقدم حضارات على مر التاريخ ولها 3 حضارات واشتهرت بحرف وصناعات يدوية باقية بامتداد الحضارة والمعالم، ومن الأشياء القديمة فن العمارة والذي حظي على اهتمام كبير من الأهالي فمنها الشرفات والأبواب والأعتاب ذات طابع خاص ومظهر جمالي متميز عن الوقت الحالي في الحرفة والصنعة، لافتًا أن الأعتاب القديمة ما زالت محتفظة بالألوان حتى وقتنا الحالي وكان الأهالي يستعينون بنجارين من خارج المحافظة ويقيم في المنزل حتي نهاية الأعمال.

وأوضح تكروني، أن العبارات على أعلى الأعتاب عبارة عن حكم وأوقال مأثورة وهناك أعتاب يصل عمرها إلى 500 عام وتنقل من جيل إلى جيل عند بناء المنزل الجديد يتم نقل العتبة القديمة ووضعها في المنزل الجديد، هناك قصر الخواجة جبرة ذات الطابع المعماري المميز والحملات القديمة والمطابع القديمة التي يزيد عمرها عن 100 عاما وفي نهاية شارع نقادة القديمة يتواجد المسجد العتيق والذي يقارب عمره على الـ 300 عام وهو من أشهر المعالم الإسلامية في المدينة.


وأضاف مؤسس مندرة التراث، أنه بصدد إنشاء متحف صغير يضم مجموعة من المقتنيات التراثية والشعبية القديمة لعرضها أمام الأهالي ومعرفة تاريخ وتراث مدينتهم كما يضم أيضًا صورًا قديمة لمنازل وأماكن أثرية ومعلومات عنها، بالإضافة إلى تدريب عدد من الأطفال على الترويج الإعلامي للمحتوي التراثي في المحافظة.
 

أعتاب قديمة بعمر 400 عام
أعتاب قديمة بعمر 400 عام

 

شارع قديم بمدينة نقادة
شارع قديم بمدينة نقادة

 

 

شارع قديم
شارع قديم

 

 

شرفات قديمة
شرفات قديمة

 

 

شرفات منزل بنقادة
شرفات منزل بنقادة

 

 

شرفات منزل قديم
شرفات منزل قديم

 

 

محمد تكروني مؤسس مندرة التراث
محمد تكروني مؤسس مندرة التراث

 

 

مدينة نقادة_1
مدينة نقادة_1

 


 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة